*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله آداب المريد  Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك آداب المريد  Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة آداب المريد  Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! آداب المريد  Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 آداب المريد  Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 آداب المريد  Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  آداب المريد  Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 آداب المريد  Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 آداب المريد  Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  آداب المريد  Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  آداب المريد  Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 آداب المريد  Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 آداب المريد  Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 آداب المريد  Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 آداب المريد  Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  آداب المريد  Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 آداب المريد  Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  آداب المريد  Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 آداب المريد  Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 آداب المريد  Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

آداب المريد

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
آداب المريد  Vide
صوفيه وافتخر
آداب المريد  Vide
عضو مميزعضو مميز
آداب المريد  Vide
آداب المريد  Vide
~|| بيانات العضو ||~
آداب المريد  Vide
عدد المساهمات : 159
آداب المريد  Vide
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
آداب المريد  Vide
الدولة : مصريه
آداب المريد  Vide

آداب المريد  Vide
تاريخ المساهمة 24.11.11 13:49

آداب المريد  Vide

آداب المريد

قال سيدي العارف بالله الشيخ عبد المحمود نور الدائم (رضى): حقيقة الأدب إجتماع خصال الخير وارتكاب المستحسن من الأقوال والأفعال.

قال (ص): إن الله عزوجل أدبني فأحسن تأديـبي.

قال أبو علي محمد عبد الوهاب الثقفي (رضى): من لم يأخذ أدبه من آمر له وناهٍ يريه عيوب أفعاله ورعونات نفسه لا يجوز الإقتداء به في تصحيح المعاملات.

وقال سيدي يوسف بن الحسين المرازي (رضى): بالأدب يفهم العلم وبالعلم يصح لك العمل وبالعمل تنال الحكمة وبالحكمة تغنم الزهد وبالزهد تترك الدنيا وبترك الدنيا ترغب الآخرة وبالرغبة في الآخرة تنال رضاء الله عزوجل.

وقال أبوعلي الدقاق (رضى): يصل العبد بطاعته إلى الجنة وبأدبه في الطاعة إلى الله عزوجل.

واعلم أن للمريد آدابا في نفسه ومع شيخه وإخوانه والعامة ولنختصر على البعض منها أما آدابه في نفسه أن يكون ناهض الهمة صادق العزم زائد الحزم قوي الجد كامل الوجد محافظ على السنن والنوافل وأن يسد على نفسه باب مراعاة الخلق فلا يلتفت لأحد من المخلوقين أقبل كله أو أدبر، وأن يوبخ نفسه وأن يحتمها على السير وكلما تعبت عن العبادة يقول لها راحتك الآخرة، وأن يكابد خواطره ويعالج أخلاقه الذميمة كالعجب والرياء والغضب وعز النفس وأن لا يستبطئ الفتح بل يعبد الله لوجهه الكريم فتح عليه أم لا.

قال سيدي محي الدين بن العربي (رضى): إياك أن تترك المجاهدة إن لم ترى أمارة الفتح بعدها، ففي هذا أمر لازم لابد منه ولكن للفتح وقت لا يتعداه، فلا تتهم ربك فإنه لابد لأعمالك من ثمرة إن كنت مخلصا.

ومن الآداب أن يخفي أعماله وأحواله ما أمكن حتى يرسخ، وأن لا يترفه في الأكل والمشرب والملبس والمركب مادام سالكا إلا عند ضرورة، وأن لا يلهج بغير ذكر الله عز وجل في أوقاته ولا يجيب قط من عدله إلى غيره من زوائد العلوم ونوافل العبادات، فإن ذكر الله لا يقبل الشراكة لكل شئ أشركه المريد معه يتخلف عن الفتح بقدره كثرة أو قلة، وأن يعرف من العلم ما تجب معرفته ليدخل طريق الله على نور فلا يخاف عليه الخروج من السنة إلى البدعة.

وأما آداب المريد مع الشيخ فكثيرة جداً، وقد ندرس غالبها في هذا الزمان لقلة أهلها ومن يستعملها مع أن مراعاتها من أوكد الأمور منها أن لا يدخل على الشيخ إلا متطهراً ظاهراً وباطناً، ظاهراً بالطهارة الشرعية، وباطناً بالتوبة من كل ذنب وأن يطرق عليه باب خلوته إذا كان فيها بل يذكر الله جهراً فإذا سمعه وأمره بالدخول دخل وإلا انصرف راشداً ولا يتكلم بحضرته إجواباً وليخفض صوته وليطرق برأسه إذا جلس إلى الشيخ، ولا يكتم عنه شيئا من خواطره محمودة أو مذمومة كانت، فالشيخ طبيب النفس كما وأن للجسم طبيبه فيشتكي الإنسان المريض إلى الطبيب كل شيء يحس به ويشعر ليسهل للطبيب المداواة ووصف العلاج، فكلما كان وصفك للعلة أبلغ وأوضح كلما سهل على الطبيب وصف العلاج كذلك الشيخ طبيب الروح يداويها من علاتها ويراقب أحوالها وهنا حق الشيخ على المريد وحق المريد على الشيخ.

ومن الآداب مع الشيخ أن لا يمشي أمامه إلا ليلاً أو بإذن الشيخ، فإن أذن وجب على المريد بأن يأتمر بأمر الشيخ ولا يذهب من عنده إلا بإذن ولا يتخلف عن مجلسه ولا يفعل شيئا إلا بمشورته وليقم لقيامه ويقبل عليه إذا جاء ولا يوله ظهره بل يقوم مواجها له حتى يتوارى ولا يتربع بحضرته إلا بإذنه أو عن ضرورة، ولا يتأول كلامه بل يحمله على ظاهره، وإن لبس عليه أمر فليسأل الشيخ فوراً ولا يطأ بقدمه على مكان جلوس الشيخ وعلى سجادته ولا ينم على وسادته ولا يلبس ثوبه ولا يرتدي بردائه ولا يسبح بسبحته فإذا الشيخ وهبه شيئا من ذلك فليظهر توقيره لذلك.

ومن الآداب إدامة النظر للشيخ إذ ربما يهون عنده وتسقط حرمته من قلبه بذلك فيحرم بركته، وعليه إكرام أولاده وأصحابه وسائر مريديه وعشيرته وغير ذلك.

ومن آداب المريد مع إخوانه أن يكون محبا لهم جميعا وأن يكون ذلك لله تعالى. وأن لا ينظر إلى عورة لهم ظهرت ولا إلى ذلة سبقت إذا لا يأمن الوقوع في مثلهاوإذا بلغه عنهم شيء كذَّب الناقل، وأن يحب لهم من الخير ما يحب لنفسه فينبههم على الوضوء قبل الوقت وعلى النشاط في العبادة والقيام في الأسحار، وأن لا يكون سببا لأحد منهم في سوء الأدب مع الشيخ ولا في التكاسل عن حضور مجالس الذكر بالكلية أو في أول المجلس أو عن صلاة الجماعة أو مجالس العلم والآداب وإلا فقد أساء معهم وكان عليه وزر من اتبعه، وإذا وبَّخه إخوانه على التخلف لا يقيم عليهم الحجة بل يقول لهم جزاكم الله خير هذا دليل صدق محبتكم.

وأما آدابه مع عامة الناس أن لا يكون عنده حقد ولاحسد ولا مشاحنة ولا غش ولا خيانة لأحد ولا استهزاء بأحد من الخلق، وأن يتواضع للصغير والكبير وأن يصل من قطعه ويعفو عمن ظلمه ويحسن لمن أساء إليه وأن لا يعترض على أحد من الخلق إلا إذا كان فعله يناقض الشريعة، وعلى المريد إتباع الشريعة في كل أحواله باطنا وظاهرا، فإن المريد على قدر تقيده بالشرع يكون فلاحه ويثبت عندك ثبوتا حقيقيا لا مجازيا إذ لا وصول إلى تحقيقه عند كافة الصوفية إلا بالشرع.

قال الإمام النووي رحمه الله: من رأيته يدعي مع الله حاله تخرجه عن حد العلم الشرعي فلا تقربن منه فإنه مبتدع.

وقال سيدي أبو زيد البسطامي (رضى): لو نظرتم إلى رجل أعطي من الكرامات حتى يرتقي في الهواء فلا تغتروا به حتى تنظروا كيف تجدونه عند الأمر والنهي وحفظ الحدود وأداء الشريعة.

وقال النصر أباذي (رضى): أصل التصوف ملازمة الكتاب والسنة وترك الإهداء والبدع.

وقال سيدي أبو القاسم الجنيد (رضى): مذهبنا هذا مقيد بالكتاب والسنة، وقال إذا رأيتم الرجل يمشي في الهواء فلا تلتفتوا إليه فإن الشيطان يطير من المشرق إلى المغرب ويمشي على الماء، ولكن انظروا في اتباعه الكتاب والسنة فإن الشيطان لا يقدر على ذلك أبدا.

وقال سيدي ابن عطاء الله السكندري (رضى): من ألزم نفسه آداب الشريعة نور الله قلبه بنور المعرفة ولا مقام أشرف من مقام متابعة الحبيب (ص) في أوامره وأفعاله وأخلاقه، فمن زعم أن له مع الله حالاً يخرجه عن حد العلم الشرعي فهو ضال عن الحق.

قال الإمام الغزالي (رضى): من زعم أن له حالاً أسقط عنه نحو الصلاة أو تحريم شرب الخمر وجب قتله.

قيل للجنيد (رضى) إن جماعة يزعمون أنهم يصلوا إلى حالة يسقط عنهم التكليف بها، قال: وصلوا ولكن إلى سقر.

فمن هذا تبين لنا أن طريق القوم مشروط بالأدب لأن الأدب هو قاعدة يكون عليها حال المريد.

من أقوالهم أيضا رضي الله عنهم أجمعين

من أقوال الشيخ عبدالقادر الجيلاني (رضى)

· كل حقيقة لا تشهد لها الشريعة فهي زندقة.

· طر إلى الحق بجناحي الكتاب والسنة.

· يا غلام إياك والحسد فإنه بئس القرين وهو الذي خرب بيت إبليس وأهلكه وجعله من أهل النار وجعله ملعون الحق عز وجل وملائكته وأنبيائه وخلقه.

· اغسل ثيابك من الوسخ واغسل قلبك من الذنوب.

· لا تغتر بشيء فإن ربك فعال لما يريد.

· التقوى أساس كل خير وسبب لمجئ الدنيا والحكمة والعلوم وصفاء القلوب والأسرار.

· يا غلام لا تهرب من البلاء والصبر عليه لا بد منه ومن الصبر عليه كيف تتغير جبلة الدنيا وما خلق عليها لأجلك، ما يزال الأنبياء الذين هم خير الخلق مبتلين، وهكذا أتباعهم المقتدون بهم والماشون في جادتهم والمقتفون آثارهم.

· إذا وجدت في قلبك بغض شخص أو حبه فاعرض أعماله على الكتاب والسنة فإن كانت محبوبة فيهما فأحبه وإن كانت مكروهة فاكرهه لئلا تحبه بهواك أو تبغضه بهواك.

· لا يصلح لمجالسة الحق إلا المتطهرون من وثن الزلات، ولا تفتح أبوابه تعالى إلالمن خلا عن الرعونات والدعاوي.

0من أقوال سيدي أحمد الرفاعي (رضى)

· صونوا عقائدكم عن التمسك بظاهر ما تتشابه من الكتاب والسنة.

· نزهوا الله عن سمات المحدثين وصفات المخلوقين، وطهروا عقائدكم من تفسير معنى الإستواء في حقه تعالى بالإستقرار كإستواء الأجسام على الأجسام المستلزم للحلول، تعالى الله عن ذلك.

· عظموا شأن العلم تعظيما يقوم بواجباته لأنه درك حقائق الأشياء مسموعا ومعقولاً.

· العبد إذا انتصر لنفسه تعب وإذا سلم الأمر إلى الله تعالى نصره الله من غير عشيرة ولا أهل.

· الخلق كلهم لا يضرون ولا ينفعون، حجب نصبها لعباده فمن رفع تلك الحجب وصل إليه.

· من أدرع بدرع الصبر سلم من سهام العجلة.

· من علامة العارف كتمان الحال، وصمت المقال، والتخلص من الآمال.

· الشيخ باطنه الشرع، وظاهره الشرع.

· ما شم رائحة المعرفة من افتخر بأبيه وأمه وخاله وعمه وماله ورجاله، ليس عند الله على شيء من رأى نفسه.

· الشيخ من يلزمك الكتاب والسنة ويبعدك عن المحدثة والبدعة.

· أكذب الناس على الله والخلق من رأى نفسه خير من الخلق.

من أقوال سيدي إبراهيم الدسوقي (رضى)

· من ليس عنده ولا رحمة للخلق، لا يرقى مراتب أهل الله.

· ما دام لسانك يذوق الحرام فلا تطمع أن تذوق شيئا من الحكم والمعارف شيئاً.

· رأس مال المريد المحبة والتسليم.

· ما قطع مريد ورده إلا قطع الله عنه إمداده في ذلك اليوم فإن مدده يأتي منه .

· الطريق كلها ترجع لكلمتين: تعرف ربك وتعبده.

· إذا أحبك ربك أحبك أهل السماء والأرض وأطاعك الجن والإنس والماء والهواء.

· لا يكمل الرجل حتى يفر عن قلبه وسره وعلمه وهمه وفكره وكل ما خطر بباله غير ربه.

من أقوال سيدي أبوالقاسم الجنيد (رضى)

· الطريق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى أثر الرسول (ص).

· وقال من لم يحفظ القرآن الكريم ولم يكتب الحديث لا يقتدى به في هذا الأمر لأن علمنا مقيد بالكتاب والسنة.

· وقال ما أخذنا التصوف عن القيل والقال لكن عن الجوع وترك الدنيا وقطع المألوفات والمستحسنات.

· المروءة إحتمال زلل الإخوان.

· الزهد خلو القلب عما خلت من اليد، واستصغار الدنيا ومحو آثارها من القلب.

من أقوال سيدي أبوالحسن الشاذلي (رضى)

· من علامة النفاق ثقل الذكر على اللسان، فتب إلى الله يخف الذكر على لسانك.

· لا يشم رائحة الولاية من لا يزهد في الدنيا وأهلها.

· نحن لا نقيد على مريدنا أنه لا يجتمع بغيرنا، بل نقول له إن وجدت منهلا أعذب منا فعليك به.

· ليس هذا الطريق بالرهبانية وأكل الشعير بل بالصبر والحضور مع الله.

· من لم يزدد بعلمه وعمله تواضعا للخلق فهو هالك.

· لا تركن إلىعلم ولا عمل ولا مدد وكن مع الله بالله لله.

· لا كبيرة عندنا أكبر من حب الدنيا وإيثارها على الآخرة والمقام على الجهل بأحكام الدين.

من أقوال الشيخ ابو مدين شعيب المغربي

بسم الله الرحمن الرحيم

ما لذة العيش إلا صحبة الفقراء هم السلاطين والسادات والأمراء

فاصحبهم وتأدب في مجالسهم وخل حظك مهما قدموك وراء

واستغنم الوقت واحضر دائما معهم واعلم بأن الرضا يخص من حضرا

ولا ترى العيب إلا فيك معتقدا عيبا بدا بيننا لكنه استترا

وحط رأسك واستغفر بلا سبب وقم على قدم الإنصاف معتذرا

وقل عبيدكم أولى بصفحكم فسامحوا وخذوا بالعفو يا فقرا

هم بالتفضل أولى وهو شيمتهم فلا تخف دركا منهم ولا ضررا

وراقب الشيخ في أحواله فعسى يرى عليك من استحسانه أثرا

وقدِّم الجدَّ وانهض عند خدمته عساه يرضى وحاذر أن تكن ضجرا

ففي رضاه رضى الباري وطاعته يرضى عليك فكن من تركها حذرا

واعلم بأن طريق القوم دراسة وحال من يدعيها اليوم كيف ثرى

متى أراهم وأنى لي برؤيتهم أو تسمع الأذن مني عنهم خبرا

من لي وأنى لمثلي أن يزاحمهم على موارد لم ألف بها كدرا

احبهم واداريهم وأوثرهم بمهجتي وخصوصا منهم نفرا

قوم كرام السجايا حيث ما جلسوا يبقى المكان على آثارهم عطرا

يهدي التصرف من أخلاقهم طرفا حسن التآلف منهم راقني نظرا

هم أهل وُدِّي وأحبابي الذين هم ممن يجرُّ ذيول العز مفتخرا

لا زال شملي بهم في الله مجتمعا وذنبنا فيه مغفورا ومفتخرا

ثم الصلاة على المختار سيدنا محمد خير من وفى ومن نذرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
آداب المريد  Vide
الاميرالاسير
آداب المريد  Vide
المراقب العامالمراقب العام
آداب المريد  Vide
الاميرالاسير
آداب المريد  Vide
~|| بيانات العضو ||~
آداب المريد  Vide
الجنس : ذكر
آداب المريد  Vide
عدد المساهمات : 6894
آداب المريد  Vide
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
آداب المريد  Vide
الدولة : مصر _سوهاج_البلينا
آداب المريد  Vide

آداب المريد  Vide
تاريخ المساهمة 24.11.11 14:20

آداب المريد  Vide

تسلم الايادى موضوع رائع
تقبلى تحياتى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
آداب المريد  Vide
العاشق
آداب المريد  Vide
عضو مميزعضو مميز
آداب المريد  Vide
العاشق
آداب المريد  Vide
~|| بيانات العضو ||~
آداب المريد  Vide
عدد المساهمات : 13062
آداب المريد  Vide
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
آداب المريد  Vide
الدولة : مصر
آداب المريد  Vide

آداب المريد  Vide
تاريخ المساهمة 24.11.11 17:07

آداب المريد  Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

آداب المريد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
آداب المريد  Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: ~*¤§ المنتدي الإسلامي §¤*~ :: منتدى التصوف الاسلامى
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف