*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 علوم الصوفية ومعارفهم  Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

علوم الصوفية ومعارفهم

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
البروفسير
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
المدير العامالمدير العام
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
البروفسير
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
~|| بيانات العضو ||~
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
الجنس : ذكر
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
عدد المساهمات : 14269
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
الدولة : مصري اصيل
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide

علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
تاريخ المساهمة 06.02.12 0:02

علوم الصوفية ومعارفهم  Vide

اعلم أن التصوف هو علم يعرف به كيفية السلوك، وتصفية البواطن من الرذائل، وتحليتها بأنواع الفضائل، وأوله ‏علم، وأوسطه عمل، وءاخره موهبة. ‏
واعلم أنّ لأهل التصوف علوما عبروا عنها بعبارات لها معان فالمواهب معناها ما يعطى السالك ثمرة مجاهدته ‏وسيره في المقامات وهي الأحوال [(9)]، لأن الأحوال مواهب، والمقامات مكاسب، ولأن الأحوال تأتي ‏والمقامات تحصل ببذل، وقالوا: الأحوال كاسمها، وسمي الحال لتحوله، والمقام مقاما لإقامته، والشوق وهو ‏هيجان القلب عند ذكر المحبوب، والهيبة وهو تعظيم القلب. ‏
وقد قال الشيخ أبو بكر الكلاباذي في كتابه [التعرف لمذهب أهل التصوف]: "اعلم أنّ علوم الصوفية علوم ‏الأحوال، والأحوال مواريث الأعمال، ولا يرث الأحوال [(10)] إلا من صحّح الأعمال. وأول تصحيح الأعمال ‏معرفة علومها، وهي علم الأحكام الشرعية من أصول الفقه وفروعه من الصلاة و الصوم وسائر الفرائض إلى ‏علم المعاملات من النكاح والطلاق والمبايعات وسائر ما أوجب الله وندب له، وما لا غناء به عنه من أمور ‏المعاش، وهذه علوم التعلم والاكتساب"، ثم يقول بعد كلام له: "ثم عليه علم ءافات النفس ومعرفتها ورياضتها، ‏وتهذيب أخلاقها، ومكائد العدو، وفتنة الدنيا وسبيل الاحتراز منها، وهذا علم الحكمة، فاذا استقامت النفس على ‏الواجب وصلحت طباعها، سهل عليه إصلاح أخلاقها، وتطهير الظاهر منها، والفراغ مما لها وعزوفها عن الدنيا ‏وإعراضها عنها، فعند ذلك يمكن للعبد مراقبة الخواطر وتطهير السرائر، وهذا علم المعرفة، ثم وراء ذلك علم ‏الخواطر وعلوم المشاهدات والمكاشفات وهي التي تختص بعلم الاشارة، وهو الذي تفرّدت به الصوفية بعد ‏جمعها سائر العلوم التي وصفناها، وإنّما قيل علم الإشارة لأن مشاهدات القلوب ومكاشفات الأسرار يصعب ‏العبارة عنها على التحقيق، بل تعلم بالمنازلات والمواجيد لا يعرفها إلا من نازل الأحوال وحل تلك المقامات". ‏ا.هـ. ‏ وعلى هذا فانّ الإمام القشيري قد فصّل سلوكهم ومقاماتهم، وهي التي تشمل علومهم ومعارفهم التي أمروا ‏باتباعها، نذكرها على سبيل الاختصار وهي: ‏
‏1- التوحيد: الافراد: ‏
قال الله تعالى: {والهكم اله واحد لا اله الاّ هو الرحمن الرحيم} (163) [سورة البقرة]. ‏
قال الجنيد: "التوحيد افراد القديم من المحدث". ‏
وقال علي البوشنجي: "اثبات ذات غير مشبه للذوات ولا معطل عن الصفات". ‏
وقال القشيري: "التوحيد هو الحكم بأن الله تعالى واحد". ‏
وقال الجنيد أيضاعن التوحيد: "اعتقاد أنه الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد، ونفي الأضداد والأنداد والأشباه بلا ‏تشبيه ولا تكييف ولا تصوير ولا تمثيل ليس كمثله شىءnء". ‏
وقال الإمام الرفاعي: "التوحيد وجدان تعظيم في القلب يمنع من التعطيل والتشبيه". ‏
‏2- المعرفة بالله: العلم بالله تعالى: ‏
قال الله تعالى: {وما قدروا الله حقّ قدره(91)} [سورة الأنعام]. ‏
وقال الغزالي: "لا تصح العبادة الا بعد معرفة المعبود". ‏
قال القشيري رضي الله عنه: "المعرفة على لسان العلماء هي العلم، فكل علم معرفة، وكل معرفة علم، وكل عالم ‏بالله تعالى عارف، وكل عارف عالم، وعند هؤلاء القوم: المعرفة صفة من عرف الحق بأسمائه وصفاته، ثم ‏صدق الله تعالى في معاملاته، ثم تنقى عن أخلاقه الرديئة، ثم طال بالباب وقوفه ودام بالقلب اعتكافه، وصدق الله ‏في جميع أحواله". ‏
وقال ذو النون المصري: "علامة العارف ثلاثة: لا يطفىء نور معرفته نور ورعه، ولا يعتقد باطنا من العلم ‏ينقض عليه ظاهرا من الحكم، ولا تحمله كثرة نعم الله عز وجل على هتك أستار محارم الله تعالى". ‏
‏3- القناعة: وهي السكون عند عدم المألوفات: ‏
وقال أبو عبد الله بن خفيف: "القناعة ترك التشوق الى المفقود والاستغناء بالموجود". ‏
وقال محمد بن علي الترمذي: "القناعة رضا النفس بما قسم لها من رزق"، ويقال: "القناعة الاكتفاء بالموجود، ‏وزوال الطمع فيما ليس بحاصل". ‏
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما قلّ وكفى خير مما كثر وألهى" رواه أبو يعلى. ‏
وقيل: "وضع الله تعالى خمسة أشياء في خمسة مواضع: العز في الطاعة، والذل في المعصية، والهيبة في قيام ‏الليل، والحكمة في البطن الخالي، والغنى في القناعة". ‏
‏4- التوكل: ‏
هو ترك تدبير النفي والانخلاع من الحول والقوة، وانما يقوى العبد على التوكل، اذا علم أن الحق سبحانه يعلم ‏ويرى ما هو فيه. ‏
واعلم أنّ التوكل محله القلب، والحركة بالظاهر لا تنافي التوكل بالقلب، بعدما تحقق العبد أن التقدير من قبل الله ‏تعالى، وان تعسر شىء فبتقديره. ‏
وقال سهل بن عبد الله: "من طعن في الحركة فقد طعن في السنة، ومن طعن في التوكل فقد طعن في القلب". ‏
وقال حمدون القصار: "التوكل هو الاعتصام بالله تعالى". ‏
وسئل أبو عبد الله القرشي عن التوكل فقال: "التعلق بالله تعالى في كل حال". ‏
وقال أحمد بن مسروق: "التوكل الاستسلام لجريان القضاء". ‏
وقال سهل بن عبد الله: "التوكل أن يستوي عندك الإكثار والإقلال". ‏
‏5- الشكر: هو شكر النعمة وحفظ المنة: ‏
قال الجنيد: "كنت بين يدي السري ألعب وأنا ابن سبع سنين وبين يديه جماعة يتكلمون في الشكر فقال لي: يا غلام ‏ما الشكر فقلت: أن لا تعصي الله بنعمه". ‏
وقال أيضا: "الشكر أن لا يستعان بشىء من نعم الله تعالى على معاصيه". ‏
اليقين: وهو زوال المعارضات. ‏
قال ذو النون المصري: "اليقين داع الى قصر الأمل وقصر الأمل يدعو الى الزهد، والزهد يورث الحكمة، ‏والحكمة تورث النظر في العواقب". ‏
وقال السري السقطي: "اليقين سكونك عند جولان الموارد في صدرك، لتيقنك أن حركتك فيها لا تنفعك ولا ترد ‏عنك مقضيا". ‏
وقال ذو النون المصري: "ثلاثة من أعلام اليقين قلة مخالطةالناس، وترك المدح لهم في العطية، والابتعاد عن ‏ذمهم عند المنع". ‏
‏6- الصبر: ‏
هو حبس النفس وقهرها على المكروه تتحمله أو لذيذ تفارقه قال الله تعالى: {واصبر وما صبرك الاّ ‏بالله(127)}[سورة النحل]. ‏
وسئل الجنيد عن الصبر فقال: "تجرع المرارة من غير تعبيس". ‏
وقال ذو الون المصري: "الصبر التباعد عن المخالفات، والسكون عند تجرع غصص البلية، واظهار الغنى مع ‏حلول الفقر بمساحات المعيشة". ‏
وقال ابراهيم الخواص: "الصبر هو الثبات مع الله تعالى وتلقي بلائه بالرحب والدعة". ‏
وقال ذو النون المصري: "الصبر هو الاستعانة بالله تعالى". ‏
وقال ابن عطاء: "الصبر هو الوقوف مع البلاء بحسن الأدب". ‏
وقيل: "الصبر هو الفناء في البلوى بلا ظهور شكوى". ‏
روى عن أنس بن مالك أنّه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "انّما الصبر عند الصدمة الأولى" رواه ‏البخاري. ‏
وقال علي رضي الله عنه: "الصبر من الايمان بمنزلة الرأس من الجسد". ‏
‏7- المراقبة: ‏
دوام النظر بالقلب، والوقوف عند الحدود والشبهات بأن يستشعر أن الله مطلع عليه بكل حركاته وسكناته. ‏
قال الله تعالى: {وكان الله على كل شىء رقيبا(52)} [سورة الأحزاب]. ‏
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فان لم تكن تراه فانّه يراك" رواه مسلم. ‏
وسئل ابن عطاء: "ما أفضل الطاعات فقال: مراقبة الحق على دوام الأوقات". ‏
وقال ذو النون المصري: "علامة المراقبة ايثار ما ءاثر الله تعالى، وتعظيم ما عظم الله تعالى، وتصغير ما صغر ‏الله تعالى". ‏
وقال ابراهيم النصر ءاباذي: "الرجاء يحرك الى الطاعات، والخوف يبعدك عن المعاصي، والمراقبة تؤدي بك ‏إلى طرق الحقائق". ‏
وقال ابراهيم الخواص: "المراعاة تورث المراقبة والمراقبة تورث خلوص السر والعلانية لله تعالى". ‏
ويقول أحمد الحريري: "أمرنا هذا مبني على فصلين: وهو أنْ تلزم نفسك المراقبة لله تعالى، ويكون العلم على ‏ظاهرك قائما". ‏
‏8- الرضا: وهو التسليم وعدم الاعتراض: ‏
قال الله تعالى: {رضى الله عنهم ورضوا عنه(119)} [سورة المائدة]. ‏
قال أبو عبد الله بن خفيف: "الرضا سكون القلب إلى أحكامه وموافقة القلب بما رضي الله تعالى به واختاره". ‏
وقال الجنيد: "الرضا دفع الاختيار". ‏
وقال رويم: "الرضا استقبال الأحكام بالفرح". ‏
وقيل: "الراضي بالله تعالى هو الذي لا يعترض على تقديره وأحكامه". ‏
وقال أبو علي الدقاق: "ليس الرضا أن لا تحس بالبلاء، ولكن الرضا أن لا تعترض على الحكم والقضاء". ‏
‏9- العبودية: ‏
القيام بحق الطاعات بشرط التوقير قال الله تعالى: {واعبد ربك حتى يأتيك اليقين (99)}

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الفَاتِحِ لِمَا أُغْلِقَ و
الخَاتِمِ لِمَا سَبَقَ نَاصِرِ الحَقِّ بِالحَقِّ و الهَادِي إِلَى
صِرَاطِكَ المُسْتَقِيمِ و عَلَى آلِهِ حَقَّ قَدْرِهِ و مِقْدَارِهِ
العَظِيمِ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
البروفسير
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
المدير العامالمدير العام
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
البروفسير
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
~|| بيانات العضو ||~
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
الجنس : ذكر
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
عدد المساهمات : 14269
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
الدولة : مصري اصيل
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide

علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
تاريخ المساهمة 08.02.12 9:14

علوم الصوفية ومعارفهم  Vide

وانتظرو المزيد ان شاء الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
ommar39
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
مشرفمشرف
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
ommar39
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
~|| بيانات العضو ||~
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
الجنس : ذكر
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
عدد المساهمات : 521
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
الدولة : algerie
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide

علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
تاريخ المساهمة 08.02.12 15:03

علوم الصوفية ومعارفهم  Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
البروفسير
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
المدير العامالمدير العام
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
البروفسير
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
~|| بيانات العضو ||~
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
الجنس : ذكر
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
عدد المساهمات : 14269
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
الدولة : مصري اصيل
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide

علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
تاريخ المساهمة 10.02.12 10:13

علوم الصوفية ومعارفهم  Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

علوم الصوفية ومعارفهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
علوم الصوفية ومعارفهم  Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: ~*¤§ المنتدي الإسلامي §¤*~ :: منتدى التصوف الاسلامى
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف