حكم
الكحل للصائم
668\ 19 عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم اكتحل في
رمضان ، وهو صائم . رواه ابن ماجه
والحديث ضعيف . قال الترمذي : لا يصح فيه شيء . عائشة
عروة بن الزبير
ما سبب الضعف ؟ هشام بن عروة
هو سعيد بن عبدالجبار الزبيدي الحمصي قال مسلم (متروك الحديث) ß الزبيدي
بقية بن الوليد
وهذا الحديث من أفراد ابن ماجه عن بقية أصحاب الكتب الستة ، وأفراده يغلب
عليها الضعف .
( فقه الحديث )
مسألة : حكم اكتحال الصائم ؟
ق1: ( مذهب
أحمد وسفيان وابن المبارك وإسحاق ) أنه
يفطر .
ق2: ( الحنفية
والشافعية ورجحه ابن تيمية ) جواز
اكتحال الصائم .
استدل القول الأول بما أخرجه أبو داود من طريق
أنه أمر بالإثمد المُروَّح عند النوم وقال : " ليتقه الصائم
" معبد بن هوذة
هذا الحديث قال أحمد وابن معين (حديث منكر) علته مجهول
ß النعمان بن معبد
ضعفه ابن معين ß عبد الرحمن بن النعمان
واستدلوا بأن العين منفذ ، بدليل أنه يجد طعم الكحل في الحلق .
استدل القول الثاني بحديث الباب ، ولأن العين ليست منفذ . وهو الراجح
لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك شيء .
والكحل ليس بأكل ولا شرب ولا بمعنى الأكل والشرب .
وقد روى أبو داود بسنده عن أنس أنه كان يكتحل وهو صائم ،
وروي أيضا عن الأعمش أنه قال : ( ما رأيت أحداً من أصحابنا يكره الكحل
للصائم وكان النخعي يرخص أن يكتحل الصائم بالصبر ) . السنن وقد حسنهما الألباني .
يقاس على الكحل قطرة العين والأذن .
وأما قطرة الأنف فإنها تفطر إذا دخل الجوف لأن الأنف منفذ يصل إلى
المعدة
ولحديث لقيط بن صبرة : " وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً
" .