حكم الوصال
في الصوم
662\ 13
عن أبي
هريرة رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال ، فقال رجل
من المسلمين : فإنك يا رسول الله تواصل ؟ قال :
"
وأيكم مثلي ؟ إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني " ، فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال
واصل بهم يوماً ، ثم يوماً ، ثم رأوا الهلال ، فقال : " لو تأخر الهلال
لزدتكم " كالمنكل لهم حين أبوا أن ينتهوا . متفق عليه .
( الوصال )
هو وصال الصائم بين يومين
لا يفطر في الليل .
( يطعمني
ربي ويسقيني ) ما
يعطيه له من قوة الطاعم والشارب لاستغنائه عن الطعام والشراب بما في قلبه من ذكر
الله والأنس بمناجاته فلا يتأثر بالوصال ، وأما أن يكون طعامه وشرابه حسي لم يكن
مواصلاً .
( المنكل
لكم ) المعاقب لكم
وفي الحديث " لو
مد بي الشهر لواصلت وصالاً يدع المتعمقون تعمقهم .... " البخاري .
-
الوصال في الصيام منهي عنه لما فيه من الضرر .
مسألة :
حكم الوصال ؟ على
ثلاثة أقوال
ق1 : ( أبي
حنيفة ومالك والشافعي ) محرم .
ق2 : ( عبدالله
بن الزبير وإبراهيم التيمي ) جائز إن قدر عليه .
ق3 : (
أحمد وإسحاق وابن خزيمة ) جوازه إلى السحر وما زاد فهو مكروه .
دليل القول
الأول :
1-
ظاهر النهي وقصد التنكيل .
2-
حديث عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: " إذا أقبل الليل من ها هنا ، وأدبر النهار ، من ها هنا ، وغربت الشمس ،
فقد أفطر الصائم " . البخاري ومسلم .
وجه
الدلالة : أن الليل
محلاً للفطر وانتهاء وقت الصيام فالوصال مخالفة لوضعه .
دليل القول
الثاني :
1-
روى ابن أبي شيبه بإسناد صحيح أن عبدالله بن الزبير واصل خمسة
عشر يوما " .
2-
عن أبي سعيد الخدري قال : " نهى رسول الله عن الوصال وهذه
أختي تواصل وأنا أنهاها"
3-
أن النبي صلى الله عليه وسلم واصل بأصحابه ولو كان محرماً لم
يواصل بهم .
4-
وأخرج أبو داود بسند صحيح " نهى عن الحجامة والمواصلة ولم
يحرمها إبقاء على أصحابه . "
5-
قالت عائشة : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال
رحمة لهم .... " البخاري ومسلم
دليل القول
الثالث :
1-
استدلوا بحديث أبي سعيد رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول :
" لا
تواصلوا ، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر ..... " البخاري .
ورجح هذا
القول ابن القيم .
-
حرص الصحابة على الخير .
-
الأصل التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم حتى يقوم دليل على
خصوصية الحكم .
-
جواز الوصال خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم .
-
النهي عن الوصال نهي كراهة وتنزيه للأحاديث في القول الثاني .