برنامج رعايه ذوى صعوبات
التعلم
اعدا دالاخصائى
النفسى " أ / اشجان ابراهيم " ( مدرسه صفية زغلول الاعدادية )
اهداف
البرنامج:
اهدف
العام للبرنامج:-
"رفع
المستوىالتحصيلى الدراسى للطالب وتحقيق
النجاح والانجاز"
الاهداف
الاجرائية:
- تحسين
مهارات الاستذكار ،
- تنمية
القدرة على مواجهة الضغوطالمصاحبة للامتحانات ،
- تنمية
الثقة بالنفس و دافعية الانجاز،
- وتعديل
الاتجاة نحو المدرسة .
اسباب
التاخر الدراسى:
العوامل
العقلية و النفسية :-
- أن يكون
التلميذ على مستوى منخفضمن الذكاء .
- وضعف
الثقة بالنفس وهناك عوامل انفعالية خاصة مثل كراهيةمادة ،مدرس معين لارتباطهم
بموقف مؤلم لديةاسباب
البيئة المرتبطة بالمدرسة :
- عدم
ملائمة الجو المدرسي لميول التلاميذ واشباعة لحاجتهم ،
- نفور
التلميذ من الدروس نتيجة سوء اساليب التدريس وعدم إجادة المدرس
- وكثرة
تنقلات المدرسين والضعط الذى يسود النظام المدرسى .
الاسباب
المتعلقةبالاسرة:
انخفاض
المستوى الاقتصادى و الثقافى للاسرة يترتب علية عدم توفيرمتطلباته
يلجا للعمل ليساهم فى مصروفات البيتكيفية
اكتشاف المتاخريندراسياً :
تم
اكتشاف المتاخرين دراسيا بعدة طرق :
- نتائج
امتحانشهر اكتوبر من واقع دفاتر المدرسة
- مدرسين
المدرسة وكل مدرس مادة مسئول عنعدة فصول تم حصر كل من تكرر
اسمه فى المتاخرين عدة مراتاجراءت
البرنامج :
** عدد
المستهدفين :
الطالبات
المتاخرين دراسيا من الصفوف الثلاثةالاول والثانىو الثالث
الاعدادى بمدرسة صفية زغلول
** عددالجلسات:
15 جلسة
** موعدها :
فى الفسحة
** مكان
انعقادها : مسرحالمدرسة
** مدة
الجلسة : 45 دقيقةاجرائات
البرنامج من خلال عدةجلسات كما يلى :-
الجلسة
الاولى :
هدفها :
مقابلة
،تعارف،تطبيق
احد الاختبارات الخاصة بالتاخر الدراسىتم فى
هذه المقابلة تطبيقاستبيان عن التاخر الدراسىوتبين من
الاستبيان ان التاخر الدراسى اعلى منالمتوسط لدى الطالبات وخاصة
(الرياضيات ،العربى )
الجلسة
الثانية :
هدفها :
مناقشة
اهم اسباب التاخار الدراسى وتنقسم الى :
- عوامل
خاصة بالمدرسة
- عوامل
خاصة بالاسرة
- عوامل
خاصة بالمجتمعالخارجىالجلسة
الثالثة :
هدفها:
- التدريب
على التاهبالنفسى والعقلي للمذاكرة
- وتنظيم
وترتيب ما يحيط بمكان الاستذكارالجلسة
الرابعة :
هدفها :
التدريب
على حسن تنظيم الوقتواستغلالهالجلسة
الخامسة:
هدفها:
التدريب
على اداء المهاموالواجبات المنزلية دون تاخرالجلسة
السادسة :
هدفها :
التدريب
على اتباع جدول مرن فى المذاكرةوقت
النوم :8ساعات وقتالمذاكرة :5ساعاتوقت
الطعام:3ساعات وقت الترويح :3ساعات.
وقتالمدرسة
:6ساعات وقت الصلاة :ساعةالجلسة
السابعة:
هدفها :
التدريب
على مراجعة الموضوعات غير المفهومة اكثر من مرةوهناكمبادىء
ضرورة يجب مراعتها:
1-مبدا
الاعتماد على اسلوب النشاط الذاتى
2- مبدا
الفهم والتنظيم
3- مبدا
التكرار فى التحصيل
4- مبدا
المعرفة بمدى التقدم فى التحصيلالجلسة
التاسعة:
هدفها:
التدريب
على التركيز وعدم السرحان او التثبيت الانتباة اثناء المذاكرةمن اهم
معوقات التفوقالسرحان
-- علاجة:
اختيار
الموادالحسابية عند بدية المذاكرةاستخدام
الصوت المرتفعالنسيان --
علاجة:
لا تبدا
الممذاكرة وانت مرهق الجسد والفكرالجلسة
العاشرة :
هدفها:
النتدريب
على كيفية صياغة الخطوط العريضة والعناوينالرئيسية فى كل درسويجب على
الاخصائى النفسى ان يعلم الطلبة ان صياغةالعناوين واهم النقاط فى بداية
الامر تجعل لدية فكرة ولو بسيطة عن الدرسالجلسةالعاشرة:
هدفها:
التدريب
على مهارة مواجهة الخوف منالامتحانعلى
الطالب فى بداية الامتحان قراءة ورقة الامتحان اكثر من مرةوفى
بداية انتاج حلول يجب ان تكون فى هوامش جانبية اوبقلم رصاص حتى يتم مسحهاالجلسة
الحادية عشرة :
هدفها :
التدريب
على استخدامالاختيارات الذاتية للتدريب على
الامتحاناتعلى
الاخصائى ان يوضح للطالبكيف بقوم بالتدريب ذاتيا على
الامتحانات بحيث يقوم بحل اكثر من امتحان لكل مادة دونالاستعانة باى احد اخر ليقوم
بمساعدتة بل يقوم بنفسةالجلسة
الثانية عشرة:
هدفها:
التدريب
على مهارات استغلال الوقت اثناء الامتحانوهى
كيفية ان يبدا الطالب اولا بالاسئلة السهلة وتاجيل الصعب حتى لا يحدثخوفة من
اسئلة صعبة و يحب مراجعة ورقة الاسئلة اكثر من مرة و قرائتها جبدا قبلتسليمهاالجلسة
الثالثة عشرة:-
هدفها:
تنمية
اتجاة ايجابىنحو المدرسة والتعليم على
الاخصائى النفسى ان يوضح للطالب اهمية التعليم فى رفعمستوى الطالب وشانوة فى المجتمع
بالتالى رفع مستوى الاسرة ورفع مستوى التعليمىللمجتمعالجلسة
الرابعة عشر:-
هدفها:
تنمية
الثقة بالنفسوتاتىالثقة من القيام باداء
الاعمال ان اثقة تاتى بالممارسة التى تجعل الامر اسهلولا تسمح للاخطاء ان تفقدك ثقتك
بنفسك وتعلم كيف تتغلب على هذة الاخطاءالجلسة
الخامسة عشر :
وتتضمن
هذة الجلسة الختام وتتضمن التقويمللبرنامج من خلال المقارنة من
سلوك الطلاب قبل وبعد البرنامج وبين متوسط درجاتالتلاميذعلىالمقياس المستخدم
قبل وبعد البرنامج اما وقد تم تجميع درجات الطالباتلمعرفة مدى تاثيرالبرنامج.