الطوائف والمذاهب المسيحية واليهودية فى مصر
التى لها قضاء ملى منظم قبل 31 ديسمبر سنة 1955
بقلم
مجدى صادق
إشترط المشرع فى المادة الثالثة من مواد إصدار القانون رقم 1 لسنة 2000 أن يكون لأطراف النزاع من غير المسلمين جهة قضاء ملى منظم قبل 31 ديسمبر سنة 1955 حتى تطبق عليهم أحكام شريعتهم الدينية.وفيما يلى نعرض لطوائف غير المسلمين من اليهود والمسيحيين الذين كانت لهم جهات قضاء ملى منظم قبل 31 ديسمبر سنة 1955م.أولا : المسيحيين تضم الملة المسيحية في مصر أربع مذاهب هى :
1- الأرثوذكسية غير الخلقيدونية وهى مذهب الكنيسة المصرية التى تعتقد فى طبيعة واحدة لاهوتية للمسيح ( العبرانيين 2 : 14 )( تيموثاوس الأولى 3 : 16 ).2- الكاثوليكية الخلقيدونية وهى مذهب الكنيسة الرومانية التى تعتقد فى طبيعتين ( أى روحين ) فى المسيح.3- الأرثوذكسية الخلقيدونية ميزت نفسها بهذا الاسم بعد اختلافها مع روما التى أضافت لقانون الإيمان التعليم بإنبثاق الروح القدس من الابن، بالقول بأن الروح القدس منبثق من الآب والابن، فأطلقت الكنائس الخلقيدونية التى رفضت هذا التعليم على نفسها اسم الأرثوذكسية لتمسكها بالتعليم القويم بأن الروح القدس منبثق من الآب وحده بحسب الحق الكتابى ( يوحنا 15 : 26 ).4- البروتستانتية شيع علمانية منشقة على الكنيسة الكاثوليكية الخلقيدونية التى حرمتهم لرفضهم الكهنوت ووسائط الخلاص والتقليد الكنسى فأقاموا لهم مجامع عوضا عن الكنائس توحدت فى مصر تحت رئاسة مجمع ( سنودس ) النيل.
هذه المذاهب المسيحية الأربعة يدين بها سبعة طوائف كان لها اثنا عشر مجلس ملي بحسب مذهبها قبل صدور 31 ديسمبر سنة 1955 على التفصيل التالى:
1 - طائفة الأقباط ( أى المصريون ) وينقسمون إلى ثلاث مذاهب :الأرثوذكس ويتبعون مذهب الكنيسة المصرية.الكاثوليك ويتبعون مذهب الكنيسة الرومانية.البروتستانت شيع علمانية حرمتها الكنيسة الكاثوليكية يمثلهم فى مصر سنودس النيل.
2 - طائفة السريان ( السوريين ) الخلقدونيين وقد إنقسموا إلى مذهبين :
الأرثوذكس الخلقدونيين ويتبعون الكنيسة السورية.
الكاثوليك الخلقيدونيين ويتبعون الكنيسة الرومانية.
3 - طائفة الأرمن وقد إنقسموا إلى مذهبين :الأرثوذكس الخلقدونيين ويتبعون الكنيسة الأرمنية.
الكاثوليك الخلقيدونيين ويتبعون الكنيسة الرومانية.4 - طائفة الروم الخلقدونيين ( اليونان ) وينقسمون إلى مذهبين :
الأرثوذكس الخلقدونيين ويتبعون الكنيسة اليونانية.
الكاثوليك الخلقيدونيين ويتبعون الكنيسة الرومانية 5 - طائفة الموارنة الكاثوليك ( من أصل لبنانى ) ويتبعون الكنيسة الرومانية.6 - طائفة الكلـدان الكاثوليك ( من أصل عراقى ) ويتبعون الكنيسة الرومانية.
7 - طائفة اللاتيـن الكاثوليك ( من أصل رومانى ) ويتبعون مذهب الكنيسة الرومانية.
وكان لكل طائفة من هذه الطوائف كما قدمنا مجلس ملى بحسب مذهبها قبل
31 ديسمبر سنة 1955م.
ثانيا : اليهود تضم الملة اليهودية في مصر مذهبين هما :1 - اليهود الربانيون ( الفريسيون ) ويعتمدون فى أحوالهم الشخصية على كتاب مسعود حاى بن شمعون " الأحكام الشرعية في الأحوال الشخصية للملة اليهودية " وكان وكيلا للحكمخانة فى مصر.وهذا المذهب يدين به طائفتين من اليهود هم:أ - اليهود السفرديم ( الشرقيين ).ب - اليهود الإشكنازيم ( الغربيين).إلا أن الطائفتين فى مصر يخضعون للحاخام الربانى المصرى وهو من طائفة السفرديم.2 - اليهود القراؤن ويعتمدون فى أحوالهم الشخصية على كتاب إلياهو بشياصى " شعار الخضر في الأحكام الشرعية الإسرائيلية للقرائين " تعريب مراد فرج. المقصود بتغيير الطائفة والملة
المقصود بتغيير الطائفة:المقصود بتغييرالطائفة هو أن يغير الشخص الطائفة ( أى الجنسية ) التى ينتمى إليها ليدخل في طائفة أخري داخل نفس الملة.
ومثال ذلك أن يغير السريانى أو الكلدانى طائفته إلى القبطية, وهذا التغيير هو تغيير فى الطائفة أى الجنسية.
المقصود بتغيير الملة:أما المقصود بتغيير الملة فهو أن يغير الشخص ملته أى ديانته إلى ملة أخرى كاليهودية أو المسيحية أو الإسلام.ومثال ذلك أن يغير اليهودى ملته إلى المسيحية أو الإسلام, وهذا التغيير هو تغيير فى الملة أى الديانة.
وبداهة أن تغيير الملة أى الديانة هو الذى قصده المشرع لينتج أثره إذا يتنافى مع قصد المشرع أن يقصد بالملة المذهب وهى طريق فى فهم الديانة بحيث يعتد المشرع بتغيير الشخص لمذهبه داخل الديانة ولا يعتد بالتغيير فى الدين نفسه. فى حين أن الديانة أعم من المذهب. لهذا فإن الملة فى عرف المشرع يقصد بها الدين لا المذهب. مما تقدم يتضح أن المقصود بالتغيير فى الطائفة والملة هو التغيير فى الجنسية والديانة. وبداهة أن تغيير الطائفة أو الملة لا ينتج أثره بمجرد الطلب، وإنما يتعين قبول الجهة الدينية المختصة التي يرغب الشخص الإنضمام إليها له بصفة رسمية.