*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الطريقةالنقشبندية العلية  Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

الطريقةالنقشبندية العلية

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
النقشبندى
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
عضو مميزعضو مميز
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
النقشبندى
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
~|| بيانات العضو ||~
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
الجنس : ذكر
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
عدد المساهمات : 1359
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
الدولة : مصر _ سوهاج
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide

الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
تاريخ المساهمة 26.03.11 7:54

الطريقةالنقشبندية العلية  Vide

ان
الطريقة النقشبندية اتباع مطلق وكامل للدين الاسلامي الحنيف والسنة
المطهرة. ومعلوم ان بعض الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين تميز عن الآخرين
بمداومة الذكر والعبادة والجهاد ولكن شرف الصحبة اعلى واجمل لذلك سموا
جميعا بالاصحاب وكذلك الامر مع التابعين الذين ظهر الميل الى العزلة
الصوفية في عهدهم، فان لقب التابعين ظل هو السمة الاظهر للجميع وفي منتصف
القرن الثاني الهجري بدأ وصف حياة العزلة والانزواء . وفي اواخر القرن
الثاني الهجري اطلق الصوفي لاول مرة على العابدين الذين لم تخدعهم مغريات
الدنيا وظلوا مستقيمن على العبودية المطلقة لله سبحانه كما كان كبار
الاصحاب و التابعين.

ولاشك بعد هذا التحقيق في ان لباس الصوف
الملائم لهذا الميل وهذه الحياة هو السبب في اطلاق اسم "الصوفي" على هؤلاء
العابدين الناسكين في الزاوية المعزولة . قالت رابعة العدوية شهيدة العشق
الصوفي وهي في سكرات الموت لصاحبة لها: اذا مت اغسليني واكفنيني في عباءتي
هذه التي من الصوف. وفي كتاب تذكرة الاولياء لفريد الدين العطار: 513 – 586
يقول: كان الحسن البصري لا يبدأ بالوعظ الى ان تحضر رابعة العدوية وكان
يقول: ان بركة وعظى تأتي من هذه العجوز التي تغطي نفسها بالصوف. واقصد ان
هذه المرأة الصوفية كانت تلبس الصوف مع ان البصرة حارة!! ولي مقصدان اخران
من هذه المقدمة اولها، ان إسم الطريقة ليس موجودا ومعروفا، والمتداول من
الالقاب المميزة: الاصحاب والتابعون كما ان اسم المذاهب لم يكن موجودا او
معروفا ثم تجدد المذهب والطريقة باسم قادته وكبار مؤسسيها، فلولا ابو حنيفة
والشافعي لما وجد المذهب الحنفي والشافعي ولولا عبد القادر الكيلاني وبهاء
الدين النقشبندي لما وجدت الطريقة القادرية و النقشبندية.

ويقول
اصحاب الطريقة النقشبندية ان طريقتهم كانت تسمى "الصديقية" نسبة الى ابي
بكر الصديق رضي الله عنه ثم سميت "الطيفورية" نسبة الى ابي يزيد البسطامي
واسمه طيفور. ولا يعني ذلك ان أبا بكر وعليا سمى مذهبا خاصا والمقصود ان
السلسلة من ما تحلى بسيدنا ابو بكر الصديق بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه
وسلم) وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "ما صب الله في صدري شيئا الا و
صببته في صدر ابي بكر" وهذا ليس بمادي بل حب معنوي يعني المعرفة والحكمة،
وهي اسرار تسبب السعادة وتسمى هذه الحالة في علم التصوف ، بـ (الضمنية)
فيشاركة في هذه النعمة. وسميت بعد ذلك بالنقشبندية نسبة الى بهاء الدين
النقشبند.

وقد سميت هذه الطريقة ايضا بعد نقشبند باسم اشهر الرجال
فيها ، مثل عبيد الله الاحرار والامام الرباني المجدد ومولانا خالد
النقشبندي ، فقيل ، الاحرارية ، المجددية، الخالدية، ويلاحط ان احدا منهم
لم يستطع اخفاء اسم "النقشبند"، حتى الامام الرباني، ولا تزال النقشبندية
هي العلم: ولم يدع احد منهم انهم وصلوا مقاما اعلى من مقامه، كما ان احدا
لم يدع الوصول الى مقام الشيخ عبد القادر الكيلاني الى الان ..
ترجمة الشيخ محمد بهاء الدين نقشبند قدس الله سره العزيز :
هو
الشيخ بهاء الدين محمد بن محمد بن محمد المشهور بالنقشبند
والملقب(بمحمدالبخاري) ولد قدس سره في شهر محرم الحرام سنة سبع عشرة
وسبعمائة هجري في قرية قصر هندوان التي سميت فيما بعد (بقصرعارفان) من قرى
بخارى على فرسخ منها، وفي بعض المصادر ذكر انه سيد حسيني وجده الاكبر محمد
جلال الدين، وهو مريد خواجه محمد باباالسماسي وهو شيخ طريقة خواجكان، وقد
اشرناالى ان هذه الطريقة كانت تسمى طريقة خواجكان، توفي الخواجه محمد
باباالسماسي في (755) هـ.

وقد حل السماسي مع عدد من مريديه ضيفا" في
قرية قصر هندوان وهي قرية محمد بهاء الدين ولم يمض ثلاثة ايام في عمرمحمد
بهاء الدين الطفل فاحتضنه جده وقدمه للسماسي الشيخ، ففرح به وقال اني قبلت
هذا الطفل ولدا لي، وبشر مريديه بان هذا المولود سيكون اماما لزمانه ، كان
جده يريد تربيته تربية صوفية فزوجه وعمره 18 سنة واخذه في نفس السنة الى
سماس لخدمة العارف الكبير الشيخ محمد السماسي
وتلقىالطريقة منه وبعد
وفاة الشيخ السماسي في 755 هـ اخذه وذهبا الى سمرقند للبحث عن رجل صالح
قادرعلى تربيته ثم ذهبا الى السيد امير كلال خليفة الشيخ السماسي
فاخذالطريقة منه وبدأ بالسلوك وقال امير كولال له: ان حضرة الشيخ محمد
السماسي أوصاه به وقال له لاتأل جهدا بتربية ولدي محمد بهاء الدين
ولابالشفقة عليه. فبدأ بهاء الدين بالذكر والفكروالسلوك الصوفي، وتربية
القلب وتزكية النفس.

و كان استعداده فوق العادة فكان يقطع مسافة شهر
بيوم واحد و مسافة عام بأيام، ففي يوم من الايام جمع السيد امير كولال
مريديه وقال لمحمد بهاء الدين آمامهم: اني نفذت وصية مرشدي الخواجه السماسي
بتربيتك و لم آل جهدا في تربيتك ثم مد يده الى صدره وقال :اني أرضعتك جميع
مافي صدري فيبس ثديي فتمكنت من اخراج قلبك من قشرة البشرية وتخليصك من
النفس والشيطان وأصبحت رجلا عظيما وأنبتك محل نفسي ولكن همتك تتطلب العالي
وهذا منتهى مقدرتي على تربيتك وأجيزك لتبحث عن رجل أصلح مني لعله يعرج بك
الى مقام أعلى.

وقد حج مرتين وفي احدى سفراته ذهب الى(هرات) فاحترمه
الملك معزالدين وكانت له اسفارعديدة فسافرالى سمرقند وريورتون وسمنان
ومرو، وطوس ومشهد وتايباد وقزل رباط وكيش. توفي الشيخ محمد بهاء الدين
النقشبند ليلة الاثنين ثالث شهر ربيع الاول سنة احدى وتسعين وسبعمائة وعمره
اربع وسبعون سنة ودفن في بستانه في الموضع الذي امربه وبنى عليه اتباعه
قبة عظيمة لاتزال تزار.

وقد ربى عشرات الالوف من المريدين وقد وصل بعضهم درجة الاجازه المطلقة وقد اجتازوا درجات البقاء بعد الفناء.

وبفيض
بركاته تمكن خلفاؤه ونوابه ابلاغ مريديهم الى غاياتهم وأحدهم هوخواجه محمد
بارسا الذي ولد في بخارى 749 وتوفي في بلخ 148هـ فقد ترك عشرين مؤلفا منها
كتاب " القدسية " وهو كتاب يضم اقوال الشيخ النشقبند .

وخلفه ابنه
ابو النصر بارسا و هو من كبار مشايخ النقشبندية. ومن عظماء الطريقة
النقشبندية الذين تصل اليهم سلسلتنا الشيخ محمد بن محمد المشهور بعلاء
الدين العطار فقد ربى مئات من المريدين وابلغهم الى قمم الغايات.

و
في كتاب الحدائق الوردية عشرات من اسماء مريديه و اخبار عشرات من خلفائه ،
وجاء فيها : وله خلفاء كنجوم السماء . وفي كتاب " القدسية " المطبوع
والمحقق من قبل السيد احمد طاهر العراقي اشارة الى المراجع المخطوطة
للنقشبندية وهو مزين بصورة ضريح النقشبند الذي .


جاء في كتاب
الحدائق الوردية و ( الانوار القدسية ) و هي نفس الحدائق: عندما توفي بهاء
الدين دفن في بستان له و بنيت قبة و جامع في جانبه وقف الملوك و العظماء
كثيرا من الاملاك عليها.

قال كاتب و محقق القدسية: لبهاء الدين
النقشبند عدا الرسالة القدسية، رسائل اخرى توجد في مكتبات العالم كالاوراد
البهية ، و الورد الصغير، و الاوراد البهائية و هي مشروحة وكذلك رسالة
الوارادت و توجد نسخة منها في ايا صوفيا وكذلك كتاب "دليل العاشقين" و
رسالة الحياة و هي نصائح .
كلمة النقشبند: تساءل كثيرون عن معنى هذه
الكلمة و هي نقشبند و ليست "نقشبندي" و هي كلمة فارسية معناها" الناقش"
كالمصور ويستعمل للحفر في الحجر والشجر يقال" النقاش" لمن صور باليد، وكلمة
النقش عربية ويقال " العلم في الصغر كالنقش في الحجر".
و قيل ان اجداده كانوا نقاشين و هو غير صحيح فلو كان ذلك صحيحا لكان اسم بهاء الدين نقشبنديا و ليس بنقشبند.
و
انه شخصيا طول حياته لم يسلك عملا غير السلوك الصوفي. فالمعنى متوجه الى
المعنويات أي كان بهاء الدين نقاش القلوب و قد رسخ نقش"الله " في قلبه و
قلوب مريديه ونهجه كما هو واضح، عمل للمذكور ليكون في قلبه.
يقول الشاعر النقشبندي: يارفيقاً في طريق النقشبند إنقش ذكر الحق في قلبك بجد.
وقال
بعضهم : النقشبند قرية في ( بخارا) وبهاء الدين من سكانها وهوغير صحيح إذ
لا توجد قرية بهذا الاسم و إن حياته معروفة وواضحة ولو كانت هنالك قرية
بهذا الاسم لقيل النقشبندي لا النقشبند.

و الحقيقة هي أنه روج الذكر
الخفي من أجل دوام المذكور في القلب ونقشه في الباطن. ومن اسمائه: محمد
بهاء الدين الاويسي البخارى وهو يوضح انه من" البخارى" ولكن مامعنى الاويسي
؟ يقول مؤلف كتاب" تاريخ التصوف في كردستان" نقلا عن كتاب" تاريخ
السليمانية" لامين زكي، سمي أويسياً لأن خُلُقِه في التصوف هو خُلُق الأويس
القُرني لذلك سمي أويسياً.

والحقيقة أن المشايخ الذين توصلوا عن
طريق المشايخ المتوفين او المشايخ الذين لم يلتقوا بهم جسديا وتربوا على
ايديهم معنويا وليس جسديا يسمون بـ" الاويسي" فكما أن سيدنا أويس القرني
حرم من نعمة اللقاء بالرسول صلى الله عليه وسلم وحظى بروحانيته وبركاته .

وهكذا يمكن ان يستفيد المشايخ من مشايخ توفوا او لم يلتقوا بهم وهم احياء .
و
حيث ان النقشبند قد تلقى التربية الروحية كما قال في وصف رحلته الروحية،
من روحانية الخواجه عبد الخالق الغجدواني، وكان أمير كولال قد اعترف بانه
قد اوصله الى مقام معين قدر طاقته، و قد رفعته روحانية الشيخ الغجدواني
المتوفى قبل بهاء الدين بسنين طويلة الى هذا المقام الكبير، فهو على هذا
الاساس اويسي المشرب لذلك يقال له " بهاء الدين الاويسي" .

و لذلك
ايضا يقال أن سلسلة بهاء الدين النقشبند تصل الى النبي ( صلى الله عليه
وسلم ) بعد عشرة من المشايخ ويقع امير كولال ، والسماسي ، وعلى رامتيني
ومحمود إنجير فغنوي وعارف ريوكري بين بهاء الدين"الغجدواني" فما دامت
روحانية الغجدواني هي التي ربت بهاء الدين النقشبند فيعتبر مرشدا له. وهذا
المقام الاويسي لم يكن خاصا به بل كذلك الشيخ حسن الخرقاني ومن المشهور أن
روحانية البسطامي ربت الشيخ حسن المتوفى في 425 هـ وتوفي بايزيد في 261 هـ
كماانه من المشهور أن البسطامي من تربية الامام جعفرالصادق المتوفى في(148)
هـ.

و يقول البعض : يوجد شخصان باسم بايزيد احد هما عاش في زمن
الامام جعفر وأقصد بذلك توضيح معنى"الاويس" والا فان هؤلاء المشايخ الكبار
قصدوا الله سبحانه وهو حاضر في كل مكان وهادي عبده "و اتقوا الله و يعلمكم
الله".

و من كان له مرشد كبير مثل امير كولال وقال اني اعطيتك كل
ما أملك وأخرجتك من القالب البشري ، وهذه اشارة الى مقام البقاء بعد
الفناء، فإنه يستطيع بعد ذلك شق طريقه والله سبحانه قادر على ان يأمر
روحانية رجل صالح لتربية الاخرين .

و من كبار المشايخ الذين أوصلهم
النقشبند، الخواجه يعقوب الجرخي المتوفى في سنة852 و هو واحد من فرسان طريق
الهداية و الارشاد و أوصل مئات من السالكين الى غاياتهم .
و ان اقوال بهاء الدين النقشبند في الاشارات و أسرار الطريقة و في الارشاد تكفي لتوضيح هذه الميادين الصوفية.
منقووول من موقع الطريقة النقشبندية العلية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
ابو منار
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
نائب المديرنائب المدير
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
ابو منار
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
~|| بيانات العضو ||~
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
الجنس : ذكر
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
عدد المساهمات : 10128
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
الدولة : مصري اصيل
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide

الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
تاريخ المساهمة 26.03.11 23:42

الطريقةالنقشبندية العلية  Vide

بآرك آلله فيك ونفع بك ـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى.
وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
في انتظار جديدك المميز
دمت بسعآده مدى الحياة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
النقشبندى
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
عضو مميزعضو مميز
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
النقشبندى
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
~|| بيانات العضو ||~
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
الجنس : ذكر
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
عدد المساهمات : 1359
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
الدولة : مصر _ سوهاج
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide

الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
تاريخ المساهمة 27.03.11 17:12

الطريقةالنقشبندية العلية  Vide

اشرقت صفحتي بوجودك
ولا يحرمنا من تواجدكم
لككم مني كل الود


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
العاشق
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
عضو مميزعضو مميز
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
العاشق
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
~|| بيانات العضو ||~
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
عدد المساهمات : 13062
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
الدولة : مصر
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide

الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
تاريخ المساهمة 31.08.11 16:39

الطريقةالنقشبندية العلية  Vide

رد: الطريقة النقشبندية

بآرك آلله فيك ونفع بك ـ
اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الطريقةالنقشبندية العلية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
الطريقةالنقشبندية العلية  Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: ~*¤§ المنتدي الإسلامي §¤*~ :: منتدى التصوف الاسلامى
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف