*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله التقويم الشامل Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك التقويم الشامل Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة التقويم الشامل Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! التقويم الشامل Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 التقويم الشامل Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 التقويم الشامل Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  التقويم الشامل Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 التقويم الشامل Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 التقويم الشامل Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  التقويم الشامل Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  التقويم الشامل Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 التقويم الشامل Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 التقويم الشامل Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 التقويم الشامل Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 التقويم الشامل Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  التقويم الشامل Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 التقويم الشامل Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  التقويم الشامل Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 التقويم الشامل Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 التقويم الشامل Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

التقويم الشامل

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
التقويم الشامل Vide
سماح
التقويم الشامل Vide
مشرفةمشرفة
التقويم الشامل Vide
سماح
التقويم الشامل Vide
~|| بيانات العضو ||~
التقويم الشامل Vide
عدد المساهمات : 4590
التقويم الشامل Vide
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
التقويم الشامل Vide
الدولة : اسيوط
التقويم الشامل Vide

التقويم الشامل Vide
تاريخ المساهمة 20.03.12 22:17

التقويم الشامل Vide



التقويم الشامل


( المراجع : وزارة التربية والتعليم – تحسين
التعليم )


  • مفهوم التقويم ( Evaluation )



  • التقويم عملية جمع دقيق
    للمعلومات وتفسيرها بما يؤدي إلى اتخاذ قرار. (ستافيل بي)

  • التقويم عملية تهدف إلى
    إصدار حكم بقيمة الشيء المراد
    تقويمه.
    (ســكرفين)

  • التقويم عملية يقصد بها
    التعرف على مدى تحقيق الأهداف التربوية المرجوة. (رالف تايلر)




  • علاقة التقويم التربوي بالأهداف التعليمية.


الغرض من التقويم التروي هو إصدار حكم علة مدى تحقيق الأهداف
التعليمية للخبرات التعليمية المكتسبة نتيجة تطبيق برنامج أو مقرر على التلميذ،
ويؤكد ذلك التصور المنبثق من نموذج ( رالف تايلر) والذي افترض فيه أن للعملية التعليمية
(
Education Process ) ثلاث مكونات رئيسية يؤثر كل منه في الأخر.


1-
الأهداف
التعليمية.
2- الخبرات التعليمية.
3-
التقويم التربوي







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


  • التقويم الشامل ( Comprehensive Evaluation )


المقصود بالشمول هو أن تنصب عملية التقويم على جميع جوانب نمو
التلميذ ( المعرفي –الوجداني – النفسحركي ) وهذا يؤدى إلى تنوع أساليب التقويم
وأدواته.




  • معايير التقويم


أولا: القياس جماعي المرجع


ويعتمد على تقويم أداء الفرد على مقياس معين في ضوء أفراد
آخرين في الفصل ويلاحظ أن الدرجة التي يحصل عليها التلميذ لا يكون لها معنى إلا
بمقارنتها بغيرها من درجات التلاميذ الآخرين.






ثانيا: القياس محكي المرجع


ويعتمد على تقويم أداء الفرد في ضوء محك مطلق وهو يقوم على
تقدير المستوى الذي يصل إليه أداء التلميذ وتحديد درجة تحصيله ومقارنتها بمستوى
كفاية أو أداء معين يتم تحديده جيدا طبقا للأهداف الموضوعة للقياس وبصرف النظر عن
مستوى التلاميذ الآخرين.




  • أساليب التقويم


أولا: التقويم الفردي


1- تقويم الفرد لغيره.


2- تقويم الفرد لنفسه ( التقويم الذاتي ).


ثانيا: التقويم الجماعي


1- تقويم الجماعة لنفسها.


2- تقويم الجماعة لكل فرد من أفرادها.


3- تقويم الجماعة لجماعة أخرى.



  • الأهداف التقويمية Assessment Objective


يقصد بها الأهداف التي تقيس أداء التلميذ لموضوع / مقرر وهي
أهداف سلوكية مشتقة من الأهداف التعليمية للمادة الدراسية.





1- الأهداف التعليمية
2- الأهداف
السلوكية 3- الأهداف
التقويمية






  • أنواع التقويم


أولا: التقويم المبدئي _
القبلي
( Pre_ Evaluation
)



ويتم قبل البدء في تعليم أي محتوى أو مقرر وذلك بهدف تحديد ما
يتوفر لدى المتعلم من خصائص ترتبط بموضوع العلم لمعرفة مدى حاجة المتعلمين إلى
تعلم بعض المهارات أو المتطلبات اللازمة لبد دراسة موضوع ما. وينقسم إلى:



1- الاختبارات الشخصية.


2- الاختبارات القبلية.


3- اختبارات متطلبات التعلم المسبقة.





ثانيا: التقويم البنائي _
التكويني
( FormativeEvaluation )


ويعنى استخدام التقويم أثناء عملية التدريس بغرض تحديد مدى
تقدم الطلاب نحو الأهداف التعليمية المرجوة وتقديم تغذية راجعة (
Feedback ) للمعلم عن سير تعلم الطلاب والتدريس ومن ثم السعى لتحسين كافة
عناصر المنظومة التعليمية، ويضم التقويم التكويني ثلاث مراحل: ( جمع البيانات –
تحليل البيانات – المراجعة )






ثالثا: التقويم التجميعي
_ الختامي
( SummativeEvaluation )


ويعنى الحكم على مدى إحراز نواتج التعلم بهدف اتخاذ قرارات
مثل نقل المتعلم إلى مستوى أعلى أو تخرجه. ويتم عادة في نهاية تدريس محتوى أو
برنامج تعليمي أو نهاية مرحلة التعليم وهي اختبارات من النوع محكي المرجع.










وسائل التقويم الشامل وأدواته

الاختبارات


· الاختباراتالتحصيلية( AchievementTests )


أولا: الاختبارات الشفهية ( OralTests )


ثانيا: الاختبارات
التحريرية
( PaperandPencilTests )


01. اختبارات المقال.


أ_ السؤال
المقالي القصي
ر: ويصاغ بحيث يضع حدودا ضيقة
للإجابة.



ب _ السؤال
التركيبي:

ويتكون من مقدمه يليها جزيئات السؤال وهو يعتبر أفضل الأسئلة المقالية تمثيلا
لمحتوى المقرر الدراسي.



02. الاختبارات الموضوعية.


أ _
مفردات الإنتاج البسيط
( Supply Items ) : وفيها تكون الإجابة قصيرة ومحددة
في صورة كلمة أو جملة ويوجد لهذا النوع من المفردات إجابة واحدة صحيحة ومقبولة
(مثال: أكمل العبارة 000 أو إجابة قصيرة لسؤال مباشر )



ب _ مفردات انتقاء
الإجابة
( Selection Items ) : وفيها يعطى الطالب عدة إجابات وعليه اختيار الإجابة الصحيحة من بينها (
مثال : مفردات الصواب والخطأ – مفردات الاختيار من متعدد – مفردات الترتيب )



· اختباراتالأداء ( PerformanceTests )


وتتضمن القيام بنوعين من العمل : الأول : ( التعرف ) كالتعرف
على مكونات جهاز أو كائن والثاني (
الأداء ) كالعزف أو الرسم
أو السباحة، ويستلزم هذا النوع من الاختبارات الملاحظة أثناء القيام بالعمل
وتسجيل الزمن الذي يستغرقه التلميذ في إتمام الأداء.



· الاختباراتالنفسية (PsychologicalTests)


عندما أهمل التعليم المدرسي الجوانب الوجدانية انعكس ذلك سلبا
على سلوك التلاميذ وظهرت سلبيات كثيرة كالغش وتكرار الغياب عن المدرسة وضعف
الدافعية للتعلم وغياب قيم التعامل بين التلاميذ وبعضهم أو مع المعلمين ونتيجة
لظهور اتجاهات حديثة تنادي بالتقويم الشامل لمختلف جوانب النمو لدى التلميذ ظهرت
أهمية التقويم للجوانب الوجدانية والمهارية للتلميذ. وفيما يلي بعض أدوات التقويم
في المجال الوجداني



01. مقياس
الاتجاه
( Attitude Scale )


وفيه يعطى التلميذ عدد من العبارات نحو موضوع معين بعضها مؤيد
بوضوح لهذا الموضوع والآخر ضده بوضوح ويلي كل عبارة عدد من الاستجابات المحتملة
ثلاث أو خمس أو سبع (مثال: موافق جدا – موافق – محايد – غير موافق – غير موافق
بالمرة) وعند تقدير الدرجات للاستجابة المختارة للعبارة المؤيدة للاتجاه فإن
الدرجات تكون ( 5 – 4 – 3 – 2 – 1 ) أما قيم الدرجات للاستجابة المختارة
للعبارة التي لا تؤيد الاتجاه فإنها تكون بالترتيب ( 1 – 2 – 3 – 4 – 5 ) وتكون
درجة التلميذ على المقياس هي مجموع درجاته على كل بنود المقياس وللحصول على
المتوسط تقسم الدرجة على عدد بنود المقياس، وكلما كانت الدرجة مرتفعة كان الاتجاه
قويا نحو الموضوع.



02. مقياس ثنائي القطب ( Pi
_ Polar )


ويعتمد هذا النموذج على موضع العلامات التي يضعها التلميذ على
الخط بين كلمتين متضادتين تعبر عن مدى قرب شعور التلميذ من إحدى الكلمتين
ويمكن الحصول على الدرجة الكلية من جمع الأوزان التي أعطيت لكل تقدير ذاتي بالنسبة
للأوضاع السبعة التي يحملها الخط بين الكلمتين المتضادتين، ثم إيجاد المتوسط الذي
يعبر عن شعور هذا التلميذ نحو الموضوع.










موافق










X






لا أوافق






ملاحظة : نموذج السبع تداريج يبدأ من ( - 3 ) من اليسار إلى (
+ 3 ) إلى اليمين يتوسطها القيمة ( صفر )






03. التقرير الذاتي ( Self _ Report )


وفيه تستخدم كلمات أو عبارات تحدد الحالات المختلفة لبعض
الخصائص الشخصية للتلميذ ويلي كل عبارة أو كلمة ( 3 ) استجابات محتملة وعلى
التلميذ أن يضع علامة على الاستجابة التي تعبر عن رأيه من بين الاختيارات الموجودة
أمام العبارة وهي:




دائما

أحيانا
نادرا

ويكون التقدير ( 3_ 2 _ 1 ) في حالة العبارات الإيجابية ( 1 _
2 _ 3 ) في حالة العبارات السلبية




  • الملاحظة Observation


تعتبر الملاحظة وسيلة هامة من وسائل التقويم إذ أنها تلقى
الضوء على سلوك التلميذ وأفعاله وليس على أقواله لأنه في بعض الأحيان يكون هناك
فرق كبير بين الأفعال والأقوال.




  • المقابلة Interview


تعتبر المقابلة وسيلة أخرى من وسائل التقويم وتستخدم المقابلة
في جميع البيانات الخاصة بالتقويم أو في التأكد من صحة بعض البيانات كما أنها تسهم
في الكشف عن ميول التلاميذ واتجاهاتهم ومشكلاتهم.




  • المناقشات الصفية Class Discussion


تمثل المناقشات الصفية مصدرا هاما للمعلومات حول تعلم التلميذ
وقدراته ومدى تقدمه ويمكن للمعلم أن يقيم أداء المتعلم من خلال المناقشات الصفية.




  • المذكرات وسجلات الاستخدام اليومي Journal & Logs


يمكن من خلال المذكرات التي يكتبها التلميذ عن نفسه يوميا أو
أسبوعيا كنوع من التقرير الذاتي أن يتم تقييم أداء التلميذ. وكذلك الحال بالنسبة
لسجلات ألاستخدام اليومي في تقييم أداء التلميذ أيضا ونشاطاته وهذه تمثل نوعا من
التقييم الذاتي
Self
Assessment




  • المشروعات والأنشطة العملية .
  • ملف إنجاز التلميذ Portfolio


يضم عينات من الأعمال والأنشطة والمشروعات والتقارير التي
يقوم بها التلميذ ويشمل مدى ما حققه من تقدم ونمو لتحقيق أهداف محدده ويشارك
التلميذ في اختيارها من خلال معايير وأسس توضع مسبقا لهذا ألاختيار . وقيمة
البورتفوليو تكمن في أنها توفر الفرصة للتلميذ في أن يكون مشاركا وفعالا نشطا في
عمليات التعليم.




  • الاستبيان Questionnaire


يختلف الاستبيان عن غيره من وسائل التقويم في انه يتيح الفرصة
لجميع اكبر قدر من الآراء حول موضوع أو هدف معين كما انه لا يستغرق إلا فترة وجيزة
إذا ما قيس بالوسائل الأخرى .



·
أنواع الاستبيان :


o
الاستبيان المفتوح .


ويتضمن عددا من الأسئلة ، ويترك للفرد الذي يطبق عليه
الاستبيان الحرية الكاملة في اختيار الإجابة التي يراها دون قيود .



o
الاستبيان المقفل .


ويتضمن هذا النوع عدة أسئلة ،لكل سؤال عدة إجابات محتملة يقوم
الشخص المطبق عليه الاستبيان باختيار الإجابة التي يراها مناسبة من بين الإجابات .



عدل سابقا من قبل سماح في 21.03.12 17:21 عدل 3 مرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
التقويم الشامل Vide
البروفسير
التقويم الشامل Vide
المدير العامالمدير العام
التقويم الشامل Vide
البروفسير
التقويم الشامل Vide
~|| بيانات العضو ||~
التقويم الشامل Vide
الجنس : ذكر
التقويم الشامل Vide
عدد المساهمات : 14269
التقويم الشامل Vide
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
التقويم الشامل Vide
الدولة : مصري اصيل
التقويم الشامل Vide

التقويم الشامل Vide
تاريخ المساهمة 21.03.12 1:09

التقويم الشامل Vide

روووووووووووووووعه يا سماح
سلمت يداكي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
التقويم الشامل Vide
حازم عيسى ابو الروس
التقويم الشامل Vide
مراقبمراقب
التقويم الشامل Vide
حازم عيسى ابو الروس
التقويم الشامل Vide
~|| بيانات العضو ||~
التقويم الشامل Vide
الجنس : ذكر
التقويم الشامل Vide
عدد المساهمات : 2294
التقويم الشامل Vide
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
التقويم الشامل Vide
الدولة : القاهره
التقويم الشامل Vide

التقويم الشامل Vide
تاريخ المساهمة 21.03.12 4:45

التقويم الشامل Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
التقويم الشامل Vide
الاميرالاسير
التقويم الشامل Vide
المراقب العامالمراقب العام
التقويم الشامل Vide
الاميرالاسير
التقويم الشامل Vide
~|| بيانات العضو ||~
التقويم الشامل Vide
الجنس : ذكر
التقويم الشامل Vide
عدد المساهمات : 6894
التقويم الشامل Vide
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
التقويم الشامل Vide
الدولة : مصر _سوهاج_البلينا
التقويم الشامل Vide

التقويم الشامل Vide
تاريخ المساهمة 22.03.12 0:10

التقويم الشامل Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
التقويم الشامل Vide
سماح
التقويم الشامل Vide
مشرفةمشرفة
التقويم الشامل Vide
سماح
التقويم الشامل Vide
~|| بيانات العضو ||~
التقويم الشامل Vide
عدد المساهمات : 4590
التقويم الشامل Vide
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
التقويم الشامل Vide
الدولة : اسيوط
التقويم الشامل Vide

التقويم الشامل Vide
تاريخ المساهمة 08.09.12 2:12

التقويم الشامل Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التقويم الشامل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
التقويم الشامل Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: المنتدى التعليمى :: المنتدى التعليمى
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف