التعلم التعاوني
تعريف التعلم التعاوني :
هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير
متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما
بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف
مشتركة .
مراحل التعلم التعاوني :
المرحلة الأولى : مرحلة التعرف .
وفيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها .
الم'نص مائلنص عريضرحلة الثانية : مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي .
ويتم في هذه المرحلة الاتفاق على توزيع الأدوار وكيفية التعاون، وتحديد
المسؤوليات الجماعية وكيفية اتخاذ القرار المشترك ، وكيفية الاستجابة
لآراء أفراد المجموعة والمهارات اللازمة لحل المشكلة المطروحة .
المرحلة الثالثة : الإنتاجية .
يتم في هذه المرحلة الانخراط في العمل من قبل أفراد المجموعة والتعاون في إنجاز المطلوب بحسب الأسس والمعايير المتفق عليها .
المرحلة الرابعة : الإنهاء .
يتم في هذه المرحلة كتابة التقرير إن كانت المهمة تتطلب ذلك ، أو
التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة في جلسة الحوار العام .
وقد تناولت العديد من الدراسات والبحوث العربية موضوع التعلم التعاوني مثل:
- فاطمه خليفة مطر1992م "تأثير استخدام التعلم التعاوني في تدريس وحده
في الحركة الموجبة على الجوانب الانفعالية لطلاب في برنامج اعداد المعلمين
.
- محمد مسعد نوح 1993م "دراسة تجريبية لاثر التعلم التعاوني في تحصيل تلاميذ الصف الثاني الاعدادي للمهارات الجبرية".
- فتحية حسني محمد 1994م "فاعلية اسلوب التعلم التعاوني على التحصيل
الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
"(دراسة تجريبية).