*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 «الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
ابو منار
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
نائب المديرنائب المدير
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
ابو منار
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
~|| بيانات العضو ||~
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
الجنس : ذكر
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
عدد المساهمات : 10128
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
الدولة : مصري اصيل
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide

«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
تاريخ المساهمة 22.02.12 16:07

«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما يزال الكثير من الناس، على الأخص المثقفين، يخلطون بين مفهومي الحكاية(Fable) والقصة (Story)، والقصة هنا تعني: الرواية (Novel) والقصة القصيرة (Short Story) وهذا الخلط ما بين الحكاية والقصة، يصل أحياناً، عند تعريفهما، إلى حد التناقض.

ما هي الحكاية وماهي والقصة؟



تبين من خلال المناقشة مع كثير من المثقفين والمهتمين بالأدب، أن بعضهم لا يملك تعريفاً واضحاً للحكاية أو للقصة، وأن بعضهم ينفي أي صلة بينهما، بينما بعضهم الآخر يقول: «إنهما واحد ولا فرق بينهما أبداً». واللافت للنظر، أن معاجم اللغة، سواء الأجنبية منها أو العربية، لا تعطي تعريفاً مقنعاً للحكاية أو القصة، وإن وُجد فالتعريف يكون موجزاً، ولا يفي بالغرض، ويختلف عن تعريفات المعاجم الأخرى. فمعجم «لونغمان»، مثلاً، وهو من المعاجم الإنكليزية الحديثة والشاملة، يعرِّف الحكاية بأنها: «قصة قصيرة تقليدية، تعلم درساً أخلاقياً، وخاصة عن الحيوانات».(1)بينما يعرِّف القصة بتعاريف مختلفة بلغت حوالي(17) تعريفاً، ومنها «أن القصة حكاية»(2). كما يعرِّف الرواية بأنها: «قصة طويلة مكتوبة بحيث تكون الشخصيات والحوادث فيها مبتدعة»(3).

وفي قاموس (المنجد في اللغة والأعلام) وهو من القواميس العربية، لا نجد تعريفاً مخصصاً للحكاية أبداً، وإنما نجد الفعل (حكى) ومنه نعرف أن الحكاية تعني أشياء كثيرة منها: «الخبر – والقصة والوصف وغيرها...»(4). أما عن القصة أو الأقصوصة فيقول: «إنها الحديث، أو الأمر الحادث، أو الشأن وغيرها...»(5). أما الرواية فيقول عنها: «إنها نقل الحديث أو الخبر أو رواية الشعر».(6)
وفي (المعجم المدرسي) الذي أصدرته وزارة التربية في سورية عام (1985)، نجد تعريف الحكاية بأنها: «ما يحكى أو يقص واقعاً أو تخيلاً»(7).بينما نجد تعريف القصة: «بأنها حكاية نثرية طويلة، تسرد واقعة أو جملة وقائع، تستمد من الواقع أو الخيال، أو منهما معاً، وتبنى على قواعد معينة من الفن الأدبي»(Cool. ونجد تعريف الرواية بأنها: «القصة الطويلة»(9).
وهكذا نجد أنّ هناك تيهاً كبيراً، وعدم وضوح في تعريف الحكاية والقصة للناس، وخاصة للنشء الجديد، والمثقفين الشباب، حتى أن كثيراً من الأدباء والقاصين والنقاد المحاضرين يتكلمون عن القصة والرواية من جميع جوانبهما، دون أن يذكروا الحكاية وعلاقتها بالقصة وما هو تعريفها الحقيقي، مما يجعل الكثير من المثقفين الشباب يخلطون بين القصة والحكاية في كتاباتهم إلى حدّ كبير.

المفهوم الحديث للحكاية والقصة:

من الصعب إيجاد تعريف كامل ودقيق ومقنع للحكاية والقصة، كما قلنا، فالحدود بينهما ليست واضحة، وقد يتداخلان مع بعضهما أحياناً، خاصة وأن للحكاية والقصة، العناصر الأساسية نفسها من حبكة وأحداث وشخصيات وحوار وهدف وغيرها. إلا أنه أصبح من الواضح لكلّ قاصّ مختص، وأديب مطلّع، وناقد محترف، أن للحكاية مفهوماً خاصاً ومحدداً وهو أنها تتناول قصص الآلهة، وأنصاف الآلهة، والأبطال الخارقين، وعالم الجن والملائكة، والسحر والخوارق، وما وراء الطبيعة، بالإضافة إلى الخيال الجامح، والأحلام الغريبة، وكرامات الأولياء، والقديسين، وأنسنة الأشياء والحيوانات، واستخدام كل ما هو غير ممكـن وغـير طبـيعي، بـالنـسبة لـلإنسـان.

لذلك فإن جميع الكلاسيكيات القديمة كاليونانية، والـرومانية، والفـرعونية، والآشـورية، والفارسيـة، والهنـدية، والصيـنية، والعربية، وكلاسيكيات العصور الوسطى وعصر النهضة، تعتبر كلها من الحكايات، والتي كانت في البداية شعراً ثم أصبحت فيما بعد نثراً. ومن أهمها شهرة الملحمة [size=16](Epic) «وهي قصيدة قصصية طويلة، فخمة الأسلوب تصور أعمال بطل أسطوري أو تاريخي»(10) وكذلك الأساطير (Myths) والتي هي: «مجموعة من المعتقدات والأفكار، والتي ليست بالضرورة مبنية على حوادث حقيقية، أو على شخصيات تاريخية حقيقية، والتي تلامس خيال فئة من الناس في زمن ما، فتغني أدبهم، وأحياناً سلوكهم، وتزودهم بنوع من الوميض الخيالي، ليلوِّن كآبة حياتهم اليومية»(11). [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهناك أيضاً الحكايات الشعبية [size=16](Public Tales) وأنواع السرد الأخرى والتي كانت تتلى في المناسبات والاحتفالات والأعياد الدينية والمجالس الخاصة، وكانت كل هذه الحكايات هي البذور التي نشأت منها القصة الحديثة بما فيها الرواية والقصة القصيرة. فمن رحم الحكاية ولدت القصة الحديثة التي نعرفها اليوم، ولا يزال التاريخ يذكر أسماء المؤلفين المبدعين وأعمالهم المشهورة والتي كانت ذات تأثير عظيم في التطور الحضاري والاجتماعي إلى يومنا هذا. ولعل الحكايات الأخلاقية (Moral Fables) هي أقرب ما يكون للرواية والقصة القصيرة، حيث يقول «أرنولد كيتل»: «إن كاتب الحكاية (الأخلاقية) ينطلق من حقيقة رؤيته الأخلاقية، ومن ثم ليتكلم وليحاول أن ينفخ الحياة فيها»(12). ثم يضيف بعد ذلك قائلاً: «إن (رحلات جاليفر) نجحت كحكاية أخلاقية على الرغم من ضعف فلسفة سويفت الإيجابية»(14) ويستنتج أخيراً قائلاً: «إن الحكاية الأخلاقية هي نوع من الرواية»(15).

أما القصة الحديثة بشكل عام، بما فيها الرواية والقصة القصيرة، فهي بعكس الحكاية، حيث تبتعد عن كل ما ليس بواقعي، وليس ممكناً بالنسبة للإنسان، وهي تتناول الحقيقة والحياة من منظور فني بحت، بحيث تعكس الحياة اليومية للإنسان، ومشاكله، وطريقة عيشه، وتفكيره، وتطلعاته، وآماله، وحتى تدخل إلى أعماقه وتطرح كل أمراضه وترسباته النفسية، أو بمعنى مختصر، إن القصة هي مرآة تعكس الحياة كما هي، وفي هذا الشأن يقول «أرنولد كيتل»، مادحاً بعض كتاب القصة: «إن موهبتهم مكرسة أولاً وقبل كل شيء لجلب الحياة إلى الصفحة، لينقلوا إلى القراء عبرها، معنى الحياة كما تعيشها شخصياتهم وكيف يشعرون بها»(16). ويقول في موضع آخر عن الأدب: «إن الأدب جزء من الحياة، ويمكن الحكم عليه من خلال علاقته بالحياة. فالحياة ليس جامدة إنها متحركة ومتبدلة»(17). ويقول «هنري جميس»: «إن الموضوع الرئيسي للرواية هو أن تمثل الحياة»(18). كما يقول الروائي البريطاني «أنجوس ويلسون»: «يجب أن تؤكد الرواية على شخصية وإنسانية الفرد»(19).
لذلك، فإن القصة يجب أن تلتزم الحقيقة وتصور الواقع كما هو في الحياة، وعلى ذلك يؤكد بعض النقاد قائلين: «إن عنصر الواقعية [size=16](Realism) هو سمة مميزة للراوية وأن الرواية شكل من القصة، والتي تسعى لخلق الانطباع بالواقعية»(20). ويؤكد الناقد الرومانسي «هازليت»، بأن الرواية هي: «محاكاة قريبة للناس وعاداتهم، والتي نرى فيها تشابك المجتمع كما هو موجود حقيقة، وكما نصادفه عندما نأتي إلى العالم»(21). ويخلص أخيراً «هنري جيمس» قائلاً على الرواية بأنها: «الشكل الأعظم روعة للفن، والأكثر ظهوراً، بسبب تميزها الحر الواسع، بالنسبة لصلتها القوية بالحياة»(22).






[/size]


[/size]
أنماط القصة:

«يمتاح الفن القصصي من الحياة ومن واقعها وتأثيرها في النفس الإنسانية..»(23).

لذلك يتوزع الفن القصصي، بشكل عام، وحسب هذا المفهوم، وكما يصنفها النقاد، إلى ثلاثة أنماط: قصص الحب، وقصص المغامرة، وقصص الخيال. ويعتبر هذا التصنيف صحيحاً بشكل جزئي عند بعض النقاد، لأنه نادراً ما تجتمع هذه الأنماط معاً. ولكن هذا لا يعتبر مقنعاً بشكل تام، بسبب وجود تنوع لا حدّ له في أنماط القصة، والتي من أهمها: الرسائلية والتشردية والهمجية والطوباوية الخيالية، ثم قصص رعاة البقر الغربية والبوليسية والقصص العلمية، والقصص النفسية والدينية والاجتماعية، والقصص العاطفية والواقعية والطبيعية وحتى السوريالية والوجودية.
وهناك نوع من القصص، وهو قصص الخيال العلمي، والذي يعتبرها بعض النقاد حكايات لكونها تتجاوز المألوف وتستخدم الخيال بشكل مبالغ فيه، وتأتي بأشياء غريبة وغير مألوفة؛ إلا أن بعض النقاد يعتبرها قصة حديثة، كونها تستند إلى العلم، وعلى الاحتمال، الذي يمكن أن يتحقق في المستقبل، ويصبح واقعاً، كما حدث مع قصص «جول فيرن» الفرنسي و«هـ.ج. ويلز» الإنكليزي، وفي هذا الشأن يقول «جون بيرغس ويلسون»: «قصص الخيال العلمـي لاتتعلق فقط برواية قصة غريبة أو مسلية، ولكن بإظهار أن كل شيء نظرياً محتمل بالنسبة للعلم، فأمجاد الاكتشاف العلمي قادت «ويلز» ليفكر بأن الزمان والفضاء يمكن غزوهما بسهولة، وهكذا نستطيع السفر إلى القمر، كما يمكن لأهل المريخ أن يهاجموننا». [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أما أشكال القصة المعروفة لدينا اليوم فهي الرواية (Novel) والتي قلنا إنها عبارة عن قصة طويلة «ذات نظرة شمولية للحياة في مختلف أبعادها، بحيث يعايش القارئ الأحداث الممتدة عبر الزمن، وتطور الشخصيات من خلال المواقف المتعددة ذات العلاقات المتشابكة والمتصارعة والمضطربة أحياناً، وهذا يكوِّن تعاطفاً بين القارئ وشخصيات الرواية بحيث يعايشهم الأحداث التي يخوضون غمارها ويتأثر بها»(25). والشكل الثاني وهو القصة القصيرة أو الأقصوصة (Short Story) والتي هي قصة قصيرة لها ميزات خاصة، منها الإيجاز والتركيز، حيث تبتعد عن الإسهاب والوصف الممل والسرد البطيء والابتعاد عن الفكرة أو الهدف، وتمتاز بالإيقاع الخاطف السريع المركز، والشكل الثالث وهو القصة القصيرة جداً (Very Short Story) وهي نوع جديد من القصة الحديثة وفد إلى لساحة الأدبية العربية مع نهاية القرن العشرين وما زال مستمراً حتى الآن، وهي تعتمد على إيجاز فكرة القصة بأقل ما يمكن من كلمات، قد تصل إلى السطر الواحد، وما يزال النقاش دائراً بشأنها ما بين مؤيد ورافض لها.



تطور القصة:

ليس هناك شك بتفوق القصة على كل أنواع الأدب الأخرى. ونستطيع بمجهود بسيط أن نتحقق بأنها الشكل المعاصر الأشد بروزاً للأدب. وهي بلا جدال الشكل الأدبي المهيمن في الوقت الحالي، إن كان في الكيفية أو الكمية. فملايين من الناس الذين لا يفكرون بقراءة أي أشكال أخرى للأدب، فإنهم يقرؤون أعداداً ضخمة من الروايات والقصص القصيرة. فمنذ المئة سنة المنصرفة والرواية والقصة القصيـرة، هما النمطان البارزان للأدب الغربي. وهذا النجاح ليس مالياً أو شعبياً على نحو صرف. ومع أنه صحيح أن مقداراً كبيراً من القصة قد أنتج في الوقت الحاضر تجارياً، وليس له قيمة أدبية، ومع ذلك فإن كتّاب القصة في البلدان الغربية، يُذكرون بين أعظم رجال الأدب، ولا يُعتبرون أدنى من الشعراء وكتّاب المسرح من أمثال: «غوغول ودستوفسكي وتولستوي في روسيا، وبلزاك وفلوبير وزولا في فرنسا، وسكوت وديكنز وثاكيري في إنكلترا» كما صرنا نسمع من بعد هؤلاء بأسماء مثل: «كونراد وهمنغواي، وفولكنر... وغيرهم».
أما بالنسبة للقصة القصيرة، فإن معظم النقاد يجمعون على أن مجموعة (الديكاميرون) وتعني (الأيام العشرة)، والتي كتبها «بوكاشيو» الإيطالي بين أعوام (1349 – 1351)، هي الأصل في نشوء القصة القصيرة: «(والديكاميرون) هي مجموعة قصيصة، تدور حول سبع نساء وثلاثة شبان، هربوا من الطاعون، واعتكفوا في منزل ريفي في الهضاب (التوسكانية) حيث كان على كل واحد منهم أن يروي عشر قصص في اليوم الواحد، وذلك على مدى عشرة أيام، وبذلك تكون مجموع القصص مائة قصة»(26).
«وقد آذنت (الديكاميرون) فعلاً بفن أدبي جديد: مجموعة قصص يضمها إطار، لم يلبث أن وجد معادلاً له في إنكلترا مع (حكايات كانتر بري) للكاتب الإنكليزي «شوسر» والذي نظم إطار حكاياته على نحو مختلف، فأوكل كلاً من حكاياته إلى مجموعة من الحجاج الذاهبين من (ساوث وورك) إلى (كانتربري) وكل حاج موضوع لصورة مرسومة بدقة(27).
وقد سار الكثير من الكتّاب على خطا «بوكاشيو» ولكنهم كانوا مقلدين أكثر منهم مبدعين، وإن ظهرت بعض المحاولات المتصفة بالإبداع والتجديد، ولكنها قليلة جداً. «وفي القرن التاسع عشر فقط امتلكت القصة القصيرة مميزات خاصة بها، مختلفة عن خصائص الرواية، التي ظللت عليها حتى الآن»(28). كما أثّرت قصص الكاتب الأمريكي «ادغار آلان بو» والتي غدت شهيرة، بترجمة «بودلير» لها، أثّرت على الكتّاب في أوروبا وعرفتهم بأول عمل قصصي كبير من أصل أمريكي، وخاصة القصة البوليسية، التي لقيت تقديراً خاصاً.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولا يجب أن ننسى كاتبين كبيرين للقصة القصيرة في أواخر القرن التاسع عشر، وأوائل القرن العشرين, واللذين كان لهما تأثير كبير على القصة القصير، هما «تشيخوف» و«بيرانديلو»، ومن قبلهما «غوغول»، والذي يقول بعض النقاد إن القصة القصيرة خرجت من «معطف غوغول»(29).
أما النقاد الذين يؤكدون على عنصر الواقعية للقصة فإنهم يرجعون أصلها «إلى ردة الفعل ضد قصص الحب التي سادت القرون الوسطى، وردة الفعل هذه ظهرت في الكوميديا الساخرة «لموليير»، وفي قصص التشرد في إسبانيا،والتي حلّت فيها مغامرات المشردين مكان مغامرات الفرسان والنبلاء. ويضيفون بأنّ صعود طبقة متوسطة كبيرة في القرن الثامن عشر، قادرة على القراءة، قد أكمل ردة الفعل هذه، وأنتج القصة القصيرة»(30).
وعلى كل حال، فنحن نعرف أن القصة هي شكل في الأدب، والتي تطورت في أوروبا، ومن ثم في غيرها من البلدان الأخرى، في القرنين السابع عشر والثامن عشر، والتي حققت الآن بروزها وشهرتها، على الرغم من أننا ربما لا نكون قادرين على أن نعرف القصة بشكل مقنع، لأنها في كل يوم تتغير وتتبدل وتتجدد، حتى أن بعض الكتّاب صاروا يمزجون الحكاية مع القصة، وغير المعقول مع المعقول وهكذا، ولكننا نعلم ماذا نتوقع عندما نقرأ القصة.

******


الهوامش:

1- قاموس لونغمان للإنكليزية المعاصرة. طبعة برشلونة عام 2001.
2- المصدر السابق.
3- المصدر السابق.
4- قاموس المنجد في اللغة والأعلام – دار المشرق – بيروت – الطبعة /23/ - 1978.
5- المصدر السابق.
6- المصدر السابق.
7- المعجم المدرسي – وزارة التربية – المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية. دمشق/1985/.
8- المصدر السابق.
9- المصدر السابق.
10- قاموس المورد – منير البعلبكي – دار العلم للملايين – بيروت /1970/.
11- الأدب الإنكليزي – جون بيرغس ويلسون – لونغمان – لندن /1970/.
12- دراسات في الرواية – غسان المالح – دار الفكر – بيروت /1970/.
13- المصدر السابق.
14- المصدر السابق.
15- المصدر السابق.
16- المصدر السابق.
17- المصدر السابق.
18- النقد الأدبي – موسى الخوري – منشورات أطلس – دمشق /1972/.
19- المصدر السابق.
20- المصدر السابق.
21- المصدر السابق.
22- المصدر السابق.
23- المجلة العربية – العدد(390) حزيران/2009/ السعودية – عن مقال بعنوان (بين الرواية والقصة القصيرة). للأستاذ: صالح إبراهيم الحسن.
24- الأدب الإنكليزي – جون بيرغس ويلسون – لونغمان – لندن /1970/.
25- مصدر سابق
26- تاريخ الآداب الأوروبية – مجموعة من المؤلفين – ترجمة صالح جهيم – منشورات وزارة الثقافة دمشق/2002/
27- المصدر السابق.
28- المصدر السابق.
29-(المعطف) عنوان قصة قصيرة كتبها (غوغول) واعتبرت رائدة القصة القصيرة الحديثة.
30-مصدر سابق
[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
ابوحماده
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
عضو مجلس ادارهعضو مجلس اداره
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
ابوحماده
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
~|| بيانات العضو ||~
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
الجنس : ذكر
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
عدد المساهمات : 8349
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
الدولة : مصر _سوهاج _البلينا _بني حميل
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide

«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
تاريخ المساهمة 22.02.12 17:17

«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
ابو منار
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
نائب المديرنائب المدير
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
ابو منار
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
~|| بيانات العضو ||~
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
الجنس : ذكر
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
عدد المساهمات : 10128
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
الدولة : مصري اصيل
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide

«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
تاريخ المساهمة 22.02.12 19:54

«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide


أسعدني كثيرا مروركِ وتعطيرك هذه الصفحه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
«الحكاية والقصة: التوءمان غير الشقيقين»  Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: (¯`•._) ( منتدى الأدب والأدباء ) (¯`•._) :: منتدى الفن والثقافة والهوايات
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف