*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
سماح
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
مشرفةمشرفة
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
سماح
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
~|| بيانات العضو ||~
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
عدد المساهمات : 4590
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
الدولة : اسيوط
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide

تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
تاريخ المساهمة 22.09.11 3:43

تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide

( تفاوت مستويات المشاكل السلوكية تبعاً لخصائص
النمــــو )

تتنوع المشاكل السلوكية
وتتفاوت مستوياتها وفقاً لأسباب متعددة وهذا بدوره يتحكم في درجة وكمية الضرر
الناتج عن ذلك 0 ويعتبر السبب الرئيسي في تفاوت مستويات المشاكل السلوكية هو (
متغيرات خصائص النمو ) 00 إذا لنتعرف على السبب الرئيسي :
-أولاً : خصائص النمو العام لطلاب المرحلة الابتدائية :
لعل من أهم خصائص النمو لطلاب هذه المرحلة بطء النمو الجسماني وازدياد الطول بحيث
لا يتجاوز في الغالب وفي الحالات النادرة المتر والنصف متر ، في حين تكون القوى
العضلية غير قادرة على مواكبة نشاط الطفل الحركي في هذه المرحلة وربما أقحم نفسه
في مخاطر بحكم حماسه الشديد للاكتشاف واللعب في هذه المرحلة 0أما النمو الحركي
فتزداد سيطرته وتحكمه في معظم أعضائه وحركاته كما تصبح الحركة الدائمة سمة واضحة
للطالب في هذه المرحلة ، كما يتأثر كثيراً بأفلام وقصص المغامرات الخيالية التي
يشاهدها إما في التلفزيون أو عبر أجهزة الألعاب الإلكترونية
وقد يحاول تقليدها في كثير من الأحيان ، كما أن رغبته وفضوله الشديد للتعرف على
الأشياء تظهر بشكل كبير 0 (1)
أما النمو الحسي فيتمثل في تطور قدرات الشم والبصر والإحساس بشكل يواكب متطلبات
هذه المرحلة العمرية وإن كانت الأبحاث قد أشارت إلى أن أكثر من 0 9% من أطفال
المرحلة الابتدائية مصابون بطول النظر ، أما النمو العقلي فهناك نمو ملحوظ في
الذكاء وأساليب التفكير والتخيل ولكنه يظل محصوراً في الأشياء الملموسة أمام
التلميذ أما الانتباه فيعتمد على مدى التشويق والإثارة والمحافظة على ذلك للوقت
المطلوب 0( 2 )
أما النمو اللغــــوي فيكـــــاد ينحصـــــر تطوره في مهارات القراءة والكتابة
المستندة على جودة التدريس
وقوته في الاستفادة من هذه الخاصية 0
أما النمو الانفعالي للطالب في هذه المرحلة فيتجه نحو الهدوء والاستقرار قياساً
بسمات التهور والاندفاع التي كانت تغلب سلوكه قبل دخوله المدرسة حيث يتقبل الجو الجديد
لها وتحده أنظمتها 0
-ثانياً : خصائص النمو العام لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية :
يحدث تطور كبير في وظائف الجسم عموماً وتزداد المدركات لما يحدث حول الطالب في
بيئته ، وتعد مجالات النمو الحركي والجسمي هي الأبرز في هذه المرحلة ، يواكبها نمو
عقلي مناسب وتزداد القدرات الحسية والانفعالية وتنمو مهارات القدرة على اكتساب
المعلومات والتفكير لحل المشاكل والتخلص من المعوقات ، كما تتطور قدرات الاعتماد
على النفس والنمو الاجتماعي في ترابط وثيق مع متطلبات هذه المرحلة العمرية التي
تعتبر هي الأخطر في حياة الطالب وتتطلب أساليب مغايرة للتعامل معه عنها في المرحلة
الابتدائية خصوصاً حاجة طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى تقدير شخصي أكثر ،
وتعامل أمثل ، وثقة أكبر 0 (1 )
- ثالثاً: أثر خصائص النمو في المشاكل السلوكية :
بالنسبة للمرحلة الابتدائية تعتبر مسألة النشاط الحركي الفائض للطالب وعدم إدراكه
أن انتقاله من البيت إلى المدرسة فيه حد من الحرية الشخصية وضوابط تختلف تماماً
عما هو متاح له في المنزل فإنه قد لا يتقبل هذا الأمر بسهولة مما يجعله يجنح
أحياناً وفقاً لمؤثرات متعددة أو دوافع إلى الوقوع في بعض المشاكل السلوكية خصوصاً
في مرحلة الصفوف الأولية الذين قد يصدر منهم بعض العناد في التجاوب للتعليمات وقد
يقوم الطالب بذلك بشكل غير مقصود فيخرق النظام مثل دخوله إلى الفصل أو خروجه
الحركة داخله دون إذن من المعلم 0 وخلاصة القول في هذه النقطة أن طلاب هذه المرحلة
بدافع من حبهم للحركة الشديدة ورغبتهم الجارفة في الألعاب قد يقومون ببعض المشاكل
البسيطة التي قد تفسر على أنها دون إدراك حقيقي لسلبيات وأبعاد هذا الأمر 0
أما المرحلتين المتوسطة والثانوية فتبرز بشكل كبير مرحلة المراهقة كأهم وأخطر
مرحلة في سلم خصائص النمو ، وتساهل المعلم أو المدرسة في التطبيق الأسلوب الأمثل
للتعامل مع هذه المرحلة ينتج عنه الكثير من
السلبيات وقد تؤدي في غالب الأحيان إلى جنوح الطالب إلى ارتكاب سلوكيات غالبيتها
من باب العناد والتفاخر بإظهار القدرات 0
و لأن الطلاب الذين يمرون بمرحلة المراهقة يحتاجون إلى تعامل خاص فإن على المدرسة
والمعلم تطبيق ما يناسب التعامل الأمثل معهم ومن المهم جداً ألا ينظر المعلم إلى
طرق التعامل الأنسب على أنها ( عناية مبالغة فيها ) بل أن يدرك أن طلاب هاتين
المرحلتين لديهم متطلبات ورغبات نفسية وجسمانية يجب أن تُراعى بشكل جيد 00هذا أمر
في غاية الأهمية إذا أردنا السير منذ البداية بشكل سليم 0
والترابط بين خصائص النمو وأثرها في المشاكل السلوكية إذ انه من السهل أن تستنتج
أن المشاكل السلوكية الأكثر خطراً تكون في مراحل النمو الأكبر نظراً لاتساع القدرة
على إحداث الضرر ، وبالمقابل فإن السيطرة على سلوك غير مقبول في الصفوف الأولية هو
أسهل بكثير من السيطرة على مثيله في المرحلة الثانوية أو المتوسطة00 من البديهي أن
نراعي خصائص النمو بدرجة تتناسب مع إدراكنا لهذا الفرق
===========
( تصنيــــف المشــــاكل الســــــلوكية )
تحدث يومياً في الكثير من المدارس العديد من المشاكل السلوكية تتفاوت مستوياتها
ومسبباتها ودرجاتها ، سنحاول هنا أن نبرز أكثر المشاكل السلوكية شيوعاً مع محاولة
الحصول على تصنيف لها 00
لنبدأ أولاً بحصرها:
- 1- السلوكيات التي لا تعتبر مشكلة :
وهي وإن كانت لا تعد مشكلة حقيقية إلا أنها مزعجة للمعلم ومن أمثلتها :
عدم الانتباه لفترة قصيرة – التحدث عند انتقال المعلم من عنصر إلى أخر أو من نشاط
إلى نشاط – أو الغفلة لفترة قصيرة – التوقف القصير للطالب عن أداء المهمة المكلف
بها 0 (1 )
وهذه السلوكيات ربما يرى المعلم الجديد على المهنة أنها تزعجه كثيراً ولكن الأكثر
خبرة سيرى أن التوقف لمعالجة كلاً منها سيولد من السلبيات ما كان في غنى عنها لو
تجاهلها ما لم تتطور 0
- 2- : المشاكل السلوكية البسيطة :
ويمكن حصرها في المشاكل التي تخرق نظام المدرسة أو إجراءات الانضباط أثناء تلقي
العملية التعليمية ،وإن كانت في غالب الأحوال – وإن تكررت – لا تكاد تعطل سير
الدرس أو النشاط الذي يتم أثناء حدوثها ، كما أنها لا تلغي الاستفادة من الدرس أو
النشاط ، ومن أمثلتها :
(التسابق الغير مقبول للإجابة على السؤال وما ينتج عن ذلك من ضوضاء وعلو الأصوات
وقد يزيد إلى مغادرة بعض التلاميذ لمقاعدهم بدون إذن المعلم ، أو لأداء عمل لا
علاقة له بالدرس – ومثله أيضا قيام آخرين من الطلاب بتناول الأطعمة و المشروبات
أثناء الدرس وإلقاء النفايات على أرضية الصف – الثرثرة الخافتة مع الزميل ) :
وغالباً ما تكون هذه السلوكيات بسيطة وسريعة ، والصبر القليل من المعلم كفيل بعدم
إثارتها وإشغال بقية الطلاب بها و لا تحتاج لأكثر من ذلك ما لم يرى المعلم أنها
تتصاعد تدريجياً وتؤثر على سير الدرس أو بقية المجموعة 0 (2)
3- : المشاكل السلوكية ذات المدى المحدود :
وهي التي تعطل سير العمل ، أو تعتبر مخالفة صريحة لنظام المدرسة كما أنها تعيق
عملية التعلم أو أداء النشاط الممارس حينها ، ومن أبرز أمثلة هذا النوع الذي
غالباً ما يكون فردياً :
[ انصراف الطالب عن العمل المكلف بأدائه – التحدث والحركة المستمرة داخل الصف أو
الرفض لأداء العمل ، وهي قد تتطور إلى ما هو أكبر مثل تخريب الأثاث أو الاعتداء
على الزميل ] (1 )

4- : المشاكل السلوكية الكبيرة والمتفاقمة :
وهي التي تتطور من مشكلة بسيطة فردية إلى مشكلة خارقة لنظام المدرسة بشكل يكاد
يكون جماعياً ويشكل تهديداً للعملية التعليمية ، أو مانعاً لسير الدروس و الأنشطة
0 ولعل من أبرز أمثلة هذا النوع :
[ كثرة الأحاديث الجماعية داخل الصف رغم مطالبة المعلم المستمرة بالكف عنها أو
أثناء الأنشطة رغم تحذيرات المشرف أو التمادي في إيذاء الآخرين – ومنها رفض
التعاون مع المعلم أو تنفيذ مطالبه في الدرس أو النشاط و تشتيت انتباه الزملاء 00
وكل ما يماثل ذلك من مخالفة كبيرة تعيق العمل التعليمي أو تنفيذ النشاط المقرر أو
تخل بنظام المدرسة 0(2)

- ثانياً : تصنيف المشاكل السلوكية :
ويمكن تقسيمها على أساسين :
1- على أساس كونها فردية أو جماعية :
يمكن من خلال هذا التصنيف النظر إلى أي مشكلة - بغض النظر عن حدتها أو بساطتها- من
خلال كونها فردية أو جماعية ، وكما هو المعروف فالفردية ما يقوم بها فرد أما
الجماعية فهي المشكلة التي يشترك فيها مجموعة من الطلاب سواء باتفاق أو لتشابه المسببات 0(3)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
البروفسير
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
المدير العامالمدير العام
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
البروفسير
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
~|| بيانات العضو ||~
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
الجنس : ذكر
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
عدد المساهمات : 14269
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
الدولة : مصري اصيل
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide

تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
تاريخ المساهمة 22.09.11 7:02

تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide

بصراحه انتي رووعه يا سماح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
العاشق
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
عضو مميزعضو مميز
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
العاشق
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
~|| بيانات العضو ||~
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
عدد المساهمات : 13062
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
الدولة : مصر
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide

تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
تاريخ المساهمة 22.09.11 12:40

تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
سماح
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
مشرفةمشرفة
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
سماح
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
~|| بيانات العضو ||~
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
عدد المساهمات : 4590
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
الدولة : اسيوط
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide

تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
تاريخ المساهمة 12.11.11 20:40

تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
تفاوت مستويات المشاكل السلوكيه تبعا لخصائص النمو Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: المنتدى التعليمى :: المنتدى التعليمى
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف