*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
البروفسير
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
المدير العامالمدير العام
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
البروفسير
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
~|| بيانات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الجنس : ذكر
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عدد المساهمات : 14269
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الدولة : مصري اصيل
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ المساهمة 03.05.11 14:18

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون




عندما بعثه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الى البصرة، ليكون أميرها وواليها، جمع أهلها وقام فيهم خطيبا فقال:

" ان أمير المؤمنين عمر بعثني اليكم، أعلمكم كتار بكم، وسنة نبيكم، وأنظف لكم طرقكم"..!!

وغشي الانس من الدهش والعجب ما غشيهم، فانهم ليفهمون كيف يكون تثقيف الناس
وتفقيههم في دينهم من واجبات الحاكم والأمير، أما أن يكون من واجباته
تنظيف طرقاتهم، فذاك شيء جديد عليهم بل مثير وعجيب..

فمن هذا الوالي الذي قال عنه الحسن رضي الله عنه:

" ما أتى البصرة راكب خير لأهلها منه"..؟

**



انه عبدالله بن قيس المكنّى بـ أبي موسى الأشعري..

غادر اليمن بلده ووطنه الى مكة فور سماعه برسول ظهر هناك يهتف بالتوحيد ويدعو الى الله على بصيرة، ويأمر بمكارم الأخلاق..

وفي مكة، جلس بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وتلقى منه الهدى واليقين..

وعاد الى بلاده يحمل كلمة الله، ثم رجع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتلقى منه الهدى واليقين..

وعاد الى بلاده يحمل كلمة الله، ثم رجع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم اثر فراغه من فتح خيبر..

ووافق قدومه قدوم جعفر بن أبي طالب مقبلا مع أصحابه من الحبشة فأسهم الرسول لهم جميعا..

وفي هذه المرّة لم يأت أبو موسى الأشعري وحده، بل جاء معه بضعة وخمسون رجلا
من أهل اليمن الذين لقنهم الاسلام، وأخوان شقيقان له، هم، أبو رهم، وأبو
بردة..

وسمّى الرسول هذا الوفد.. بل سمّى قومهم جميعا بالأشعريين..

ونعتهم الرسول بأنهم أرق الناس أفئدة..

وكثيرا ما كان يضرب المثل الأعلى لأصحابه، فيقول فيهم وعنهم:

" ان الأشغريين اذا أرملوا في غزو، أو قلّ في أيديهم الطعام، جمعوا ما عندهم في ثوب واحد، ثم اقتسموا بالسويّة.

" فهم مني.. وانا منهم"..!!

ومن ذلك اليوم أخذ أبو موسى مكانه الدائم والعالي بين المسلمين والمؤمنين،
الذين قدّر لهم أن يكونوا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتلامذته،
وأن يكونوا حملة الاسلام الى الدنيا في كل عصورها ودهورها..



**



أبو موسى مزيج عجيب من صفات عظيمة..

فهو مقاتل جسور، ومناضل صلب اذا اضطر لقتال..

وهو مسالم طيب، وديع الى أقصى غايات الطيبة والوداعة..!!

وهو فقيه، حصيف، ذكي يجيد تصويب فهمه الى مغاليق الأمور، ويتألق في الافتاء والقضاء، حتى قيل:

" قضاة هذه الأمة أربعة:

" عمر وعلي وأبو موسى وزيد بن ثابت"..!!

ثم هو مع هذا، صاحب فطرة بريئة، من خدعه في الله، انخدع له..!!

وهو عظيم الولاء والمسؤولية..

وكبير الثقة بالناس..

لو أردنا أن نختار من واقع حياته شعارا، لكانت هذه العبارة:

" الاخلاص وليكن ما يكون"..

في مواطن الجهاد، كان الأشعري يحمل مسؤولياته في استبسال مجيد مما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلمي يقول عنه:

" سيّد الفوارس، أبو موسى"..!!

وانه ليرينا صورة من حياته كمقاتل فيقول:

" خرجنا مع رسول الله في غزاة، نقبت فيها أقدامنا، ونقّبت قدماي، وتساقطت أظفاري، حتى لففنا أقدامنا بالخرق"..!!

وما كانت طيبته وسلامة طويته ليغريا به عدوّا في قتال..

فهو في موطن كهذا يرى الأمور في وضوح كامل، ويحسمها في عزم أكيد..



ولقد حدث والمسلمون يفتحون بلاد فارس أن هبط الأشعري يجيشه على أهل أصبهان الذين صالحوه على الجزية فصالحهم..

بيد أنهم في صلحهم ذاك لم يكونوا صادقين.. انما ارادوا أن يهيئوا لأنفسهم الاعداد لضربة غادرة..

ولكن فطنة أبي موسى التي لا تغيب في مواطن الحاجة اليها كانت تستشف أمر
أولئك وما يبيّتون.. فلما همّوا بضربتهم لم يؤخذ القائد على غرّة، وهنالك
بارزهم القتال فلم ينتصف النهار حتى كان قد انتصر انتصارا باهرا..!!



**



وفي المعارك التي خاضها المسلمون ضدّ امبراطورية الفرس، كان لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه، بلاؤه العظيم وجهاده الكريم..

وفي موقعة تستر بالذات، حيث انسحب الهرزمان بجيشه اليها وتحصّن بها، وجمع فيها جيوشا هائلة، كان أبو موسى بطل هذه الموقعة..

ولقد أمدّه أمير المؤمنين عمر يومئذ بأعداد هائلة من المسلمين، على رأسهم
عمار بن ياسر، والبراء بن مالك، وأنس بن مالك، ومجزأة البكري وسلمة بن
رجاء..

واتقى الجيشان..

جيش المسلمين بقيادة أبو موسى.. وجيش الفرس بقيادة الهرزمان في معركة من أشد المعارك ضراوة وبأسا..

وانسحب الفرس الى داخل مدينة تستر المحصنة..

وحاصرها المسلمون أياما طويلة، حتى أعمل أبو موسى عقله وحيلته..

وأرسل مائتي فارس مع عميل فارسي، أغراه أبو موسى بأن يحتال حتى يفتح باب المدينة، أمام الطليعة التي اختارها لهذه المهمة.

ولم تكد الأبواب تفتح، وجنود الطليعة يقتحمون الحصن حتى انقض أبو موسى بجيشه انقضاضا مدمدما.

واستولى على المعقل الخطير في ساعات. واستسلم قادة الفرس، حيث بعث بهم أبو موسى الى المدينة ليرى أمير المؤمنين فيهم رأيه..



**



على أن هذا المقاتل ذا المراس الشديد، لم يكن يغادر أرض المعركة حتى يتحوّل الى أوّاب، بكّاء وديع كالعصفور...

يقرأ القرآن بصوت يهز أعماق من سمعه.. حتى لقد قال عنه الرسول:

" لقد أوتي أبو موسى مزمارا من مزامير آل داود"..!

كان عمر رضي الله عنه كلما رآه دعاه ليتلو عليه من كتاب الله.. قائلا له:

" شوّقنا الى ربنا يا أبا موسى"..

كذلك لم يكن يشترك في قتال الا أن يكون ضد جيوش مشركة، جيوش تقاوم الدين وتريد أن تطفئ نور الله..

أما حين يكون القتال بين مسلم ومسلم، فانه يهرب منه ولا يكون له دور أبدا.

ولقد كان موقفه هذا واضحا في نزاع عليّ ومعاوية، وفي الحرب التي استعر بين المسلمين يومئذ أوراها.

ولعل هذه النقطة من الحديث تصلنا بأكثر مواقف حياته شهرة، وهو موقفه من التحكيم بين الامام علي ومعاوية.

هذا الموقف الذي كثيرا ما يؤخذ آية وشاهدا على افراط أبي موسى في الطيبة الى حد يسهل خداعه.

بيد أن الموقف كما سنراه، وبرغم ما عسى أن يكون فيه تسرّع أو خطأ، انما
يكشف عن عطمة هذا الصحابي الجليل، عظمة نفسه، وعظمة ايمانه بالحق، وبالناس،
ان راي أبي موسى في قضية التحكيم يتلخص في أنه وقد رأى المسلمين يقتل
بعضهم بعضا، كل فريق يتعصب لامام وحاكم.. كما رأى الموقف بين المقاتلين قد
بلغ في تأزمه واستحالة تصفيته المدى الذي يضع مصير الأمة المسلمة كلها على
حافة الهاوية.

نقول: ان رأيه وقد بلغت الحال من السوء هذا المبلغ، كان يتلخص في تغيير الموقف كله والبدء من جديد.

ان الحرب الأهلية القائمة يوم ذاك انما تدور بين طائفتين من المسلمين
تتنازعان حول شخص الحاكم، فليتنازل الامام علي عن الخلافة مؤقتا، وليتنازل
عنها معاوية، على أن يرد الأمر كله من جديد الى المسلمين يختارون بطريق
الشورى الخليفة الذي يريدون.

هكذا ناقش أبو موسى القضية، وهكذا كان حله.

صحيح أن عليّا بويع بالخلافة بيعة صحيحة.

وصحيح أن كل تمرد غير مشروع لا ينبغي أن يمكّن من غرضه في اسقاط الحق
المشروع. بيد أن الأمور في النزاع بين الامام ومعاوية وبين أهل العراق
وأهل الشام، في رأي أبي موسى، قد بلغت المدى الذي يفرض نوعا جديدا من
التفكير والحلول.. فعصيان معاوية، لم يعد مجرّد عصيان.. وتمرّد أهل الشام
لم يعد مجرد تمرد.. والخلاف كله يعود مجرد خلاف في الرأي ولا في الاختيار..

بل ان ذلك كله تطوّر الى حرب أهلية ضارية ذهب ضحيتها آلاف القتلى من الفريقين.. ولا تزال تهدد الاسلام والمسلمين بأسوأ العواقب.

فازاحة أسباب النزاع والحرب، وتنحية أطرافه، مثّلا في تفكير أبي موسى نقطة البدء في طريق الخلاص..

ولقد كان من رأي الامام علي حينما قبل مبدأ التحكيم، أن يمثل جبهته في
التحكيم عبدالله بن عباس، أو غيره من الصحابة. لكن فريقا كبيرا من ذوي
البأس في جماعته وجيشه فرضا عليه أبا موسى الأشعري فرضا.

وكانت حجتهم في اختيار أبا موسى أنه لم يشترك قط في النزاع بين علي
ومعاوية، بل اعتزل كلا الفريقين بعد أن يئس من حملهما على التفاهم والصلح
ونبذ القتال. فهو بهذه المثابة أحق الناس بالتحكيم..

ولم يكن في دين أبي موسى، ولا في اخلاصه وصدقه ما يريب الامام.. لكنه كان
يدرك موايا الجانب الآخر ويعرف مدى اعتمادهم على المناورة والخدعة. وأبو
موسى برغم فقهه وعلمه يكره الخداع والمناورة، ويحب أن يتعامل مع الناس
بصدقه لا بذكائه. ومن ثم خشي الامام علي أن ينخدع أبو موسى للآخرين،
ويتحول التحكيم الى مناورة من جانب واحد، تزيد الأمور سوءا...



**



بدأ التحيكم بين الفريقين..

أبو موسى الأشعري يمثل جبهة الامام علي..

وعمرو بن العاص، يمثل جانب معاوية.

والحق أن عمرو بن العاص اعتمد على ذكائه الحاد وحيلته الواسعة في أخذ الراية لمعاوية.

ولقد بدأ الاجتماع بين الرجلين، الأشعري، وعمرو باقتراح طرحه أبو موسى وهو
أن يتفق الحكمان على ترشيح عبدالله بن عمر بل وعلى اعلانه خليفة للمسلمين،
وذلك لما كان ينعم به عبدالله بن عمر من اجماع رائع على حبه وتوقيره
واجلاله.

ورأى عمرو بن العاص في هذا الاتجاه من أبي موسى فرصة هائلة فانتهزها..

ان مغزى اقتراح أبي موسى، أنه لم يعد مرتبطا بالطرف الذي يمثله وهو الامام علي..

ومعناه أيضا أنه مستعد لاسناد الخلافة الى آخرين من أصحاب الرسول بدليل أنه اقترح عبدالله بن عم..

وهكذا عثر عمرو بدهائه على مدخل فسيح الى غايته، فراح يقترح معاوية.. ثم
اقترح ابنه عبدالله بن عمرو وكان ذا مكانة عظيمة بين أصحاب رسول الله.

ولك يغب ذكاء أبي موسى أمام دهاء عمرو.. فانه لم يكد يرى عمرا يتخذ مبدأ
الترشيح قاعدة الترشيح للحديث والتحكيم حتى لوى الزمام الى وجهة أسلم،
فجابه عمرا بأن اختيار الخليفة حق للمسلمين جميعا، وقد جعل الله أمرهم شورى
بينهم، فيجب أن يترك الأمر لهم وحدهم وجميعهم لهم الحق في هذا الاختيار..

وسوف نرى كيف استغل عمرو هذا المبدأ الجليا لصالح معاوية..

ولكن قبل ذلك لنقرأ نص الحوار التاريخي الذي دار بين أبي موسى وعمرو بن العاص في بدء اجتماعهما:

أبو موسى: يا عمرو، هل لك في صلاح الأمة ورضا الله..؟

عمرو: وما هو..؟

أبو موسى: نولي عبدالله بن عمر، فانه لم يدخل نفسه في شيء من هذه الحرب.

عمرو: وأين أنت من معاوية..؟

أبو موسى: ما معاوية بموضع لها ولا يستحقها.

عمرو: ألست تعلم أن عثمان قتل مظلموا..؟

أبو موسى: بلى..

عمرو: فان معاوية وليّ دم عثمان، وبيته في قريش ما قد علمت. فان قال الناس
لم أولي الأمر ولست سابقة؟ فان لك في ذلك عذرا. تقول: اني وجدته ولي عثمان،
والله تعالى يقول: ( ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا).. وهو مع
هذا، اخو أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أحد أصحابه..

أبو موسى: اتق الله يا عمرو..

أمّا ما ذكرت من شرف معاوية، فلو كانت الخلافة تستحق بالشرف لكان أحق الناس
بها أبرهة بن الصبّاح فانه من أبناء ملوك اليمن التباعية الذين ملكوا شرق
الأرض ومغربها.. ثم أي شرف لمعاوية مع علي بن أبي طالب..؟؟

وأما قولك: ان معاوية ولي عثمان، فأولى منه عمرو بن عثمان..

ولكن ان طاوعتني أحيينا سنة عمر بن الخطاب وذكره، بتوليتنا ابنه عبدالله الحبر..

عمرو: فما يمنعك من ابني عبدالله مع فضله وصلاحه وقديم هجرته وصحبته..؟

أبو موسى: ان ابنك رجل صدق، ولكنك قد غمسته في هذه الحروب غمسا، فهلم نجعلها للطيّب بن الطيّب.. عبدالله بن عمر..

عمرو: يا أبا موسى، انه لا يصلح لهذا الأمر الا رجل له ضرسان يأكل بأحدهما، ويطعم بالآخر..!!

أبو موسى: ويحك يا عمرو.. ان المسلمين قد أسندوا الينا الأمر بعد أن تقارعوا السيوف، وتشاكوا بالرماح، فلا نردهم في فتنة.

عمرو: فماذا ترى..؟أبو موسى: أرى أن نخلع الرجلين، عليّا ومعاوية، ثم نجعلها شورى بين المسلمين، يختارون لأنفسهم من يحبوا..

عمرو: رضيت بهذا الرأي فان صلاح النفوس فيه..

ان هذا الحوار يغير تماما وجه الصورة التي تعوّدنا أن نرى بها أبا موسى الأشعري كلما ذكرنا واقعة التحكيم هذه..

ان أبا موسى كان أبعد ما يكون عن الغفلة..

بل انه في حواره هذا كان ذكاؤه أكثر حركة من ذكاء عمرو بن العاص المشهور بالذكاء والدهاء..

فعندما أراد عمرو أن يجرّع أبا موسى خلافة معاوية بحجة حسبه في قريش، وولايته لدم عثمان، جاء رد أبي موسى حاسما لامعا كحد السيف..

اذا كانت الخلافة بالشرف، فأبرهة بن الصباح سليل الملوك أولى بها من معاوية..

واذا كانت بدم عثمان والدفاع عن حقه، فابن عثمان رضي الله عنه، اولى بهذه الولاية من معاوية..



**



لقد سارت قضية التحيكم بعد هذا الحوار في طريق يتحمّل مسؤليتها عمرو بن العاص وحده..

فقد أبرأ أبو موسى ذمته بردّ الأمر الى الأمة، تقول كلمتها وتخنار خليفتها..

ووافق عمرو والتزم بهذا الرأي..

ولم يكن يخطر ببال أبي موسى أن عمرو في هذا الموقف الذي يهدد الاسلام
والمسلمين بشر بكارثة، سيلجأ الى المناورة، هما يكن اقتناعه بمعاوية..

ولقد حذره ابن عباس حين رجع اليهم يخبرهم بما تم الاتفاق عليه..

حذره من مناورات عمرو وقال له:

" أخشى والله أن يكون عمرو قد خدعك، فان كنتما قد اتفقتما على شيء فقدمه قبلك ليتكلم، ثم تكلم أنت بعده"..!

لكن أبا موسى كان يرى الموقف أكبر وأجل من أن يناور فيه عمرو، ومن ثم لم يخالجه أي ريب أوشك في التزام عمرو بما اتفقنا عليه..

واجتمعا في اليوم التالي.. أبو موسى ممثلا لجبهة الامام علي، وعمرو بن العاص ممثلا لجبهة معاوية..

ودعا أبو موسى عمرا ليتحدث.. فأبى عمرو وقال له:


" ما كنت لأتقدمك وأنت أكثر مني فضلا.. وأقدم هجرة.. وأكبر سنا"..!!

وتقد أبو موسى واستقبل الحشود الرابضة من كلا الفريقين.

وقال:

" أيها الناس.. انا قد نظنا فيما يجمع الله به ألفة هذه الأمة، ويصلح
أمرها، فلم نر شيئا أبلغ من خلع الرجلين علي ومعاوية، وجعلها شورى يختار
الناس لأنفسهم من يرونه لها..

واني قد خلعت عليا ومعاوية..

فاستقبلوا أمركم وولوا عليكم من أحببتم"...

وجاء دور عمرو بن العاص ليعلن خلع معاوية، كما خلع أبو موسى عليا، تنفيذا للاتفاق المبرم بالأمس...

وصعد عمرو المنبر، وقال:

" أيها الناس، ان أبا موسى قد قال كما سمعتم وخلع صاحبه،

ألا واني قد خلعت صاحبه كما خلعه، وأثبت صاحبي معاوية، فانه ولي أمير المؤمنين عثمان والمطالب بدمه، وأحق الناس بمقامه.."!!

ولم يحتمل أبو موسى وقع المفاجأة، فلفح عمرا بكلمات غاضبة ثائرة..

وعاد من جديد الى عزلته، وأغذّ خطاه الى مكة.. الى جوار البيت الحرام، يقضي هناك ما بقي له من عمر وأيام..

كان أبو موسى رضي الله عنه موضع ثقة الرسول وحبه، وموضع ثقة خلفائه واصحابه وحبهم...

ففيحياته عليه الصلاة والسلام ولاه مع معاذ بن جبل أمر اليمن..

وبعد وفاة الرسول عاد الى المدينة ليجمل مسؤولياته في الجهاد الكبير الذي خاضته جيوش الاسلام ضد فارس والروم..

وفي عهد عمر ولاه أمير المؤمنين البصرة..

وولاه الخليفة عثمان الكوفة..



**



وكان من أهل القرآن، حفظا، وفقها، وعملا..

ومن كلماته المضيئة عن القرآن:

" اتبعوا القرآن..

ولا تطمعوا في أن يتبعكم القرآن"..!!

وكان من اهل العبادة المثابرين..

وفي الأيام القائظة التي يكاد حرّها يزهق الأنفاس، كنت تجد أبا موسى يلقاها لقاء مشتاق ليصومها ويقول:

" لعل ظمأ الهواجر يكون لنا ريّا يوم القيامة"..



**



وذات يوم رطيب جاءه أجله..

وكست محيّاه اشراقة من يرجو رحمة الله وحسن ثوابه.ز

والكلمات التي كان يرددها دائما طوال حياته المؤمنة، راح لسانه الآن وهو في لحظات الرحيل يرددها.ز

تلك هي:

" اللهم أنت السلام..ومنك السلام"...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
هشام محمد
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عضو مميزعضو مميز
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
~|| بيانات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الجنس : ذكر
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عدد المساهمات : 293
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الدولة : مصر _ سوهاج
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ المساهمة 03.05.11 23:00

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
ابوحماده
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عضو مجلس ادارهعضو مجلس اداره
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
ابوحماده
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
~|| بيانات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الجنس : ذكر
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عدد المساهمات : 8349
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الدولة : مصر _سوهاج _البلينا _بني حميل
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ المساهمة 03.05.11 23:46

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
البروفسير
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
المدير العامالمدير العام
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
البروفسير
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
~|| بيانات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الجنس : ذكر
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عدد المساهمات : 14269
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الدولة : مصري اصيل
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ المساهمة 07.05.11 1:07

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
النقشبندى
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عضو مميزعضو مميز
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
النقشبندى
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
~|| بيانات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الجنس : ذكر
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عدد المساهمات : 1359
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الدولة : مصر _ سوهاج
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ المساهمة 20.05.11 10:21

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
في غاية الروعه والجمال ..
الف شكر على الموضوع ..
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
شكراً لك بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
METEAB
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عضو مميزعضو مميز
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
METEAB
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
~|| بيانات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الجنس : ذكر
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عدد المساهمات : 1312
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الدولة : مصر
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ المساهمة 24.08.11 3:34

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
fattouh
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عضو مميزعضو مميز
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
fattouh
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
~|| بيانات العضو ||~
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الجنس : ذكر
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
عدد المساهمات : 2647
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
الدولة : مصر
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
تاريخ المساهمة 24.08.11 4:21

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
الصحابي أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: ~*¤§ المنتدي الإسلامي §¤*~ :: منتدى السيرة والتاريخ
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف