*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله أبجدية التصوف   Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك أبجدية التصوف   Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة أبجدية التصوف   Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! أبجدية التصوف   Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 أبجدية التصوف   Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 أبجدية التصوف   Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  أبجدية التصوف   Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 أبجدية التصوف   Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 أبجدية التصوف   Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  أبجدية التصوف   Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  أبجدية التصوف   Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 أبجدية التصوف   Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 أبجدية التصوف   Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 أبجدية التصوف   Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 أبجدية التصوف   Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  أبجدية التصوف   Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 أبجدية التصوف   Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  أبجدية التصوف   Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 أبجدية التصوف   Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 أبجدية التصوف   Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

أبجدية التصوف

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
أبجدية التصوف   Vide
صوفيه وافتخر
أبجدية التصوف   Vide
عضو مميزعضو مميز
أبجدية التصوف   Vide
أبجدية التصوف   Vide
~|| بيانات العضو ||~
أبجدية التصوف   Vide
عدد المساهمات : 159
أبجدية التصوف   Vide
تاريخ التسجيل : 15/09/2011
أبجدية التصوف   Vide
الدولة : مصريه
أبجدية التصوف   Vide

أبجدية التصوف   Vide
تاريخ المساهمة 16.09.11 11:20

أبجدية التصوف   Vide


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السؤال الأول 

1. ما هو المقصود بالتصوف الإسلامي ؟
2. وهل مورس هذا التصوف في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
3. ولماذا يختلفون في تعريف التصوف ؟
4. ولماذا يختلفون في تحديد مصادره ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجواب :
1- المقصود بالتصوف الإسلامي ، يعرف من تعريفاته كثيرة :


التي تتلخص كلها في أن :

" التصوف هو : التخلي عن كل دَنِى ، والتحلي بكلى سني " 

سلوكاً إلى مراتب القرب والوصول ، فهو إعادة بناء الإنسان ، وربطه
بمولاه في كل فكر ، وقول ، وعمل ، ونية ، وفي كل موقع من مواقع الإنسانية
في الحياة العامة " .

ويمكن تلخيص هذا التعريف في كلمة واحدة ، هي : ( التقوى ) في أرقى مستويات الحسية ،والمعنوية . 
فالتقوى عقيدة ، وخٌلق ، فهي معاملة الله بحسن العبادة ، ومعاملة
العبادة بحسن الخلق ، وهذا الاعتبار هو ما نزل به الوحي على كل نبي ، وعليه
تدور حقوق الإنسانية الرفيعة في الإسلام .

وروح التقوى هو ( التزكي ) و ] قد افلح من تزكى [ " سورة الأعلى ، الآية : 14 .
و ] قد أفلح من زكاها [ " سورة الشمس ، الآية : 9 ".
2- وبهذا المعنى تستطيع أن تستيقن بأن التصوف قد مُورس فعلاً في العهد النبوي ، والصحابة ، والتابعين ، ومن بعدهم .
وقد امتاز التصوف مثلاً بالدعوة ، والجهاد ، والخلق ، والذكر ،والفكر ،
والزهد في الفضول ، وكلها من مكونات التقوى ( أو التزكي ) وبهذا يكون
التصوف مما جاء به الوحي ، ومما نزل به القرآن ، ومما حثت عليه السنة ، فهو
مقام ( الإحسان ) فيها ، كما أنه مقام التقوى في القرآن والإحسان في
الحديث : مقامُ الربانية الإسلامية ، يقول تعالى : ] كونوا ربانيين بما
كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون [ " سورة آل عمران ، الآية : 79 .

هذا هو التصوف الذي نعرفه ، فإذا كان هناك تصوف يخاف ذلك ، فلا شأن لنا
به ، ووزره على أهله ، ونحن لا نُسأل عنهم فــ " كل امرئ بما كسب رهين "
والمتصوف شيء ، والوفي شيء آخر .

3-أما الاختلاف في تعريف التصوف، فهو راجع
إلى منازل الرجال في معارج السلوك ، فكل واحد منهم ترجم أساسه في مقامه ،
وهو لا يتعارض أبداً مقام سواه ؛ فإن الحقيقة واحدة ، وهي كالبستان الجامع ،
كلٌ سالك وقف تحت شجرة منها فوصفها ، ولم يقل إنه ليس بالبستان شجرٌ سواها
ومهما اختلفت التعريفات ، فإنها تلتقي عند رتبة من التزكي والتقوى : أي
الربانية الإسلامية ، أي ( التصوف ) على طريق الهجرة إلى الله ] ففروا إلى
الله إني لكم منه نذير مبين [ " سورة الذرايات ، الآية 50 – وقال : ] إني
مهاجر إلى ربى [ " سورة العنكبوت ، الآية : 26 " .

فالواقع أنها جميعاً تعريف واحد ، يُكمل بعضه بعضاً .
4-أما الاختلاف في تحديد مصادر التصوف ،
فدسيسة من دسائس أعداء الله ؛ فالتصوف كما قدمنا " ربانية الإسلام " ، فهو
عبادة ، وخلق ، ودعوة ، واحتياط ، وأخذ بالعزائم ، واعتصام بالقيم الرفيعة ،
فمن ذا الذي يقول : إنه هذه المعاني ليست من صميم الإسلام ؟

إنها مغالطات ، أو أغالط نظروا فيها إلى هذا الركام للدخول على التصوف
من المذاهب الشاذة ، أو الضالة ، ولم ينظروا إلى حقيقة التصوف .

والحكم على الشيء بالدخول عليه / غلطٌ أو مغالطة .
والحكم على المجموع بتصرف أفراد انتسبوا إليه صدقاً أو كذباً : ظلم مبين ..
وهل من المعقول أن يترك المسلمون إسلامهم مثلاً لشذوذ طائفة منهم تشرب الخمر ، أو تمارس الزنا ، أو تحلل ما حرم الله ؟
وهل عملُ هؤلاء يكون دليلاً على أن الإسلام ليس من عند الله ؟! .... شيئاً من التدبر أيها الناس !!! .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السؤال الثاني 
1. من هو الصوفي ؟

2. وبماذا يمتاز عن عامة المسلمين ؟
3. وهل هناك فرق بينه وبين التقي ، أو المؤمن ، أو المسلم ، أو الصديق ؟

4. وإذا لم يكن هناك فرق ، فلماذا الإصرار على استخدام الاصطلاح ؟

الجواب :

[right]1-تستطيع أن تعرف الصوفي الحق ، بأنه المسلم
النموذجي ، فقد اجمع كافة أئمة التصوف على أن التصوف هو الكتاب والسنة ، في
نقاء وسماحة واحتياط ، وشرطه أئمة التصوف في مريديها أخذاً من قوله تعالى :
] ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون [ " سورة
آل عمران ، الآية 79 "


والعلم هنا أولاً : علم الدين بدعامتيه " الكتاب والسنة " ، ثم هما
بدورهما منبع كل علم إنساني نافع ، على مستوى كافة الحضارات ، وتقدم
البشرية ، مقتضى تطور الحياة .

فالتصوف إذن هو : ربانية الإسلام الجامعة للدين 
والدنيا ( قال الشيخ شهاب الدين أبو حفص عمر بن محمد السهروردي رحمه الله
تعالى : " إن الصوفي من يضع الأشياء في مواضعها ويدبر الأوقات ، والأحوال
كلها بالعلم ، يقيم الخلق مقامهم ، ويقيم أمر الخلق مقامه ، ويَستر ما
ينبغي أن يُستر ، ويُظهر ما ينبغي أن يظهر ، ويأتي بالأمور من مواضعها
بحضور عقل ، وصحة توحيد ، وكمال معرفة ، ورعاية صدق وإخلاص " { راجع الخطط
التوفيقية لــ " علي باشا مبارك رحمه الله تعالى جـ1 ص90 طبع المطبعة
الأميرية سنة 1305 هـ } .

ومن هنا جاء قول أئمة التصوف ، وفي مقدمتهم ( الجنيد ) : " من لم يَحصل
علوم القرآن والحديث ، فليس بصوفي " ،وأجمع على ذلك كل أئمة التصوف ، من
قبل ومن بعد ، وتستطيع مراجعة نصوص أقوالهم عند القشري ، والشعراني ، ومن
بينهما ، ومن بعدهما .

2-أما الامتياز عن عامة المسلمين ؛ فالقاعدة الإسلامية هنا هي المل ؛
فإذا عمل الصوفي بمقتضى ما تتمين عليه كقدوة وداعية ، امتاز بمقدار جهده ،
شأن كل متخصص وإلا فهو دون كل الناس إذا انحرف أو شذ ، بل إن تجاوز .

فالصوفية يجعلون خلاف الأولى في مرتبة الحرام اتقاءً للشبهات ،
واستبراءٌ للعرض والدين "ومن نصوص الحديث – كما في الفتح الكبير قوله e :

{ الحلال بٍين والحرام بين ، وبينهما أمور متشبهات لا يعلمها كثير من
الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه ، ومن وقع في الشبهات وقع
في الحرام ، كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه ، ألا وإن لكل مَلك حمى ،
ألا وإن حمى الله تعالى في أرضه محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت
صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ] . " رواه
الأربعة ، والبخاري ومسلم " .

وهم يعرفون كيف أن السلف كانوا يتركون تسعة أعشار الحلال : خوف الوقوع في الحرام ، فهم يؤمنون بهذا ، ويحاولون العمل به .
والله تعالى يقول : ] ولكل درجات مما عملوا [ " هو من كلام سيدنا عمر " ، فهم يؤمنون بهذا ويحاولون العمل به .
3- أما مسألة الفرق بين الصوفي ، والمسلم ، والمؤمن ، والتقي :
فإن الإسلام شرع لنا تعريف الناس بخصائصهم ، وذكرهم بما يميزهم عن غيرهم
، وقد ذكر الله المهاجرين والأنصار بخصيصتهم : تعريفاً ، وهم مسلمون
مؤمنون أتقياء ، وذكر رسول الله e بلالاً الحبشي ، وصهيباً الرومي ، وسلمان
الفارسي بما يميزهم من الألقاب ، وهم مسلمون مؤمنون أتقياء .

وذكر القرآن من المسلمين أصنافاً : الخاشعين ، والقانتين ، والتائبين ،
والمتصدقين ، والعادين ، والخامدين ، والسائحين وغيرهم ، وكلهم من أهل ] لا
إله إلا الله [ .

إذن ، فذكر إنسان بخصيصة عُرف بها عند الناس ، سنة قرآنية ونبوية ، وما
دامت هذه الطائفة ، قد عرفت باسم الصوفية لسبب أو لآخر ، فليس بدعاً أن
تُدعى بهذا الاسم .

ثم لماذا كل هذه الزوبعة هنا ، ولا تكون هناك زوبعة حين يقال (سلفية) ؟!
ـو (أزهرية) ، أو (وهابية) ، أو (شافعية) ، أو (مالكية) ، أو(حنبلية) ؟!
وهل كان فيما مضى ( جمعية كذا – أو جماعة كذا ) ؟

أرأيت أن الأمر كان أهون من أن يكون سؤالاً ، لولا المذهبية المدمرة ، والتعصب الموبق 1؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السؤال الثالث 
ما رأيكم فيما يوجه للتصوف من اتهام بأنه يعود في أصوله الأولى للبوذية ؟ والمجوسية ؟ والرهبانية ... إلخ ؟


الجواب :


قدمت أن التصوف الإسلامي ، هو الربانية ، فهو : 
إيمان وعمل ، وعبادة ، ودعوة ، وأخلاق ، وبر مطلق . وهو إرادة وجه الله في
كل قول وعمل ، أو نية ، أو فكر ، دنيوي أو أخروي ، وهو التساوي بالبشرية
إلى مستوى الإنسانية الرفيعة ، فهو وحى من الوحي ، وهو الدين كل الدين ؛
لأنه بهذا الوصف ( طلب الكمال ) ، وطلبُ الكمال فرض عين ، وهو علاج لأمراض
النفوس ، وما من إنسان إلا وهو مبتلى بجانب – قل أو كثر – من النقص الذي
نسميه : مرض النفس ، أو الخلقُ ، وإنما جاءت رسالات السماء كلها لعلاج هذه
الأمراض النفسية والخلقية أول ما تعالج في بني أدم .


ولما كان التصوف قد تخصص في هذا الجانب ، كان طلبهُ 
فرضاً شرعياً ، وعقلياً ، وإنسانياً واجتماعياً – حتى يوجد الإنسان السوي
الذي به تتسامى الحياة ، وتتحقق خلافة الله على أرضه ، وينتشر الحب
والسماحة بين الناس ، وتأخذ الحضارة والتقدمية روحهما الإيماني المحقُق
لمراد الله .

وأدلة ذلك جميعاً مما لا يغيب عن صغار طلبة العلم ، ومما تزخر به علوم الكتاب والسنة . 
ولا أعرف أن الكتاب والسنة نقلاً عن المجوسية ، والبوذية والرهبانية
شيئاً أبداً ، وإنما هو الغل المورث للتهم الكواذب ، وتضليل خلق الله .

أما إذا كان المراد بالتصوف في السؤال ، هو هذه الفلسفات الأجنبية عن
العقيدة والشريعة ، فهذا باب آخر ، لا علاقة له بتصوف أهل القبلة ،
والاحتجاج بهؤلاء علينا فيه تلبيس الحق بالباطل ، ثم إن أخذ البريء بذنب
المجرم : فعلة دنيئة .


على أن الذين اشتهروا بهذا الجانب الفلسفي ، ممن
ينسبون إلى التصوف ، عدد محدود ، قد لا يجاوز العشرة ، وسواء قبلت فلسفتهم
التأويل والتوجيه – ولو من وجه ضعيف – أو لم تقبل ، فهؤلاء ، وقد أصبحت
كتبهم بما فيها من الأفكار أشبه بنواويس الموتى : تُعرض – إذا عُرضت –
للزينة ، أو التاريخ والعبرة ، فليس بين صوفية عصرنا من يرى رأيهم ، أو
يذهب مذهبهم ، سواء على ظاهره ، أو على تأويله .


وأين فكرٌ الجماهير من العمال والفلاحين ، وأنصاف المتعلمين ، أو حتى كبار المثقفين ، من كتب هؤلاء وألغازهم وأحاجيهم ؟!
هذا وإذا أمكن الحصول على الكتب وعلى والوقت ، وليس 
المر كذلك ، ولا شك أن الوقوف عند هذا الجانب في هذا العصر : نوع من البحث
الأثري ، عن الحفريات المجهولة ، في سراديب الرموس والأجداث : عصبية وحمية .

والغاضبون على التصوف جميعاً يحتجون بهؤلاء ، وقد انتهي أمر هؤلاء ، فقد
كانت مذاهبهم شخصية ، لا تجد طريقها إلى الجماهير ، لحاجتها إلى استعدادات
وقابليات ومدارك ، ومنطق لا يوافق لدى الكافة ومؤاخذة الخلف بفعل السلف-
لو سلمنا جدلاً بأنهم سلف – أمر بعيد عن العلم والعدل .

والحكم على الكل بذنب البعض – لو سلمنا بهذه البعضية – أمر بعيد عن العلم والعدل .
ولو أننا إخواننا ( خصوم التصوف ) . نظروا إلى الواقع الفعلي . فكافحوا
معنا منكرات العصر ومبتدعاته ، من نحو : الطبل ، والزمر ، والرقص ، وتحريف
أسماء الله ، وغير ذلك من مناكر المواد ، والتجمعات العامة ، وأخذوا طريق
التعاون بالحسنى ، والدعوة بالحكمة ، لكان هذا أدنى إلى الصواب وأهدى
سبيلاً ، عند الله والناس .

أما حملتهم على هؤلاء الموتى ، ممن جنحوا إلى الفلسفة ، فاستئساد على
الرمم ، وصيال في غير مجال ، ومبارزة مع الهواء الطلق ؛ فهؤلاء الموتى ، ما
يملكون الدفع عن أنفسهم ، وليس من ورائهم وراث يدافع عنهم ، إلا – إذا وجد
– لمجرد التصويب وإحسان الظن بأهل القبلة ، أو لمجرد الثقافة والتاريخ .

وهنا أقر بملء الثقة واليقين ، أنًّ كل ما جاء منسوباً إلى التصوف مما
يخالف الكتاب والسـنة ، مهما كان مصـدره ، فليس – فيما نرى – من ثمرة
الإسـلام بوصـفه مقام ( الإحسان ) الذي سجله الحديث النبوي المشهور ، كما
قدمنا ،وهو في تساميه أبعد من لهو الفلسفة وعبثها ، وإن تأولت .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
أبجدية التصوف   Vide
البروفسير
أبجدية التصوف   Vide
المدير العامالمدير العام
أبجدية التصوف   Vide
البروفسير
أبجدية التصوف   Vide
~|| بيانات العضو ||~
أبجدية التصوف   Vide
الجنس : ذكر
أبجدية التصوف   Vide
عدد المساهمات : 14269
أبجدية التصوف   Vide
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
أبجدية التصوف   Vide
الدولة : مصري اصيل
أبجدية التصوف   Vide

أبجدية التصوف   Vide
تاريخ المساهمة 16.09.11 13:32

أبجدية التصوف   Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
أبجدية التصوف   Vide
العاشق
أبجدية التصوف   Vide
عضو مميزعضو مميز
أبجدية التصوف   Vide
العاشق
أبجدية التصوف   Vide
~|| بيانات العضو ||~
أبجدية التصوف   Vide
عدد المساهمات : 13062
أبجدية التصوف   Vide
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
أبجدية التصوف   Vide
الدولة : مصر
أبجدية التصوف   Vide

أبجدية التصوف   Vide
تاريخ المساهمة 16.09.11 15:39

أبجدية التصوف   Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أبجدية التصوف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
أبجدية التصوف   Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: ~*¤§ المنتدي الإسلامي §¤*~ :: منتدى التصوف الاسلامى
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف