*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
ابوحماده
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
عضو مجلس ادارهعضو مجلس اداره
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
ابوحماده
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
~|| بيانات العضو ||~
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
الجنس : ذكر
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
عدد المساهمات : 8349
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
الدولة : مصر _سوهاج _البلينا _بني حميل
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide

ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
تاريخ المساهمة 22.10.11 10:10

ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide

ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة



السؤال"ما صحة الحديث ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة كلها في النار
الا واحدة و ما الشرح الصحيح للحديث, هذا حديث يدخل في العقيدة, يعني يجب
أن يكون صحيح متواتر لا يترك الشك أو لا.؟

الاجابة

بسم الله


الطائفية في النصرانية والإسلام
مقارنة منهجية

الحقيقة أن هذا السؤال يعبر عن مشكلة خطيرة يجب معالجتها وهي أن المسلمين سيفترقون مثل النصارى بل أكثر كما نص الحديث
وفي البداية نعلم أن الحديث صحيح وأجمع الروايات فيه هي
عن عوف بن مالك الأشجعي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
:افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، واحدة في الجنة وسبعين في النار ،
وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، فإحدى وسبعين في النار ، واحدة
في الجنة ، والذي نفسي بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، فواحدة في
الجنة ، واثنتان وسبعون في النار . قيل : يا رسول الله
من هم ؟ قال : الجماعة » أخرجه بهذا اللفظ ابن أبي عاصم في السنة / 63 ، وصححه الألباني ، وهو في صحيح سنن ابن ماجه /3226 .
وقد ورد عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه- . تفسير الجماعة
حيث قيل لعبد الله بن مسعود : وكيف لنا بالجماعة ؟ فقال إنما الجماعة ما وافق طاعة الله وإن كنت وحدك.
شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة
وحقيقة أن الأمة ستفترق مثل إفتراق النصارى يقتضي أن نفهم الفارق الجوهري
بين الإفتراق أو الطائفية عند اليهود والنصارى وعند المسلمين
وهذا الفارق يتمثل أساسا في توافر معايير الحق في الإسلام وغيابها عند اليهود والنصارى
وهذه المعايير هي
نص الوحي (الكتاب والسنة )
الجماعة
القرون الثلاثة الأولى
القائمون بالحجة حتى قيام الساعة

ـ نص الوحي (الكتاب والسنة )
وهو الحقيقة الثابتة بحفظ القرآن والسنة
وباعتبارنا في حالة مقارنة الطائفية بين اليهودية والنصرانية والإسلام
تجدر الإجابة على السؤال القائل لماذا لم تحفظ التوراة والإنجيل وحفظ
القرآن
والحقيقة: أن الحفظ الإلهي لأي كتاب مُنزل يكون باعتبار أن
هذا الكتاب هو حجة الله على العباد في زمان محدد، فالله يحفظ حجته القائمة
في زمانها..
وعندما كانت التوراة هي الحجة حفظها الله، وكذلك عندما
كان الإنجيل هو الحجة حفظه الله، فالحجة مرتبطة بزمانها، ولكل أمة من الأمم
الثلاث زمن، وكتاب الله المنزل على الأمة يكون حجة في زمانها، ، وهذه
الحقيقة يقررها رسول الله ﷺ بقوله: ((إنما أجلكم في أجل من خلا من الأمم ما
بين صلاة العصر إلى مغرب الشمس، وإنما مثلكم ومثل اليهود والنصارى كرجل
استعمل عمالًا، فقال: من يعمل لي إلى نصف النهار على قيراط قيراط..؟

فعملت اليهود إلى نصف النهار، ثم قال: من يعمل لي من نصف النهار إلى صلاة
العصر على قيراط قيراط..؟ فعملت النصارى من نصف النهار إلى صلاة العصر على
قيراط قيراط، ثم قال: من يعمل من صلاة العصر إلى مغرب الشمس على قيراطين
قيراطين..؟ ألا فأنتم الذين يعملون من صلاة العصر إلى مغرب الشمس، ألا لكم
الأجر مرتين، فغضبت اليهود والنصارى، فقالوا: نحن أكثر عملًا وأقل عطاء..؟!
فقال الله تعالى: فهل ظلمتكم من حقكم شيئًا..؟ قالوا: لا، قال الله تعالى:
فإنه فضلي.. أُعطيه من شئت)).
وباعتبار أن هذا الزمن هو زمن الأمة
الخاتمة، يبقى كتابها باعتباره حجة الله محفوظًا دون غيره من كُتب الأمم
التي انتهى زمانها وانتهت حجية كتابها.
ـ الجماعة
وقد نص حديث
الإفتراق على هذا المعيار وهو الجماعة التي تمثل الميزان لكل مسائل الخلاف
كما في الحديث فواحدة في الجنة ، واثنتان وسبعون في النار . قيل : يا رسول
الله من هم ؟ قال : الجماعة » وكما في قوله صلى الله عليه وسلم
« لا
تزال أمتي ظاهرين على الحق حتى ينزل عيسى ابن مريم فيقول إمامهم : تقدم ،
فيقول : أنتم أحق بعضكم أمراء بعض . أمر أكرم الله به هذه الأمة »
وفي رواية،(حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال) .
والملاحظة الأساسية في هذا النص أن امتداد الطائفة سيبقى حتى قتال الدجال
مع عيسى ابن مريم.. ليتحدد بذلك المعيار التاريخي للحق من خلال الصراع بين
عيسى ابن مريم والدجال، وليتأكد بذلك قيام الأمة بحجة الله على البشر
بالجهاد.وهو تفسير قول الله عز وجل {وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا
إلى يوم القيامة}
والذين اتبعوه هم الذين آمنوا به وعملوا بوصاياه، وأهمها الإيمان بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم،
ولذلك يقول ابن كثير في تفسير الآية: (فلما بعث الله محمدًا صلى الله عليه
وسلم، فكان من آمن به يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله على الوجه الحق،
كانوا هم أتباع كل نبي على وجه الأرض، إذ قد صدقوا الرسول النبي الأمي
العربي، خاتم الرسل وسيد ولد آدم على الإطلاق، الذي دعاهم إلى التصديق
بجميع الحق، فكانوا أولى بكل نبيٍّ من أمته، الذين يزعمون أنهم على ملته
وطريقته مع ما قد حرفوا وبدلوا، ثم لو لم يكن شيء من ذلك لكان قد نسخ الله
شريعة جميع الرسل بما بعث الله به محمدًا صلى الله عليه وسلم من الدين
الحق، الذي لا يُغير ولا يُبدل إلى قيام الساعة، ولا يزال قائمًا منصورًا
ظاهرًا على كل دين؛ فلهذا فتح الله لأصحابه مشارق الأرض ومغاربها، واجتازوا
جميع الممالك، ودانت لهم جميع الدول، وكسروا كسرى، وقصروا قيصر وسلبوهما
كنوزهما، وأنفقت في سبيل الله كما أخبرهم بذلك نبيهم عن ربهم عز وجل في
قوله: {وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما
استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد
خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم
الفاسقون} [النور: 55]؛
والجماعة التي تمثل معيار الحق لاتكون الا
بالإنتماء الصحيح وهو الأمر الذي يفتقده النصارى ودليل ذلك الزعم القائل
عندهم بانتماء قسطنطين للمسيحية
بل واعتباره مؤسس المسيحية
رغم أنه كان يصلي لإلهة الشمس...
واحتفظ بلقب كبير حراس عبادة الآلهة وهو " بونتي فاكس ماكسيموس " بالألمانية
وسمح بالعبادة للمسيحيين ومعم الديانات الوثنية الأخرى
كما سمح ببناء كنائس بعد فترة زمنية طويلة فكان بناء أول كنيسة سنة 324
ولكن يصير من الضروري تفسير إفتراق الأمة بأكثر مما إفترقت به اليهود والنصارى
والحقيقة أن آخرية أمة الرسول عليه الصلاة والسلام إقتضت كثرة التفرق وفقا
لسنة الله الثابتة في إختلاف البشر وزيادة هذا الإختلاف حتى قيام الساعة
عن أبي أمية الشعباني قال أتيت أبا ثعلبة الخشني قال قلت كيف تصنع في هذه
الآية قال أية آية قلت ( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل
إذا اهتديتم ) قال سألت عنها خبيرا سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال بل ائتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر حتى إذا رأيت شحا مطاعا وهوى
متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه ورأيت أمرا لا يدان لك به فعليك
خويصة نفسك....)
فأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الإعجاب بالرأي
وهو سبب الإفتراق يزداد بزيادة الإقتراب من الساعة ولما كانت أمتنا باقية
الى قيام الساعة كان نصيبها من الإفتراق أكبر وفقا لسنة الله في الخلق
سنن ابن ماجة وأبوداود والترمذي وقال حسن غريب
وكما حدد الرسول صلى الله عليه وسلم الجماعة كمعيار للحق حددأمرين آخرين
ـ القرون الأولى وذلك في قوله خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونه
ثم الذين يلونهم فلا أدري ذكر قرنين بعد أو ثلاثة ثم ذكر قوما يخونون ولا
يؤتمنون ويشهدون ولا يستشهدون وينذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السمن
السنن الكبرى للنسائي - (ج 3 / ص 135)

.ـ المجددون القائمون بالحجة
ومنهم المجددون الذين ورد ذكرهم في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، ولا أعلمه إلا عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم ، قال : « إن الله يبعث إلى هذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد
لها دينها » المستدرك على الصحيحين للحاكم
أما الطائفية عند النصارى فلايكون معها أي معيار للحق
وكمحصلة نهائية لما سبق فإن مقارنة الطائفية عند النصارى والمسلمين تكشف
طبيعة الإختلاف الإفتراق عندنا وعندهم من خلال عدة عناصر :
ـ النشأة العملية للإختلاف عند المسلمين والذي يقابله النشأة العقائدية عند النصارى
فكان أول خلاف بين المسلمين حول إستحقاق الخلافة بعد رسول الله أبو بكر أم
علي وهو أمر عملي ليس له علاقة بالعقيدة وحسم ببيعة علي لأبي بكر الصديق
رضى الله عنهما
أما أول خلاف ظهر عند النصارى فكان بين بولس والتلاميذ
بعد 13 عام من الميلاد حيث الغي فيه بولس الشريعة وبدأ في كلامه الوثني عن
المسيح وقال
إن التلاميذ يدعون الي إنجيل آخر ويسوع آخر
ومنذ ظهور بولس وتحريف الإنجيل ظل الأحبار والرهبان مرجع النصارى
ومن هنا كان الحق عندنا معروف بقواعده الشرعية واصوله المقررة في الشريعة وعندهم معروف بتقليد الكنائس واتباع الأشخاص
فنحن نعرف الرجال بالحق وهم يعرفون الحق بالرجال
ـ محدودية الخلاف في الإسلام وتجدده في النصرانية
ومن هنا كان الخلاف في الإسلام ثابت في عمومه بعكس الخلاف الطائفي المتجدد
عند النصارى فالحالة النصرانية حالة إنقسامية بطبيعتها وأقرب تشبيه لها هو
كمن يقف فوق رمال متحركة كلما خطا خطوة إزداد غرقا
وكنتيجة لذلك كان
الإختلاف عندهم من انفسهم , وعندنا ناشئ عن تقليدهم " كما قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «
لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر ، وذراعا بذراع ، وباعا بباع ، حتى لو
دخلوا جحرا لضب لدخلتموه »
ـ الإحاطة بظاهرة الإختلاف في الإسلام وفقدان ذلك في النصرانية
وذلك بتحذير الرسول من الإفتراق قبل حدوثه والطوائف قبل نشأتها مثلما أخبر
عن الخوارج ، مما يرسخ مفهوم الأصل الصحيح وصدق الوحي واليقين فيه

وكذلك إحاطة الإختلاف ونتائجه بالأحكام الشرعية كقوله تعالى (وَإِنْ
طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا
فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي
حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا
بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
الْمُقْسِطِينَ) (الحجرات:9)

والله اعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
العاشق
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
عضو مميزعضو مميز
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
العاشق
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
~|| بيانات العضو ||~
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
عدد المساهمات : 13062
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
الدولة : مصر
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide

ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
تاريخ المساهمة 22.10.11 15:32

ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
ابوحماده
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
عضو مجلس ادارهعضو مجلس اداره
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
ابوحماده
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
~|| بيانات العضو ||~
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
الجنس : ذكر
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
عدد المساهمات : 8349
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
الدولة : مصر _سوهاج _البلينا _بني حميل
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide

ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
تاريخ المساهمة 22.10.11 18:18

ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
ستفترق أمتي الى ثلاث و سبعين فرقة  Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: ~*¤§ المنتدي الإسلامي §¤*~ :: خطب ودروس اسلامية
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف