| تاريخ المساهمة 15.02.13 15:37 | |
[size=21] الدرس الثاني
شروط لا إله إلا الله
لا إله إلا الله مفتاح الجنة
إن معنى لا إله إلا الله لما أقتضت
تثبت لدينا أربعة أمور _ وتنفي لدينا أربعة أمور
تثبت أربعة أمور : القصد_ والمحبة والتعظيم _ الخوف والرجاء _ والتقوى
وتنفي أربعة أمور : الألهه _ والطواغيت_ والأنداد _ والأرباب .
ولا إله إلا الله هي ولاء _ وبراء
الولاء : لدين الله و كتاب[size=21]ه و رسل ه و سنة رسول ه .
البراء : من كل مايخالف دين الإسلام . وهذه إجتهادات علماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
. شروط لا إله إلا الله وهي سبعة شروط :
1_ العلم المنافي للجهل
2_ اليقين المنافي للشك
3_ القبول المنافي للرد
4_ الإنقياد المنافي للترك
5_ الصدق المنافي للكذب
6_ الإخلاص المنافي للشرك
7_ المحبة المنافية للبغض
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مختصر شروط لا إله إلا الله في بيت شعر
العلم واليقين والإنقياد والقبولوفقك الله لما أقول . الصدق والإخلاص والمحبةوفقك الله لما أحبه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتبع بإذن الله
[/center][/size][/size]
|
|
| تاريخ المساهمة 15.02.13 15:38 | |
[size=21] شرح شروط لا إله إلا الله السبعة :
1_ العلم : الذي بمقتضاه ترضى بالله ربا
2_ اليقين : المنافي للشك
بمعنى لايمكن أن نتعامل مع الله بالظن بنسبة كم في المئة مصدقة او غير مصدقة ظننتي أو تيقنتي فهذا الظن لاينفع مع الله عزوجل ل[size=21]أن التعامل مع الله لابد و يجب فيه اليقين أي نتيقن أنه فعلا لا إله إلا الله و لا يوجد إله غيره .
معنى ذلك أن يكون قائلها مستيقنا بمدلول هذه الكلمة شاهدا لها عارفا و متأكدا و واثقا هذا اليقين يقين جازم لا أحد يشكك في دينك أبدا .
مثال :كأن يقول لك أين ربك ؟؟
تقول ربنا في السماء
يعني هذا أن لك رب ؟
نعم
لكن من أين عرفت أن لك رب ؟؟
أقول من الأدلة .
إفرض ان الله عزوجل ليس موجود ؟؟
في هذه الحالة لايوجد شيئ أسمه أفرض لإن مسألة الإفتراض يترتب عليها جنة ونار .
فلازم يكون إيماننا إيمان يقيني راسخ لأن كثير من الناس يضحون بحياتهم ليدخلوا الجنة .
إن الإيمان لايغني فيه إلا علم اليقين .
لا علم بالظن نتعامل مع الله عزوجل باليقين الله ليس عرضة للتجربة في مسألة الظن قال تعالى : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ) سورة الحجرات آية 15 في هذه الآية ذكر الله المؤمنون الذين يعبدون الله حقا على يقين من دون شك .
وفي الصحيح
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . . . أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة
حديث صحيح مسلم ( من كتاب الإيمان )
قال تعالى : ( ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين ) سورة البقرة آية 2 فالرسول صلى الله عليه وسلم نفسه شهد أن لا إله إلا الله ، وإني رسول الله فقال : لا أحد يلقى بها ربه إلا و يدخل الجنة .
وفي رواية أخرى ثانية :
لا يلقى الله بهما عبد غير شاكا فيهما فيحجب عن الجنة.
وعن أبي هريرة أيضا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(مَنْ لَقِيتَ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْحَائِطِ يَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُسْتَيْقِنًا بِهَا مِنْ قَلْبِهِ فَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ)
بهذا المعنى للحديث الله عزوجل يحثنا على أن نكون متيقنين من قول لا إله إلا الله من غير شك فيها لأنها تقام عليها حدود ودول ونظام كامل .
يعني مؤسسة كاملة تفرض عليك فروض معينة ولازم نسمع ونطيع . فهل تستطيع ان تدخل تحت هذه المؤسسة من غير ان تعرف شروط العقد !
فهذا عقد تعقده مع الله عزوجل فيجب ان تعرف شروطة وتوافق عليها ويجب ان تكون متيقنا من صدق التي تتعامل معه قال الإمام القرطبي رحمه الله / في المفهم على صحيح مسلم
باب لايكفي التلفظ بالشهادتين بل لابد من إستيقان القلب ) .
وهذه الترجمة تنبيه على فساد مذهب غلاة المرجئة القائلين بل التلفظ بالشهادتين كافي في الإيمان .
وهذا لايكفي مجرد التلفظ بالشهادتين كل الكفار والمستشرقين يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله وكانوا يصومون ويصلون ويدخلون معهم في الجهاد
فهل هذا كان كفاية !! طبعا لافلماذا الله عزوجل أدخلهم النار ؟! وفي أسفل سافلين ! ولن يخرجوا منها أبدا ؟
لأنه ليس كفاية التلفظ فيها فلازم يكون قلبك مستيقن فيها ومتيقنا بها .
بل هو مذهب معلوم الفساد من الشريعة لمن وقف عليها فلا نأخذ من الدين الهوامش مجرد نطق الشهادة في اللسان فقط ولكن قلبهم ليس متيقنا بها فلو كانت مجرد كلمة فقط من غير مايكون فيها يقين او عمل كان كل الكفار اسلموا فما كان سيردهم عن الإسلام .
فلا إله إلا الله لاينفع التلفظ بها فقط بل نتيقنها ونعمل بها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتبع بإذن الله
[center] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [/center][/size][/size]
|
|
| تاريخ المساهمة 15.02.13 15:39 | |
[size=21] 3_ القبول : المنافي للرد لما أقتضته هذه الكلمة بقلبي ولساني .
فلا يكفي أن نتيقنها بل متأكدا أنها صادقة ، متيقنا في داخلك رضينا بها لما اقتضته هذه الكلمة بقلبي ولساني .
لا اقولها بلساني فقط حتى إذا ابتلانا الله عزوجل نعترض على الإبتلاء من ذنوبنا في قلوبنا بالألفظ القبيحة على الله عزوجل
كأن يتسخط لماذا يارب عملت بي كذا وكذا .
قال تعالى :( بل يريد الإنسان ليفجر أمام[size=21]ه ) آية 5 سورة القيامة
فكيف تعبد الله عزوجل وانت لست راضي به ، فهو الإله الوحيد الذي لايقبل ان يتعامل معه من دون ان تكون متقبلاه .
من شروط لا إله إلا الله لايقبل عزوجل ان تتعامل معه وانت كاره لازم تحبه
وقد قص الله عزوجل علينا من أنباء ما قد سبق من إن جاء من قبلنا
كيف انتقم الله ممن ردوا إليه نجا من وافق و قبل هذه الكلمة وانتقم ممن ردها وأباها ولم يرضى بها .
قال تعالى : ( وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ ) سورة الزخرف آية23 ..
فقال لهم الله عزوجل : هنا سيهديهم لشيئ أجمل
(قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ) سورة الزخرف آية 24
فقال الكفار : إنما بما ارسلتم به كافرون / يعني مهما عملتم نحن لانريد هذا فنحن واهلينا مبسوطين فأنتقم منهم الله عزوجل في الدنيا والآخرة ، فانظر كيف كان عاقبة المكذبين ، ثم ينجي الله المؤمنين فقال تعالى : ( ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنجِ الْمُؤْمِنِينَ )
وقال تعالى : ( إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ )
سورة الصافات آية 35 ، 36
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتبع بإذن الله
[/size][/size]
|
|
| تاريخ المساهمة 15.02.13 15:40 | |
[size=21] 4_ الإنقياد : المنافي للترك لما دلت عليه هذه الكلمة لا إله إلا الله .
فلاينفع أن نكون نعرف ونفهم ونتيقن هذه الكلمة ولا أسمع الكلام فالزمي ولاتتمردي .
قال تعالى : ( وأنيبوا إلى ربكم واسلمو له ) سورة الزمر
أي إرجعوا واسلموا لربكم .
وقال تعالى : ( ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهومحسن )
سورة النساء
إنقادي لربك واحسني لنفسك والزمي السمع إستسلام تام فلازم عقلك يشتغل في خدمة دينك لكن لاتسألي لماذا ؟؟! ليس مطلوبا منك أن تفهمي كل شيئ ؟؟!
مثال : العين لاتستطيع أن ترى كل شيئ بالرغم من أنه كل شيئ موجود .
والعقل أيضا في أشياء لايستطيع أن يفهمه وهي ايضا موجودة ويستوعبها
في أسئلة ماينفع أن تسالها
ربك ليس كل شيئ لازم تعرف حكمتها لو كان الدين بالعقل كان المسح على ظاهر الخف او على باطن الخف اولى .
عندما نقوم بمسح التراب من الخف نمسح فوق الخف أي ظاهره مع إني الا وساخ تتسرب في باطن الخف
لكن الله عزوجل قال لنا هكذا ليس بمزاجنا فلماذا نقول لانعرف ؟؟
مثال آخر : الله عزوجل منعنا من عبادة الاصنام وأن نسجد للأصنام ولكننا نقبل الحجر الأسود ونشير إليه
ونبدأ الطواف منه لماذا ؟؟ أليس هذا حجر والأصنام حجر ؟
هذه حكمة لايعلمها إلا الله ، هناك أشياء نحن لانعرف حكمتها والشيئ الوحيد الذي نعرفه أن الله يختبرك هل ستعملي العكس في هذه .
أعمل العكس في المباحات / إختاروا وأنتم أدرى بشؤون دنياكم
ولكن لاتعمل العقل بالدين في الاشياء المحرمة أو مكروه أو محرم ومحلل .
مثال : لا تستخيري في طاعة الله عزوجل أمرك بالطاعة ثم تقول ساستخير
هذه طاعة لا داعي لأن تستخير الله تستخير ي الله وهو الذي امرك بها !!
أو الإستخارة في أشياء لانفهمها أكانت شرعا أم ليس شرعا يقبلها الله ام لايقبلها .
عندما امر الله الرسول صلى الله عليه وسلم بتغيير القبلة نفذ ما امره الله عزوجل دون أن يستخير ودون طرح أي أسئلة قال تعالى : ( وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّه وَهُوَ مُحْسِنٌ )
ومن أحسن دينا : أي خلقا .
وقال تعالى : ( وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ) .
هذا ما يجب ان نتمسك به العروة الوثقى حتى ننجي وندخل الجنة هذه طوق النجاة وسبب دخولك الجنة .
وفي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال :
( لايؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به )
أنا احب ما يأمرني الله به واكره الذي الشيطان يأمرني به وهذا هو تمام الإنقياد وغايته بالسورة الواضحة 1. وقال تعالى : ( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا) .
في كتاب ابن كثير قال في تفسير هذه الآية :
(يقسم الله بنفسه المقدسة الكريمة أنه لايؤمن أحد حتى يحكم الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع الأمور فيما حكم به فهو الحق الذي قضيت ويسلمواتسليما
يطيعونك في بواطنهم وقلبهم فلايجدون في أنفسهم حرجا مما حكمت به ويناقضون له في الظاهر وفي الباطن فيسلمون له أي تسليما كليا )
فيجب ان نكون عبيدا لله جميعا ونعبد وقلوبنا لله وحده من غير ممانعة ولامدافعة ولامنازعة هذا هو الإيمان الحقيقي .
كما ورد في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم :
( والذي نفسي بيدة لايؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) حديث حسن صحيح .
[size=21][size=9][size=16][size=21][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=21]يتبع بإذن الله
[/size][/size][/size][/b][/size][/size] [/size]
|
|
| تاريخ المساهمة 15.02.13 15:42 | |
[size=21]5_ الصدق : المنافي للكذب أن يقولها صدقا من قلبة أن تكون صادقا ومؤمن في عمل القلب الذي يوافق لسانة فهو يوافق قلبة .
قال تعالى : ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ)العنكبوت آية2كيف نعرف أننا نعبد الله صحيح وصادقين في عبادتنا
الله تعالى يختبرنا في هذه الدنيا وهذه الفتنة هي الإختبار ، فالدنيا دار بلاء وإختبار الفوز او السقوط ويظهر هذا في الآخرة .
وقال تعالى : (وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) سورة العنكبوت آية 3لايكفي ان تقول آمنت لازم تجاهد وتحارب حتى تثبت لنفسك انك صادق هذا هو الإيمان والله عزوجليعلم صدقك . ( فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) العنكبوت آية 3
فالله تعالى يريد أن يعرفك بنفسك فيختبرك ورضيت بقضائك أيا كان ان تصبري نفسك وتطلبي الإعانة منه وستتجاوزين هذه الأزمة والله تعالى سيثبتكويصبرك وينزل عليك الصبر قبل المصيبة وسيربطعلى قلبك ويساعدك ويساندك ويقف بجانبك .
إذا عملتي طاعة لله وحاربتي من أجل هذه الطاعة بعد ان يعطيك هذه الطاعة وهي نعمة يختبرك الله إختبار شديد و قوي حتى يرى الله هل عملتي هذه الطاعة لله او عملتي الطاعة حتى يقول الناس عليك . مثال : أخت لبست النقاب وهي مقتنعة به وترى شكلها حلو بالنقاب وتحب أن تلبس[size=21]ه فيختبرك الله عزوجل امام نفسك وتريها على حقيقتها إختبار شديد وصعب هل لبستي النقاب للهعزوجل ؟ او لان منظره جميل عليك ؟ او تداري به شيئ ؟ .
مافي طاعة تعمليها لله وبعدها على طول يعطيك هذا الإختبار وبعد الإختبار تكون المكافأة يثبتك ويمنع عنك أي فتن والفتن الذي بعدها ايضا .
طاعة ممكن تورث عبادة سنين .
قال تعالى : وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ {8}يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) سورة البقرة وفي الصحيحين عن البخاري ومسلم عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مامن أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار ) . من زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز .
قال العلامة أبن القيم :
والتصديق بلا إله إلا الله يقتضي الإذعان والإقرار بحقوقها وهي شرائع الإسلام التي هي تفصيل هذه الكلمة بالتصديق بجميع أخباره وامتثال أوامره واجتناب نواهيه"،
و روى الحاكم وصححه و وافقه الذهبي : قال صلى الله عليه وسلم :
[شفاعتي لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا يصدق قلبه لسانه ولسانه قلبه]،
وهذه من اعمال القلوب فعلى كل مسلم أن يبادر لتحقيق قيود وحقوق لا إله إلا الله
وقال أبن رجب
(أما من قال لا إله إلا الله بلسانه فقط بقلب أبيض ويصلي ثم أطاع الشيطان وهواه في معصية الله ومخالفته فقد كذ ب فعله قوله)
وهذا انقص من كمال توحيده بقدر معصية الله في طاعة الشيطان والهوى كلما زادت معاصيه كلما قل صدقه مع الله كلما ظهر على حقيقته .)
قال تعالى : ( وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) القصص آية 50 وقال تعالى : ( وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ) سورة ص آية 26 ..
[size=9][size=16] [size=21][size=21][b][size=9][size=16][size=21][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=21]يتبع بإذن الله
[center] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [/size][/size][/size][/b][/size][/size][/size][/size][/b][/size][/size] [/center][/size]
|
|
| تاريخ المساهمة 15.02.13 15:45 | |
[size=9][size=16][size=21][size=21][b]
[/size][/size][/size][/b] 6_ الإخلاص : المنافي للشرك ليس فقط ان تكون صادقا بل لازم مخلصا ايضا .
مثال : عندما تذهب للجزار وتطلب منه قطعة لحمة حمراء من غير عظم او جلد اودهن قطعة معينة تذهب لاناس معينين .
معنى هذا أنك أخلصتها او خلصتها من كل حاجة تشب أي من الشوائب _ فأنت تعمل في العبادة هكذا مع الله عزوجل تخلصها من أي حاجة تشبها خالصة مخلصة لله عزوجل لأنك ستقدم هذه العبادة لله خالية من الشوائب .
إذا دخل العمل فيه شرك لايقبله الله أنا اغنى الشركاء عن الشرك .
قال تعالى: ( أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ) الزمر آية 3..
وقال تعالى : ( وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء ) البينة آية 5.
[/size] فأنت انوي الإخلاص والله سيعينك لو اخلصت النية ستخلص في العمل وسيتقبله الله منك بإذن الله .
وفي الصحيح عن ابي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :
اسعد الناس بشفاعتي من قال لا اله الا الله خالصا من قلبه او نفسه
وفي الصحيح عن نعمان ابن مالك قال ان الله حرم على النار من قال لا اله الا الله ينبغي بذلك وجه الله عز وجل
إذن لو اخلصنا النية لله دون ان نشرك به سنجد ميزان حسناتنا جبال في عمل صغير اخلصنا فيه لله
في الحج والعمرة قد تجهدي نفسك وتصرفي كثير من المال ولكن يكون لغير وجه الله انما ليقال لك حاجه
سنتمنى ذرة حسنة يوم القيامة ذرة حسنة وتضيع منا اعمال كثيرة لانها لم تكن لوجه الله
وللنسائى في كتاب اليوم و الليلة من حديث رجلين من الصحابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : من قال لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير , مخلصا بها قلبه ومصدقا بها لسانه الا فتق الله له السماء حتى ينظر الى قائلها من اهل الارض وحق لعبد ان ينظر الله اليه ان يعطيه سؤله
[size=16][size=21][size=21][size=9][size=16] [size=21][b][size=21][b][size=9][size=16][size=21][b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=21]يتبع بإذن الله
[/size][/size][/size][/b][/size][/size][/size][/size][/b][/size][/size][/size][/b][/size]
|
|
| تاريخ المساهمة 15.02.13 15:46 | |
[b][b]
[/b][/b] 7- المحبة : المنافية للبغض الا يستحق ان تحب الله وهو الذي يوفر اليك كل هذه النعم
يقول الحديث القدسي: ( ياابن آدم اني احبك افلا احببتني )
كيف تحبين المخلوق الذي فيه بعض الصفات الجميلة ولا تحبين الخالق الذي فيه كل الصفات الجميلة.
فالمحبة شرط اساسي من شروط لا إله الا الله , الله اختار لنفسه اسماء وصفات وافعال في نفسه حتى تطمئني بها ويعرفك على نفسه عزوجل تتعبدي فيها تحبيها تمارسيها في حياتك تستنفعي بها في الدنيا وفي الآخرة .
فالمحبة لهذه الكلمة ولما اقتضته ودلت عليه ولأهلها ايضا العالمين عليها الملتزمين لشروطها.
فلانستهزأ على اصحاب اللحية ، او المنقبات هؤلاء يكفي انهم طبقوا والتزموا شرع الله .
وبغض كل مايناقض لذلك لازم نكره أي حاجة الله يبغضها .
قال تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ ) البقرة آية 165
وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) المائدة آية 54 .. وفي الحديث أيضا :
(( عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان : من كان الله ورسولُهُ أَحَبَّ إليه مما سِوَاهما، ويُحِبَّ المرء لايُحِبُّهُ إلا لله، وأن يَكْرَهَ أن يعود في الكفر، بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يُقْذَفَ في النار ))
هذه الثلاث تذوقي بها حلاوة وطاعة الإيمان تفتح لك ابواب الرزق وتعمل آيات ومعجزات بمجرد طاعة واحدة خالصة لله فما بالنا إن كنا طائعين لله .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
|
|