*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
صوفيه وافتخر
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
عضو مميزعضو مميز
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
~|| بيانات العضو ||~
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
عدد المساهمات : 159
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
الدولة : مصريه
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
تاريخ المساهمة 29.10.11 23:18

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide

تستحوذ على السائر إلى الله سلطان الحقيقة . و السير إلى الله تعالى غير السير المعرفي أو البحث الفلسفي.فللحقيقة الصوفية معنى و أبعاد و مستويات. كما للكلمة مناح في المذاهب وا لأفكار الأخرى الباحثة في كنه الوجود و ما يتعلق بالإنسان على مستواه السلوكي الفردي العام.
ترتبط الحقيقة أحيانا عند البعض بقدرة الفرد على استثمار قدراته و ملكاته العقلية و أدواتها ووسائلها المنطقية المادية المتعلقة بمدركات الحواس. فتنتظم الأفكار في نسق مترابط منظم ، لكنها سرعان ما تنهار لأول صدمة أو أزمة عند وجود عائق موضوعي ، أو وارد فكري ، أو تراكم نسبي ، فتصير الحقائق كلها مهملة لا تناسب عصرنا و وجودنا و ما نصبو إليه.
غالبا ، وبحكم البعض ، ترتبط الفلسفات و العلوم بالشخص ، و اجتهاد ه الفردي في نشدان الحقيقة و سر العلم.لكن هذا المنحى ، لايوجد و لاينسجم في طرائق أهل الله تعالى و علومهم و أسرارهم. فالعلم اللدني حظ مشترط و عطاء عام خاص لمن ذاق و عرف وسار ، ومن اتبع .فهو مرتبط بالسابقة ، وهو كالعسل المصفى تختلف ألوانه و فيه شفاء للناس بحسب مراتبهم و سابقتهم. و المنبع و سر الفيض مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تنوعت صور و أشكال و ثمرات النور لكن الأصل واحد.
يخطئ من يجعل من علوم أهل الله تعالى نسب ، فيقول الفكر الأكبري ، أو الطريق الشاذلية ، أو الفيض الرفاعي ، أو السر النقشبندي.فالتصوف مقام كما جاء في الفتوحات المكية ، و قبله وبعده مقامات و علوم ، أفرد لها الشيخ الأكبر أسفارا في الجزء الثاني. و لعل كتبه رضي الله عنه كانت تجديدا ليس فقط في الجانب العرفاني بل حتى في جانب التصور و التنظيم و الإبداع ، بل في نمط ، فلنقل إنتاج فريد في تاريخ بل في الوجود الإنساني. شهادة و حجة الله البالغة لنا و للإجيال القادمة على قوة و سطوع السمو الروحي.
إذن ، نسلم مسبقا أن الحقيقة الصوفية ليست الحقيقة العلمية فينهما بون شاسع.
وعندما نتحدث عن التصوف ، فإنما نتحدث عن صيرورة اجتهادية ، رافقت قوما نازلوا نفوسهم على بساط المراقبة و الإستغفار ، و أذاقوها مرارة الفطام عن كل شيء حتى استقامت على العبودية الحقة ، ثم دونوا تجاربهم و سطروها في كتب سماها من سماها بكتب القوم ، أو مواعظ الطائفة العلية.فهل الأصح أن نقول ، حقائق أهل الله تعالى ، و أذواقهم في معرفة و فقه و سلوك العرفان المحمدي عبر الأجيال؟.
يبحث القارئ عبر دراسته لكتب القوم ، عن منهج علمي ، لكنه يصطدم منذ الوهلة الأولى بسرد رتيب عن حياة الولي رضي الله عنه ، فلايجد في ثنايا الكتاب خطأ أو مثالبا من المثالب الولي . أين بشرية الولي ، و أين قبته ؟.
ولي كامل ، في وصف نوراني ، و تفرد تام ، و أخلاق كاملة ، لايشوبها النقص!!!!!!.
لاوجود لمنهج ما في الكتاب ، ملاحظة ثانية ، مباحث معتادة ، تعريف بكلمة التصوف و مصطلحاته ، ثم دقائق الفهم للولي ، وسرد لمكانته العلمية و الربانية ، ثم ذكر للكرامات ، ثم عبارات و ألغاز ، بل لنقل أذواق يستحيل فهمها دون منازلة أو ذكر أو تجربة روحية تذكر.!!!!!!.


نتيجة منطقية ،عائق منهجي علمي ، فوضى عوض النظام .في ظاهر النص و ترتيب لموضوعاته ، لا نظام. وفي باطن الفهم ، بل سر الفهم ، إن لم يكن القارئ سوى باحث تراثي متحذلق ، لا يقرأ ليفهم ، بل ليضع نتيجة علمية أولية : علم التصوف ، علم شاذ لا نظام فيه . و أصحابه عبارة عن رهبان ليل كتبوا لنا مذكرات بالنهار ، عباراتها هيان بن بيان ؟.
قد تثير كلماتي هته غيظ القارئ التقليدي ، لكن هي دعوة رحيمة إلى تنظيم و ترتيب ووضع علوم أهل الله تعالى في حلة جديدة بعيدا عن طوق التلقيد.
ما معنى طوق التقليد ؟.
التقليد أن أظل حبيس ما تركه لنا الأسلاف ، دون أن أناقشه ، بل و أرتبه !!!. و أنقحه و آخذ ما يناسب وجودي ، ووجود من حولي رأفة بهم !!!!.ثم تكون رسالتي القلبية الروحية تصل للقارئ في سهل ممتنع ، تستفزه كي ينهض و يقرأ و يتعلم ثم يعمل. العمل الإجرائي بعيدا عن الوجدان و الخيال المفرط و الشاعرية الزائدة على حدها. هذا ما أجده في طوق التقليد ، وواجب علي أن أتحرر منه ؟.
تقرأ العرفان الأكبري ، و التميز الشاذلي ، والكمال النبوي ، ثم تقف شاعرا مولها ، لا تتحرك فيك لواعج العمل ، وبلوغ ما بلغه الأسلاف من الكمال التربوي !.
طوق التقليد أن تظل سجين فكر ابن عربي رضي الله عنه ، في ذوق أبن عربي ، ثم لا تبحث كيف كان ابن عربي رضي الله عنه ، كان رضي الله عنه يريد لك و للأمة المحمدية أن تخلص لحقيقة معينة ، أنك عبد لله ، و أنك إن كنت له كان لك ، ليمدك سبحانه عقلك و روحك و جنانك و سرك بالعلم و سر العلم و دقائقه!!!!!.
طوق التقليد ، أن نظل في أنانية التلقي ، لا نسمو لكي نجد طريقا بل منهجا للعلم و التعلم و الذكر و التذكر ، و نضع أنفسنا على محك المنازلة ، ننازل و نجاهد ، لعلنا نفوز بوهدة الفهم النوراني لخطاب الله تعالى في القرآن أولا و أخيرا.
الفتوحات المكية كلمتان جامعتان ، للفتح المكي و المدد الرباني ، لمكة العبد ، وعرش الرب في الإنسان ، القلب. وسع عرفان العبد بربه ، فلقلبه وسع لا تطيقه السموات و الأرض.
مكة الموطن و المكان ، ورحلة الزمن المتوهم ، والوقت المحدث في نسبية العبد وكماله. حيث تتوالى الأسرار و المعاني ، بحسب عطاء الله و فضله.
و استعداد وقابلية العبد ، لتلقي نور الخطاب ، وفرقان الإنتماء و إمداد الحق.

يشتكي أهل الطريق ، من سوء الفهم ، و للأنكار التي تجدها علومهم. و عند التودد و التقارب والحوار مع غيرهم من المدارس الأسلامية الأخرى ، لا يجدون ذلك القبول و الود ، ونشدان المعرفة التي يطلبونها بصدق ، و تتملكهم. فيضطلعون لمهام الدفاع والتدافع و نصرة حوزتهم المباركة. لكنهم أحيانا تعوزهم مسألة الخطاب و كيفية التواصل ، و أحيانا الجهل بالجانب التاريخي للطائفة العلية ، لا ينفصل الفهم التاريخي للتصوف عن جانبه العلمي ومن فصلهما فكأنما فصل الأم عن ولدها وحرمها منه.
فمنهم من لا يتجاوز فهم من تعلم منهم ، لا تسمع إلا هذه العبارة التي تلوكها الألسن : " هذا ما علمني شيخي !!!!." ;وكأن الشيخ لم يعلم مريده أن علمنا هذا مقيد بالكتاب و السنة. و أن فهم الشيخ المقيد لفهم معين للنصين لاغير. يظل فهما خاصا للرجل في مسائل اجتهد فيها ، مسائل تتعلق بالسلوك وفق شرط وفهم و إرادة معينة.
فأي معيار نضع للسلوك : ( السلوك الأصلي الكامل ، و النموذج النبوي الكامل ، أم نظل سجيني السلوك الفرعي الجزئي أو التجزيئي للذات النبوية الشريفة ؟؟؟؟.).
وعندما نتجاوز مراتب ما يسميه البعض " بنقد النقد" و هي كلمات تلوكها ألسن من تشبعوا بأدوات المستغربين منا ، كلمات تضحك أكثر مما تثير الفضول لجغرافية حروفها البليدة . تجد مسألة التقويم من أجل تطوير ملكة الحكم عند بعض أهل الله تعالى غائبة ، في تعطيل تام لملكة العقل. و كأن العقل و القلب في تضاد و مقابلة و صراع.ويحي كما يقول بعض المريدين إن تجاوزت ما قاله شيخي ؟.........
فإن كان مقام التصوف عند ابن عربي يشترط فيه حضور قوي و عقل راجح و همة عالية و خلق سام ، فكيف تقرأ سيدي ما تقف عليهو تضع عليه خطوطا ، أم هو مرور الكرام وتبرك تام و ذل كامل أما ما يسطره الشيخ الأكبر قدس الله سره !!!!!!.
من مريدي الحق ، عن حسن نية ، و اتباع غير مشروط ، يجعل من المقولة دستورا معطلا لكل ملكات العقل و القلب و سمو الروح أن تكون بين يدي شيخك ، كالميت في يد الغسال ).قاعدة العمل ، ومنهج السير ، فلا تنبس شفتيه إن كان وريث الشيخ الطيني يخالف الشرع ، وكم من شيخ عارف بالله عاد عن قوله بعد الغيبة و كان في حضور تام ، بعد أن تمكن من وارد غيبته ، فيحتكم للجام الشريعة و سياجها ، ورجاحة العقل وتبرئ من قوله. دعنا من الأدعياء الذين يستغلون مثل هذه القواعد لأغراضهم الشخصية ، فعنهم لانتحدث.
فهل العقل الذي ينشد الحكمة في تبعية تامة للقلب أم القلب تابع للعقل؟.
وهنا يقع البعض عند نقد النقد في ثنائية النور و الظلمة ، و كأن ما نحتكم إليه من أفكار ، عند تمحيصها تضمحل نورانيتها عند الصحة و البطلان ، كأنك في معادلة صعبة. لاتجادل و لاتناقش يأخ علي !!!،إياك و الجدال الجدال !!!!! الإتباع الإتباع !!!!!نازل نفسك لتفهم ، لا تفهم حتى تنازل وتجاهد نفسك الأمارة بالسوء !!!!!، الفهم الفهم.
افهم عن الله !!.
فما ظنك عندما نحتكم لميزان العقل و الشرع ، تجد بل من دعاك للفهم عن الله ، لا يدعوك إلا من نفسه الأمارة بالسوء ، لم يتخلص بعد من ربقة نفسه و أنفاسه !!!!!!؟.
ولعل الشيخ الحكيم الترمذي رضي الله عنه ، في نصوصه الحكيمية ، نبه ووعظ عن سلطان شرور سلطان النفس و قيودها و ما لها من آثار على بعض السالكين إلى الله تعالى ، كتابه دعوة لتحررمن سلطان الحظوظ حتى عند العارف بالله ، لا يخلص إذا لم يخلصه مولاه سبحانه وتعالى.
و لعلنا نعيش و للأسف زمن فهم الفهم ، بمعنى نفس الأرجوحة نقد النقد!!!!.
وللموضوع بقية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
الاميرالاسير
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
المراقب العامالمراقب العام
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
الاميرالاسير
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
~|| بيانات العضو ||~
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
الجنس : ذكر
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
عدد المساهمات : 6894
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
الدولة : مصر _سوهاج_البلينا
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
تاريخ المساهمة 30.10.11 2:21

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide

تقبلى تحياتى
موضوع رااااائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
ابو منار
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
نائب المديرنائب المدير
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
ابو منار
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
~|| بيانات العضو ||~
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
الجنس : ذكر
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
عدد المساهمات : 10128
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
الدولة : مصري اصيل
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
تاريخ المساهمة 30.10.11 17:31

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide

بارك الله فيكى اختي
صوفيه وافتخر
على هذه الموضوع المبارك

وفقكى الله لكى خير

تحياتي ودعواتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
العاشق
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
عضو مميزعضو مميز
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
العاشق
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
~|| بيانات العضو ||~
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
عدد المساهمات : 13062
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
الدولة : مصر
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
تاريخ المساهمة 01.11.11 19:20

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide


دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ


يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم


وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ


تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي


لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله



================








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
عمرالحسني
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
عضو جديدعضو جديد
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
عمرالحسني
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
~|| بيانات العضو ||~
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
الجنس : ذكر
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
عدد المساهمات : 10
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
تاريخ التسجيل : 02/04/2012
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
الدولة : المغرب
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
تاريخ المساهمة 02.04.12 19:50

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide

ممصدر الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي   Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: ~*¤§ المنتدي الإسلامي §¤*~ :: منتدى التصوف الاسلامى
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف