دور الأخصائي الاجتماعي نحو برنامج صعوباتالتعلم
1- إعداد الخطط السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد لطلاب ذوي صعوباتالتعلم في إطار
الخطة العامة للتوجيه والإرشاد.
2- متابعة حالات التلاميذالتحصيلية
والسلوكية وتقديم الخدمات الإرشادية لهم.
3- التعرف على تلاميذ ذويصعوبات التعلم
واتخاذ الوسائل والإجراءات الكفيلة بتلبية احتياجاتهم بالتعاون معمعلم صعوبات
التعلم.
4- تحري الأحوال الأسرية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلمومساعدة المحتاجين
منهم.
5- دراسة الحالات الفردية للتلاميذ الذين تظهر عليهمبوادر سلبية في
السلوك وتفهم مشكلاتهم.
6- العمل على توثيق الروابط بين البيتوالمدرسة وإطلاع
أولياء الأمور على مسيرة أبنائهم في البرنامج.
7- الاتصالوالتعاون مع معلم البرنامج ومع
لجنة صعوبات التعلم بالمدرسة بهدف جمع المعلومات عنالتلميذ لتعبئة
السجل الشامل، أو دراسة حالته.
8- توعية المجتمع المدرسي بأهدافالتوجيه والإرشاد
وأهداف برنامج صعوبات التعلم وخططه وكيفية التوافق بينهما فيالميدان.
9- المشاركة في البحوث والدراسات والدورات والندوات والمؤتمرات في مجالعمله، وفي مجال
صعوباتالتعلم.