*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 عادات ومهارات التعلم Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

عادات ومهارات التعلم

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
عادات ومهارات التعلم Vide
سماح
عادات ومهارات التعلم Vide
مشرفةمشرفة
عادات ومهارات التعلم Vide
سماح
عادات ومهارات التعلم Vide
~|| بيانات العضو ||~
عادات ومهارات التعلم Vide
عدد المساهمات : 4590
عادات ومهارات التعلم Vide
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
عادات ومهارات التعلم Vide
الدولة : اسيوط
عادات ومهارات التعلم Vide

عادات ومهارات التعلم Vide
تاريخ المساهمة 25.11.11 21:29

عادات ومهارات التعلم Vide

عادات ومهارات التعلم


تعريف المهارة:

يقصد بالمهارة " عدة معان مرتبطة ،منها: خصائص النشاط المعقد الذي
يتطلب فترة من التدريب المقصود، والممارسة المنظمة ، بحيث يؤدى بطريقة
ملائمة، وعادة ما يكون لهذا النشاط وظيفة مفيدة. ومن معاني المهارة أيضا
الكفاءة والجودة في الأداء . وسواء استخدم المصطلح بهذا المعنى أو ذاك
،فإن المهارة تدل على السلوك المتعلم أو المكتسب الذي يتوافر له شرطان
جوهريان ، أولهما: أن يكون موجها نحو إحراز هدف أو غرض معين، وثانيهما :
أن يكون منظما بحيث يؤدي إلى إحراز الهدف في أقصر وقت ممكن. وهذا السلوك
المتعلم يجب أن يتوافر فيه خصائص السلوك الماهر.


ويعرف كوتريل Cottrell (1999,21) المهارة بأنها:

القدرة على الأداء والتعلم الجيد وقتما نريد. والمهارة نشاط متعلم يتم تطويره خلال ممارسة نشاط ما تدعمه التغذية الراجعة. وكل مهارة من المهارات تتكون من مهارات فرعية أصغر منها، والقصور في أي من المهارات الفرعية يؤثر على جودة الأداء الكلي.

ويستخلص عبد الشافى رحاب ( 1997م ، ص213 ) تعريفا للمهارة بأنها

" شيء يمكن تعلمه أو اكتسابه أو تكوينه لدى المتعلم ، عن طريق المحاكاة والتدريب، وأن ما يتعلمه يختلف باختلاف نوع المادة وطبيعتها وخصائصها والهدف من تعلمها".

أما العادة فهي : شكل من أشكال النشاط يخضع في بادئ الأمر للإرادة
والشعور، ومع دقة وجودة التعلم لهذا النشاط يصبح تكراره آليا ، ويتحول إلى
عادة ، ومن المحتمل أن تظل تلك العادة مستمرة بعد أن يختفي الهدف من
النشاط الأصلي، ومن ثم فهي"نوع من أنواع السلوك المكتسب يتكرر في المواقف
المتشابهة".

ويفرق سليمان الخضري وأنـور ريـاض ( 1993م ، ص40) بين المهارة
والاستراتيجية بأن المهارات هي الطرق المعرفية الروتينية لدى الفرد ،
لأداء مهام خاصة، بينما الاستراتيجيات وسائل اختيار وتجميع أو إعادة تصميم
تلك الطرق المعرفية الروتينية.

ومن ثم يمكن القول بأن العمل بالاستذكار يبدأ بسلوك متعلم ، ثم يتسم
هذا العمل بالكفاءة ، وله هدف هو الإنجاز والتحصيل، فيصبح سلوكا ماهرا،
فإذا ما تكرر بشكل آلي يصبح عادة ، وفق قوانين نظريات التعلم السلوكية ،
وإذا تم الاختيار من بين تلك السلوكيات والعادات والتنظيم للإجراءات ،
يكون الفرد بصدد اتخاذ استراتيجية في الاستذكار.

المعنى التربوي لمهارات الاستذكار:

تعددت التعريفات التي وردت لمهارات الاستذكار، فيعرف جراهام
وروبنسونGraham & Robinson (1989) مهارات الاستذكار بأنها" القدرات
النوعية التي من المحتمل أن يستخدمها الطلاب منفردين أو في جماعات لتعلم
محتوى مناهجهم الدراسية، من بداية قراءتها إلى تناول الامتحان بها".

ويعرف السيد زيدان (1990م) عادات الاستذكار بأنها " نمط سلوكي يكتسبه
الطالب خلال ممارسته المتكررة لتحصيل المعارف والمعلومات ، واتقان الخبرات
والمهارات ، وهذا النمط السلوكي يختلف باختلاف الأفراد ، ويتباين بتباين
التخصصات ".

واستخلص محمد نبيه (1990م) من خلال استعراضه لمجموعة من تعريفات عادات
الاستذكار أنها "أنماط سلوكية مكتسبة ، تتكرر في المواقف المتشابهة،
وتساعد على توفير الوقت والجهد ، وإتقان الخبرات التعليمية للطلاب، وتختلف
باختلاف التخصصات والأفراد"

ويعرفها علاء الشعراوي (1995م) بأنها تمثل أنماطاً سلوكية خاصة ، يكتسبها الطالب من خبراته المتكررة في التحصيل واكتساب الخبرات.

ويعرفها محسن عبد النبي ( 1996م،ص205) بأنها الطرق الخاصة التي يتبعها
الطالب في استيعاب المواد الدراسية التي درسها ، أو التي سوف يقوم
بدراستها، والتي من خلالها يلم الطالب بالحقائق ، ويتفحص الآراء
والإجراءات ، ويحلل، وينقد، ويفسر الظواهر، ويحل المشكلات، ويبتكر أفكاراً
جديدة ، ويتقن وينشئ أداءات تتطلب السرعة والدقة، ويكتسب سلوكيات جديدة
تفيده في مجال تخصصه.

وتختلف هذه العادات من طالب لآخر، فلكل طالب عاداته التي يعتبرها
مثالية في التحصيل والإنجاز ، يستخدمها لكي يصل إلى أفضل مستوى يرضى به عن
نفسه، وتختلف هذه العادات باختلاف المواد الدراسية، فاختلاف نوعية الخبرات
التي يقوم الطالب باستذكارها تجعله يعدل ويطور في هذه العادات حتى تتوافق
مع المادة الدراسية .
حيث يشير السيد عبد القادر (1990م) إلى أن درجة الاستيعاب تتوقف على تنظيم عملية الاستذكار ، والتخطيط المسبق لها، فعن طريق الاستذكار يلم الطالب بالحقائق العلمية، ويتعرف على المعارف بموضوعية، ويصل إلى أفضل تفسير للظواهر ، وأحسن حل للمشكلات التي تصادفه ، سواء في مجال تخصصهن أو أسلوب حياته بصفة عامة.


ومن الدراسات التي تناولت مهارات عادات الاستذكار:

- حصه عبدالرحمن فخرو 1980م "دراسة العلاقة بين المعلومات التربوية
والممارسات التعليمية والعادات والاتجاهات الدراسية لدى عينة من طالبات
كلية التربية بجامعة قطر واتجاهاتهن النفسية كمعلمات".

- الشناوي عبدالمنعم الشناوي و عبدالله سليمان إبراهيم 1990م "علاقة
عادات الاستذكار والاتجاهات نحو الدراسة والاتجاه الدراسي العام بالتحصيل
الدراسي والقدرة العقلية العامة".

- احمد عبداللطيف عباده 1992م "قلق الاختبار في موقف اختباري ضاغط
وعلاقته بعادات الاستذكار والرضا عن الدراسة والتذكر والتحصيا الدراسي لدى
عينة من طلاب جامعة البحرين".

- ثناء الضبع 1995م "دراسة مقارنة لمهارات الاستذكار ومستوى الطموح لدى التلميذات المصريات والسعوديات المتفوقات دراسيا ".\

2- التدريب :

هو عملية تستهدف تطبيق المبادئ والافكار النظرية لمجال او عمل ما في
الوقع الفعلي للربط بين الجانبين النظري والعملي لهذا المجال او العمل
والتدريب على درجة كبيره من الاهمية في المجال التعليمي خصوصا للمؤسسات
التعليمية ذات الطابع العملي والمهني التطبيقي فهو ضروري جدا لطلاب
المدارس الفنية الصناعية وطلاب كلية الهندسة وكليات الطب والزرعة والخدمة
الاجتماعية وغيرها.

ومن بعض الابحاث التي تناولت التدريب وتعلم المهارات:

- جودت احمد سعاده و غازي جمال خليفه 1992م"التنظيم الكلي والتنظيم
الجزئي للمادة الدراسية وعلاقة ذلك بالتحصيل الدراسي للطلاب واحتفاظهم
بالتعلم".

- حسام الدين إبراهيم رمضان 1992م برنامج مقترح في الحاسب الالكتروني
لتنمية بعض جوانب التعلم لدى طلبة شعبة الرياضيات بكلية التربية ".

- عبدالعزيز عبدالوهاب البابطين 1994م "قياس اثر تدريب المشرفين
التربوين في استخدام انماط الاشراف التربوي التطوري (دراسة تجريبية)".

- محمد عبدالرؤف الشيخ 1994م "تنمية بعض مهارات التفاعل الصفي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الإمارات العربية".

== عمليات ومبادئ التعلم ==

نظريات التعلم وهي النظريات التي حاولت تفسير كيفية حدوث التعلم عند
الانسان ، ويمكن تصنيف نظريات التعلم التي فسرت ميكانيكية تعلم الانسان
إلى مجموعتين كبيرتين هما :

1- مجموعة نظريات التعلم السلوكية (الارتباطية).

2- مجموعة نظريات التعلم المعرفية (المجالية).

اما النظريات التي يصعب تصنيفها في هاتين المجموعتين فنظريات مثل الوظيفه والنظريه النفسيه الديناميه وغيرها من النظريات0

1- نظرية التعلم السلوكي :-

ومن روادها بافلوف ، ثورندايك ، واطسن ،هل ، جاثري ،سكنر ...وغيرهم...

وتفسر هذه النظريات السلوكية التعلم بانه تغير في سلوك المتعلم نتيجة
تكرار الارتباطات بين الاستجابات والمثيرات في البيئة الخارجية باستخدام
التعزيز سواء اكانت الاستجابات شرطية كلاسيكية مثير? استجابة او اجرائية
(أي حدوث الاستجابة دون مثير في البيئة).ويمكن تمثيل التعلم في هذه
النظريات بالنموذج الاتي:

مثير ?استجابة ?تكوين عاده سلوكيه (تعلم).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
عادات ومهارات التعلم Vide
العاشق
عادات ومهارات التعلم Vide
عضو مميزعضو مميز
عادات ومهارات التعلم Vide
العاشق
عادات ومهارات التعلم Vide
~|| بيانات العضو ||~
عادات ومهارات التعلم Vide
عدد المساهمات : 13062
عادات ومهارات التعلم Vide
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
عادات ومهارات التعلم Vide
الدولة : مصر
عادات ومهارات التعلم Vide

عادات ومهارات التعلم Vide
تاريخ المساهمة 25.11.11 22:25

عادات ومهارات التعلم Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
عادات ومهارات التعلم Vide
سماح
عادات ومهارات التعلم Vide
مشرفةمشرفة
عادات ومهارات التعلم Vide
سماح
عادات ومهارات التعلم Vide
~|| بيانات العضو ||~
عادات ومهارات التعلم Vide
عدد المساهمات : 4590
عادات ومهارات التعلم Vide
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
عادات ومهارات التعلم Vide
الدولة : اسيوط
عادات ومهارات التعلم Vide

عادات ومهارات التعلم Vide
تاريخ المساهمة 28.11.11 14:39

عادات ومهارات التعلم Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عادات ومهارات التعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
عادات ومهارات التعلم Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: المنتدى التعليمى :: المنتدى التعليمى
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف