تعلم سلوك حل المشكلات
هو اعلى مستويات التعلم في نموذج "جانييه"الهرمي،ويتطلب هذا النوع من
التعليم قيام الفرد بعمليات داخليه تدعى التفكير . وتعلم حل المشكلات يعني
القدره على استخدام المبادىء والقواعد التي تؤدي بالفرد إلى الحل المطلوب
وعندما يقوم الفرد بحل مشكله ما فانه يكون قد تعلم أكثر.
والفرد الذي يعمل على حل مشكلته لديه دافع لمواجهة المشكله بحيث يحقق
اهدافه ويتعلم الحل بما يتفق مع قانون الاثر او التعزيز وحل المشكلات
عباره عن يحث عن بيانات عن مشكله لايتوافر حلها ،واعادة ترتيبها,وتقويمها
وهو يستلزم استبصارا أي اكتشافا للعلاقات بين الوسائل والغايات أكثر مما
تستلزمه اشكال اخرى من التعلم والاختلاف في الدرجة لا في النوع .
خطوات حل المشكلات:
1- .
2- توضيح المشكلة.
3- التوصل إلى الفروض.
4- تقويم الفرض.
5- التعميم.
الدراسات:
- شكري سيد احمد 1985م "بناء برنامج لتدريب التلاميذ على حل المشكلات في الرياضيات".
- ناجي محمد قاسم الدمنهوري 1989م "اثر تفاعل انواع التعزيز وسمات الشخصية في تعلم سلوك حل المشكلات الرياضية في المرحلة الثانوية".
- احمد محمد شبيب حسن د. ت " اثر التدريب على استراتيجية الاستفهام الموجه وغير الموجه على مهارة الفرد في حل المشكلات".
عن التحيز والتزام الموضوعية، في
[] مشكلات وصعوبات التعلم
يشيرهذا المصطلح إلى المسائل والتمرينات والالغاز التي تقدم للمتعلم
لقياس قدراته العقلية وتقيم مدى قدرته على حل هذه المسائل والتمرينات
كتطبيق لما تعلمه من خبرات وكيفية توصل الفرد لحل مشكلة جديده يتعرض لها .
الدراسات :
- عبدالله الهاجري 1993م " دراسة تحليلية لاراء الطلاب والطالبات في اساليب ضبط السلوك الطلابي المتبعة في مدارس الكويت ".
- محمد المرشدي المرسي 1993م "دراسة مسحية مقارنة لاهمية مشكلات طلاب وطالبات الكلية المتوسطة سلطنة عمان".
- ايمان محمد كاشف 1994م " دراسة مقارنة لبعض المشكلات المرتبطة بالتأخر الدراسي في البيئة المصرية والسعودية".
- راشد سهل 1994م " الاساليب التي يستخدمها المعلمون في الحد من السلوك غير المرغوب فيها لتلاميذ المرحلة الابتدائية في دولة الكويت.
- حصة محمد صادق 1995م "دراسة تحليلية لخبرات العقاب المدرسي لدى عينة من طالبات جامعة قطر".
[] صعوبات التعلم
هي نوع من مظاهر العجز الاكاديمي للفرد فيما يتعلق بتعلم اللغه
والقراءه والكتابه والتهجئه والتي لاتعود لاسباب عقليه او حسيه ،والافراد
ذوي صعوبات التعلم هم فئه من اولئك الذين يعانون اضطرابات في واحده او
أكثر من العمليات النفسيه الاساسيه التي تتضمن فهم واستعمال اللغه
المكتوبه او اللغه المنطوقه والتي تبدو في اضطرابات السمع والكلام
،والتفكير ،والقراءه ، والتهجئه, والحساب, والتي تعود إلى اسباب تتعلق
بإصابات الدماغ الوظيفيه البسيطه ، لكنها لا تعود إلى أسباب تتعلق
بالإعاقه العقليه ،أو السمعيه, أو البصريه, أو غيرها من الإعاقات0
وكل من يتعلم يواجه صعوبة ما أو مشكلة ما في طريق التعلم فكأن صعوبات
التعلم جزء من التعلم وكأن نجاحنا في التعلم مرهون بنجاحنا في معالجة
صعوبات التعلم 0