*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 فصل في أحكام المفتين Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

فصل في أحكام المفتين

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
فصل في أحكام المفتين Vide
ابو منار
فصل في أحكام المفتين Vide
نائب المديرنائب المدير
فصل في أحكام المفتين Vide
ابو منار
فصل في أحكام المفتين Vide
~|| بيانات العضو ||~
فصل في أحكام المفتين Vide
الجنس : ذكر
فصل في أحكام المفتين Vide
عدد المساهمات : 10128
فصل في أحكام المفتين Vide
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
فصل في أحكام المفتين Vide
الدولة : مصري اصيل
فصل في أحكام المفتين Vide

فصل في أحكام المفتين Vide
تاريخ المساهمة 29.05.11 15:15

فصل في أحكام المفتين Vide

فصل

في
أحكام المفتين


فيه مسائل :

إحداها : الإفتاء فرض
كفاية ، فإذا استفتي وليس في الناحية غيره تعين عليه الجواب ، ‏ فإن كان فيها غيره
وحضرا فالجواب في حقهما فرض كفاية ، ‏ وإن لم يحضر غيره فوجهان أصحهما : ‏ لا يتعين
لما سبق عن ابن أبي ليلى ، ‏ والثاني : ‏ يتعين ، ‏ وهما كالوجهين في مثله في
الشهادة . ‏
ولو
سأل عامي عما لم يقع لم يجب جوابه .
الثانية
:
إذا أفتى بشيء ثم رجع عنه فإن علم المستفتي برجوعه ، ‏ ولم يكن عمل بالأول لم
يجز العمل به ، ‏ وكذا إن نكح بفتواه واستمر على نكاح بفتواه ثم رجع ، ‏ لزمه
مفارقتها كما لو تغير اجتهاد من قلده في القبلة في أثناء صلاته ، ‏ وإن كان عمل قبل
رجوعه فإن خالف دليلا قاطعا لزم المستفتي نقض عمله ذلك ، ‏ وإن كان في محل اجتهاد
لم يلزمه نقضه‏;‏ لأن الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد . ‏
وهذا
التفصيل ذكره الصيمري والخطيب وأبو عمرو ، ‏ واتفقوا عليه ، ‏ ولا أعلم خلافه ، ‏
وما ذكره الغزالي والرازي ليس فيه تصريح بخلافه . ‏
قال
أبو عمرو : ‏ وإذا كان يفتي على مذهب إمام ، فرجع لكونه بان له قطعا مخالفة نص مذهب
إمامه ، ‏ وجب نقضه وإن كان في محل الاجتهاد‏;‏ لأن نص مذهب إمامه في حقه كنص
الشارع في حق المجتهد المستقل . ‏
أما
إذا لم يعلم المستفتي برجوع المفتي فحال المستفتي في علمه كما قبل الرجوع ، ‏ ويلزم
المفتي إعلامه قبل العمل ، ‏ وكذا بعده حيث يجب النقض .
وإذا
عمل بفتواه في إتلاف فبان خطؤه وأنه خالف القاطع فعن الأستاذ أبي إسحاق أنه يضمن إن
كان أهلا للفتوى ، ‏ ولا يضمن إن لم يكن أهلا‏;‏ لأن المستفتي قصر . ‏ كذا حكاه
الشيخ أبو عمرو وسكت عليه ، ‏ وهو مشكل وينبغي أن يخرج الضمان على قولي الغرور
المعروف في بابي الغصب والنكاح وغيرهما ، ‏ أو يقطع بعدم الضمان ‏;‏ إذ ليس في
الفتوى إلزام ولا إلجاء . ‏ ‏
الثالثة
:
يحرم التساهل في الفتوى ، ‏ ومن عرف به حرم استفتاؤه ، ‏ فمن التساهل : ‏ أن
لا يتثبت ، ‏ ويسرع بالفتوى قبل استيفاء حقها من النظر والفكر ، ‏ فإن تقدمت معرفته
بالمسؤول عنه فلا بأس بالمبادرة ، ‏ وعلى هذا يحمل ما نقل عن الماضين من مبادرة . ‏

ومن
التساهل أن تحمله الأغراض الفاسدة على تتبع الحيل المحرمة أو المكروهة ، ‏ والتمسك
بالشبه طلبا للترخيص لمن يروم نفعه ، ‏ أو التغليظ على من يريد ضره .
وأما
من صح قصده فاحتسب في طلب حيلة لا شبهة فيها ، ‏ لتخليص من ورطة يمين ونحوها فذلك
حسن جميل ، وعليه يحمل ما جاء عن بعض السلف من نحو هذا ، ‏ كقول سفيان : "إنما
العلم عندنا الرخصة من ثقة ، ‏ فأما التشديد فيحسنه كل أحد" .
ومن
الحيل التي فيها شبهة ويذم فاعلها : ‏ الحيلة السريجية في سد باب الطلاق . ‏ ‏

الرابعة
:
ينبغي أن لا يفتي في حال تغير خلقه ، ‏ وتشغل قلبه ، ‏ ويمنعه التأمل ، ‏
كغضب ، ‏ وجوع ، ‏ وعطش ، ‏ وحزن ، ‏ وفرح غالب ، ‏ ونعاس ، ‏ أو ملل ، ‏ أو حر
مزعج أو مرض مؤلم ، ‏ أو مدافعة حدث ، ‏ وكل حال يشتغل فيه قلبه ويخرج عن حد
الاعتدال ، فإن أفتى في بعض هذه الأحوال وهو يرى أنه لم يخرج عن الصواب جاز وإن كان
مخاطرا بها !!‏ ‏
الخامسة
:
المختار للمتصدي للفتوى أن يتبرع بذلك ، ‏ ويجوز أن يأخذ عليه رزقا من بيت
المال ، إلا أن يتعين عليه وله كفاية ، ‏ فيحرم على الصحيح . ‏
ثم
إن كان له رزق لم يجز أخذ أجرة أصلا ، ‏ وإن لم يكن له رزق فليس له أخذ أجرة من
أعيان من يفتيه على الأصح كالحاكم . ‏
واحتال
الشيخ أبو حاتم القزويني من أصحابنا فقال : ‏ له أن يقول : ‏ يلزمني أن أفتيك قولا
، ‏ وأما كتابة الخط فلا ، ‏ فإذا استأجره على كتابة الخط جاز . ‏
قال
الصيمري والخطيب : ‏ لو اتفق أهل البلد فجعلوا له رزقا من أموالهم على أن يتفرغ
لفتاويهم جاز .
أما
الهدية فقال أبو مظفر السمعاني له قبولها ، ‏ بخلاف الحاكم فإنه يلزم حكمه . ‏

قال
أبو عمرو : ‏ ينبغي أن يحرم قبولها إن كانت رشوة على أن يفتيه بما يريد كما في
الحاكم وسائر ما لا يقابل بعوض . ‏
قال
الخطيب : وعلى الإمام أن يفرض لمن نصب نفسه لتدريس الفقه والفتوى في الأحكام ما
يغنيه عن الاحتراف ، ‏ ويكون ذلك من بيت المال ، ‏ ثم روى بإسناده أن عمر بن الخطاب
رضي الله عنه أعطى كل رجل ممن هذه صفته مائة دينار في السنة . ‏ ‏
السادسة
:
لا يجوز أن يفتي في الأيمان والإقرار ونحوهما مما يتعلق بالألفاظ إلا أن يكون
من أهل بلد اللافظ ، ‏ أو متنـزلا منـزلتهم في الخبرة بمرادهم من ألفاظهم وعرفهم
فيها . ‏ ‏
السابعة
:
لا يجوز لمن كانت فتواه نقلا لمذهب إمام إذا اعتمد الكتب أن يعتمد إلا على
كتاب موثوق بصحته ، ‏ وبأنه مذهب ذلك الإمام ، ‏ فإن وثق بأن أصل التصنيف بهذه
الصفة لكن لم تكن هذه النسخة معتمدة ، ‏ فليستظهر بنسخ منه متفقة ، ‏ وقد تحصل له
الثقة من نسخة غير موثوق ‏بها في بعض المسائل إذا رأى الكلام منتظما وهو خبير
فطن
لا يخفى عليه لدربته موضع الإسقاط والتغيير . ‏
فإن
لم يجده إلا في نسخة غير موثوق بها فقال أبو عمرو : ‏ ينظر فإن وجده موافقا لأصول
المذهب ، ‏ وهو أهل لتخريج مثله في المذهب لو لم يجده منقولا فله أن يفتي به . ‏
فإن أراد حكايته عن قائله فلا يقل : ‏ قال الشافعي مثلا كذا ، ‏ وليقل : ‏ وجدت عن
الشافعي كذا ، ‏ أو بلغني عنه ، ‏ ونحو هذا . ‏
وإن
لم يكن أهلا لتخريج مثله لم يجز له ذلك ، ‏ فإن سبيله النقل المحض ، ‏ ولم يحصل ما
يجوز له ذلك ، ‏ وله أن يذكره لا على سبيل الفتوى مفصحا بحاله ، ‏ فيقول : وجدته في
نسخة من الكتاب الفلاني ونحوه . ‏
قلت
: ‏ لا يجوز لمفت على مذهب الشافعي إذا اعتمد النقل أن يكتفي بمصنف ومصنفين ونحوهما
من كتب المتقدمين وأكثر المتأخرين لكثرة الاختلاف بينهم في الجزم والترجيح‏;‏ لأن
هذا المفتي المذكور إنما ينقل مذهب الشافعي ، ‏ ولا يحصل له وثوق بأن ما في
المصنفين المذكورين ونحوهما هو مذهب الشافعي ، ‏ أو الراجح منه‏;‏ لما فيهما من
الاختلاف .
وهذا
مما لا يتشكك فيه من له أدنى أنس بالمذهب ، ‏ بل قد يجزم نحو عشرة من المصنفين بشيء
وهو شاذ بالنسبة إلى الراجح في المذهب ، ‏ ومخالف لما عليه الجمهور ، ‏ وربما خالف
نص الشافعي أو نصوصا له ، ‏ وسترى في هذا الشرح إن شاء الله تعالى أمثلة ذلك ، ‏
وأرجو إن تم هذا الكتاب أنه يستغنى به عن كل مصنف ويعلم به مذهب الشافعي علما قطعيا
إن شاء الله تعالى . ‏ ‏
الثامنة
:
إذا أفتى في حادثة ثم حدثت مثلها ، ‏ فإن ذكر الفتوى الأولى ودليلها بالنسبة
إلى أصل الشرع إن كان مستقلا ، ‏ أو إلى مذهبه إن كان منتسبا ، ‏ أفتى بذلك بلا نظر
، ‏ وإن ذكرها ولم يذكر دليلها ولا طرأ ما يوجب رجوعه ، ‏ فقيل : ‏ له أن يفتي بذلك
، ‏ والأصح وجوب تجديد النظر .
ومثله
القاضي إذا حكم بالاجتهاد ثم وقعت المسألة ، ‏ وكذا تجديد الطلب في التيمم ، ‏
والاجتهاد في القبلة ، ‏ وفيهما الوجهان . ‏
قال
القاضي أبو الطيب في تعليقه في آخر باب استقبال القبلة : ‏ وكذا العامي إذا وقعت له
مسألة فسأل عنها ثم وقعت له فليلزمه السؤال ثانيا يعني على الأصح قال : ‏ إلا أن
تكون مسألة يكثر وقوعها ويشق عليه إعادة السؤال عنها ، ‏ فلا يلزمه ذلك ، ‏ ويكفيه
السؤال الأول للمشقة . ‏ ‏
التاسعة
:
ينبغي أن لا يقتصر في فتواه على قوله : ‏ في المسألة خلاف ، ‏ أو قولان ، ‏
أو وجهان ، ‏ أو روايتان ، ‏ أو يرجع إلى رأي القاضي ، ‏ ونحو ذلك ، ‏ فهذا ليس
بجواب ، ‏ ومقصود المستفتي بيان ما يعمل به ، ‏ فينبغي أن يجزم له بما هو الراجح ،
‏ فإن لم يعرفه توقف حتى يظهر ، ‏ أو يترك الإفتاء
كما كان جماعة من كبار
أصحابنا يمتنعون من الإفتاء في حنث الناسي . ‏ ‏


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
فصل في أحكام المفتين Vide
البروفسير
فصل في أحكام المفتين Vide
المدير العامالمدير العام
فصل في أحكام المفتين Vide
البروفسير
فصل في أحكام المفتين Vide
~|| بيانات العضو ||~
فصل في أحكام المفتين Vide
الجنس : ذكر
فصل في أحكام المفتين Vide
عدد المساهمات : 14269
فصل في أحكام المفتين Vide
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
فصل في أحكام المفتين Vide
الدولة : مصري اصيل
فصل في أحكام المفتين Vide

فصل في أحكام المفتين Vide
تاريخ المساهمة 29.05.11 16:11

فصل في أحكام المفتين Vide

سلمت يداك اخي الغالي
وبارك الله فيك علي مجهودك الرائع
المتميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فصل في أحكام المفتين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
فصل في أحكام المفتين Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: ~*¤§ المنتدي الإسلامي §¤*~ :: المنتدى الاسلامي العام
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف