*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله الادب الصوفي   Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك الادب الصوفي   Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة الادب الصوفي   Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! الادب الصوفي   Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 الادب الصوفي   Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 الادب الصوفي   Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  الادب الصوفي   Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الادب الصوفي   Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الادب الصوفي   Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  الادب الصوفي   Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  الادب الصوفي   Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الادب الصوفي   Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الادب الصوفي   Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الادب الصوفي   Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الادب الصوفي   Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  الادب الصوفي   Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الادب الصوفي   Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  الادب الصوفي   Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الادب الصوفي   Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الادب الصوفي   Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

الادب الصوفي

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
الادب الصوفي   Vide
صوفيه وافتخر
الادب الصوفي   Vide
عضو مميزعضو مميز
الادب الصوفي   Vide
الادب الصوفي   Vide
~|| بيانات العضو ||~
الادب الصوفي   Vide
عدد المساهمات : 159
الادب الصوفي   Vide
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
الادب الصوفي   Vide
الدولة : مصريه
الادب الصوفي   Vide

الادب الصوفي   Vide
تاريخ المساهمة 29.10.11 23:20

الادب الصوفي   Vide

الشعر الصوفي القديم:

يمكن تقسيم الأدب الصوفي إلى ثلاثة أطوار: الطور الأول يبدأ من ظهور الإسلاموينتهي في أواسط القرن الثاني للهجرة؛ " وكل ما بين أيدينا منه طائفة كبيرةمن الحكم والمواعظ الدينية والأخلاق تحث على كثير من الفضائل، وتدعو إلىالتسليم بأحكام الله ومقاديره، وإلى الزهد والتقشف وكثرة العبادة والورع،وعلى العموم تصور لنا عقيدة هذا العصر من البساطة والحيرة.
والطورالثاني يبدأ من أواسط القرن الثاني الهجري إلى القرن الرابع. وهنا يبدوظهور آثار التلقيح بين الجنس العربي والأجناس الأخرى، وفيه يظهر اتساع أفق التفكير اللاهوتي، وتبدأ العقائد تستقر في النفوس على أثر نمو علم الكلام. وفيه يظهر عنصر جديد من الفلسفة.
والأدبالصوفي في طوريه الأول والثاني أغلبه نثر، وإن ظهر الشعر قليلا في طورهالثاني. وفي الطور الثاني هذا يبدأ تكون الاصطلاحات الصوفية والشطحات.
أماالطور الثالث فيستمر حتى نهاية القرن السابع وأواسط القرن الثامن، وهوالعصر الذهبي في الأدب الصوفي، غني في شعره، غني في فلسفته، شعره من أغنى ضروب الشعر وأرقاها، وهو سلس واضح وإن غمض أحيانا
هذا،وقد تطور الأدب الصوفي نثرا وشعرا، وبلغ الشعر الصوفي ذروته مع ابن العربيوابن الفارض في الشعر العربي، وجلال الدين الرومي في الشعر الفارسي.
ولميظهر الشعر الصوفي إلا بعد شعر الزهد والوعظ الذي اشتهر فيه كثيرا أبوالعتاهية ، و قد ظهر الشعر الصوفي كذلك بعد شعر المديح النبوي وانتشارالتنسك والورع والتقوى بين صفوف العلماء والأدباء والفقهاء والمحدثينكإبراهيم بن أدهم، وسفيان الثوري، وداود الطائي، ورابعة العدوية، والفضيلبن عياض، وشقيق البلخي، وسفيان بن عيينة، ومعروف الكرخي ،وعمرو بن عبيد،والمهتدي. ويعني هذا أن الشعر الصوفي ظهر في البداية عند كبار الزهادوالنساك، ثم" أخذت معالمه تتضح في النصف الأول من القرن الثالث الهجري. فذوالنون (ت245هــ) واضع أسس التصوف، ورأس الفرقة لأن الكل أخذ عنه وانتسب إليه، وهو أول من فسر إشارات الصوفية وتكلم في هذا الطريق.
ولمينته القرن الثالث الهجري حتى أصبح الشعر الصوفي شعرا متميزا يحمل بينطياته منهجا كاملا للتصوف، وأما الذين جاؤوا بعدهم فإنهم تميزوا بالإفاضةوالتفسير.
ويقول الدكتور شوقي ضيف في هذا السياق:" ومنذ أواخر القرن الثالث الهجري تلقاناظاهرة جديدة في بيئات الصوفية، فقد كان السابقون منهم لاينظمون الشعر بليكتفون بإنشاد ماحفظوه من أشعار المحبين وهم في أثناء ذلك يتواجدون وجدا لايشبهه وجد، أما منذ أبي الحسين النوري المتوفى سنة 295هـ فإن صوفيينكثيرين ينظمون الشعر معبرين به عن التياع قلوبهم في الحب آملين في الشهودمستعطفين متضرعين، مصورين كيف يستأثر حبهم لربهم بأفئدتهم استئثارا مطلقا،نذكر منهم سحنون أبا الحسين الخواص المتوفى سنة 303، وأبا علي الروذباريالمتوفى سنة 322 ، والشبلي دلف بن جحدر المتوفى سنة 334 وجميعهم من تلامذةالجنيد.
وواضحأن العصر العباسي الثاني لم يكد ينتهي حتى تأصلت في التصوف فكرة المعرفة الإلهية ومحبة الله كما تأصلت فكرة أن الصوفية أولياء الله
وقدترتب عن هذا أن اشتهر كثير من الصوفية في العصر العباسي كالسري السقطيالذي يعد أول من تكلم في لسان التوحيد وحقائق الأحوال ، وهو أيضا أول منتكلم في المقامات والأحوال قبل ذي النون المصري ،وسهل بن عبد الله التستري، والجنيد، والحسين بن منصور المشهور باسمالحلاج، والحسن بن بشر،ويحيى بن معاذ، وأبي سعيد الخراز، وحمدون القصارالنيسابوري، والمحاسبي، وابن العربي ، وابن الفارض، والشريف الرضي، والنفريصاحب كتابي:" المواقف" و" المخاطبات".
ومنأصول التصوف عند هؤلاء العارفين: التمسك بكتاب الله تعالى، والاقتداء بسنةرسول الله( ص)، وأكل الحلال، وكف الأذى، واجتناب الآثام، والتوبة، وأداءالحقوق. ويقول الجنيد: طريقنا مضبوط بالكتاب والسنة، ومن لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث ولم يتفقه لا يقتدى به.
ومن الشعراء الذين مالوا إلى الكتابة الصوفية جحظة البرمكي إبان العصر العباسيحيث يظهرتجلده ومحاسبته للنفس وميله إلى التزهد والتقشف في الحياة وارتضاءعيش الفقر والضنك بدلا من الارتماء في أحضان الدنيا الفانية:

إني رضيت من الرحيق بشراب تمر كالعقيق
ورضيت من أكل السميـــــد بأكل مسود الدقيق
ورضيت من سعة الصحـــــن بمنزل ضنك وضيق

وعرفت رابعة العدوية بكونها شاعرة فلسفة الحب ؛ لأنها حصرت حياتها في حب الذات الربانية والسهر المستمر من أجل استكشافها لقاء ووصالا:

أحبك حبين: حب الهوى وحبا لأنك أهل لذاكـــــــا
فأما الذي هو حب الهوى فشغل بذكرك عمن سواكا
وأما الذي أنت أهل له فكشفك لي الحجب حتى أراكا
فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي ولكن لك الحمد في ذا وذاكا

واعتبر ذو النون القرآن الكريم محرك القلوب والهمم والوجدان الروحي، و عده السبب لكل تذلل عرفاني يصدر عن المحب العاشق:

منع القرآن بوعده ووعيده مقل العيون بليلها أن تهجعا
فهموا عن الملك الكريم كلامه فه۫ما تذل له الرقاب وتخضعا

ويشيد ذو النون بمحبة الله التي توصل العارف السالك إلى النجاة والفوز برضى الله ووصاله اللدني:

من لاذ بالله نجــــا بالله وسره مــــرّ قضاء الله
لله أنفاس جـــــــرت لله لاحول لي فيها بغير الله

ويعظم الجنيد حضور الله في قلبه الذي يعمره بهواه ، ولا يستطيع أن ينساه مادام أن الله هو المستند والمعتمد:

حاضر في القلب يعمره لســـت أنساه فأذكره
فهو مولاي ومعتمدي ونصيبي منـــه أوفره

ويبين الجنيد شوقه نحو الذات الإلهية في لحظات اللقاء والفراق وتعظيمه للحضرة الربانية أثناء تواجدها في قلب العارف المحب:

وتحققتـــك في الســــر فنــاجـــاك لســــــاني
فاجتمعــــــنا لمعان وافترقـــــنا لمعـــــاني
إن يكن غيبك التعظـ ـيم عن لحظ عياني
فلقد صيرك الوجد من الأحشــــــاء داني

ويتبنىالجنيد في بعض الأبيات الشعرية نظرية الفناء في الذات الربانية على غرارأبي يزيد البسطامي، ويكون الفناء عن طريق تجرد النفس عن رغباتها وقمعهالشهواتها وانمحاء إرادتها والفناء في الذات الإلهية كما في هذا البيتالشعري:

أفنيتني عن جميعي فكيف أرعى المحلا

وقد عمل الجنيد على إرساء نظام الطرق الصوفية وتحديد مسالك العارفين ونظام المريدين في التصوف الإسلامي.
ومن شعراء المحبة الإلهية وفكرة الفناء الصوفي عبر انمحاء الإرادة البشرية وذوبانها في الإرادة الربانية الشاعر الصوفي أبو الحسين سحنون الخواص الذيقال:

وكان فؤادي خاليا قبل حبكـــم وكان بذكر الخلق يلهو ويمزح
فلما دعا قلبي هواك أجابه فلست أراه عن فنائك يــــــبرح
رميت ببين منك إن كنت كاذبا وإن كنت في الدنيا بغيرك أفرح
وإن كل شيء في البلاد بأسرها إذا غبت عن عيني بعيني يملح

ومن الشعراء الذين تغنوا بفكرة الفناء والمحبة الإلهية الشاعر الصوفي أبو علي الروذباري:

روحي إليك بكلها قد أجمعت لو أن فيها هلكها ما أقلعت
تبكي عليك بكلها عن كلها حتى يقال من البكاء تقطعت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الادب الصوفي   Vide
الاميرالاسير
الادب الصوفي   Vide
المراقب العامالمراقب العام
الادب الصوفي   Vide
الاميرالاسير
الادب الصوفي   Vide
~|| بيانات العضو ||~
الادب الصوفي   Vide
الجنس : ذكر
الادب الصوفي   Vide
عدد المساهمات : 6894
الادب الصوفي   Vide
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
الادب الصوفي   Vide
الدولة : مصر _سوهاج_البلينا
الادب الصوفي   Vide

الادب الصوفي   Vide
تاريخ المساهمة 30.10.11 2:20

الادب الصوفي   Vide

تقبلى تحياتى
موضوع رااااائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الادب الصوفي   Vide
ابو منار
الادب الصوفي   Vide
نائب المديرنائب المدير
الادب الصوفي   Vide
ابو منار
الادب الصوفي   Vide
~|| بيانات العضو ||~
الادب الصوفي   Vide
الجنس : ذكر
الادب الصوفي   Vide
عدد المساهمات : 10128
الادب الصوفي   Vide
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
الادب الصوفي   Vide
الدولة : مصري اصيل
الادب الصوفي   Vide

الادب الصوفي   Vide
تاريخ المساهمة 30.10.11 17:33

الادب الصوفي   Vide

بارك الله فيكى اختي
صوفيه وافتخر
على هذه الموضوع المبارك

وفقكى الله لكى خير

تحياتي ودعواتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الادب الصوفي   Vide
العاشق
الادب الصوفي   Vide
عضو مميزعضو مميز
الادب الصوفي   Vide
العاشق
الادب الصوفي   Vide
~|| بيانات العضو ||~
الادب الصوفي   Vide
عدد المساهمات : 13062
الادب الصوفي   Vide
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
الادب الصوفي   Vide
الدولة : مصر
الادب الصوفي   Vide

الادب الصوفي   Vide
تاريخ المساهمة 01.11.11 19:16

الادب الصوفي   Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الادب الصوفي   Vide
نور الدين
الادب الصوفي   Vide
عضو مميزعضو مميز
الادب الصوفي   Vide
نور الدين
الادب الصوفي   Vide
~|| بيانات العضو ||~
الادب الصوفي   Vide
عدد المساهمات : 360
الادب الصوفي   Vide
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
الادب الصوفي   Vide
الدولة : مصر
الادب الصوفي   Vide

الادب الصوفي   Vide
تاريخ المساهمة 17.11.11 23:29

الادب الصوفي   Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الادب الصوفي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
الادب الصوفي   Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: ~*¤§ المنتدي الإسلامي §¤*~ :: منتدى التصوف الاسلامى
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف