*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
العضو/ه الكريم/ه اهلا وسهلا بك في منتدي الهـــدف المميز هدفنا التواصل بين الجميع بكل ما هو مفيداتمني ان يحوز اعجابكم كما نتمني منكم المشاركه بكل ما هو مفيد للجميع ( المشاركه بالعمل تؤدي للوصول للهـــــدف )
مع تحيات الاداره
{ الهـــــدف}
*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::*****

اهلا بك من جديد معنا يا زائر نرحب بك ونتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا. ( المشاركه بالعمل تؤدي الي الوصــول للهـــــدف )
 
الرئيسيةاخر المواضيعأحدث الصوردخولالتسجيل
 منتدي الهـــــدف المميز
لـوحـه الـشــرف
  العضـو المميز    الـمشرف المميز    الموضوع المميز   القسـم المميز
المصري mrg7
شخصيتك من خربشات القسم العام
المواضيع الأخيرة
أم كلثوم بنت رسول الله في ظلال آية Icon_minitime1 02.05.16 15:58 من طرف ابو منار         النوار بنت مالك في ظلال آية Icon_minitime1 02.05.16 15:55 من طرف ابو منار         صفية بنت عبد المطلب .. الحكيمة المجاهدة في ظلال آية Icon_minitime1 02.05.16 15:53 من طرف ابو منار         أسرار فضيحة وكارثة مشروع قناة السويس!!ونتحدى أن يكذبنا أحد من المسئولين!! في ظلال آية Icon_minitime1 01.05.16 2:26 من طرف ابو منار         عودة ommar39 في ظلال آية Icon_minitime1 27.04.16 14:06 من طرف ommar39         صيانه زانوسى 01141252525 في ظلال آية Icon_minitime1 08.08.15 16:10 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  في ظلال آية Icon_minitime1 03.08.15 16:58 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 في ظلال آية Icon_minitime1 02.08.15 11:18 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 في ظلال آية Icon_minitime1 01.08.15 17:27 من طرف صيانه زانوسى         برنامج شئون الطلبة متوافق مع القرار 313 ومتطلبات الجودة فى المدارس المصرية  في ظلال آية Icon_minitime1 31.07.15 12:58 من طرف ايمن رشدي         صيانةايديال زانوسى 01141252525  في ظلال آية Icon_minitime1 30.07.15 17:29 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 في ظلال آية Icon_minitime1 29.07.15 17:47 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 في ظلال آية Icon_minitime1 28.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 في ظلال آية Icon_minitime1 27.07.15 16:57 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 في ظلال آية Icon_minitime1 25.07.15 16:54 من طرف صيانه زانوسى         صيانةايديال زانوسى 01141252525  في ظلال آية Icon_minitime1 23.07.15 15:45 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 في ظلال آية Icon_minitime1 22.07.15 17:12 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525  في ظلال آية Icon_minitime1 21.07.15 16:08 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 في ظلال آية Icon_minitime1 19.07.15 19:34 من طرف صيانه زانوسى         صيانه ايديال زانوسى 01141252525 في ظلال آية Icon_minitime1 18.07.15 18:01 من طرف صيانه زانوسى        
الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديدقائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

 كـــرسـي ألأعـــتراف {{.......}} تحـــــت ألأضــــواء


    

في ظلال آية

كاتب الموضوعرسالة
 ~|| معلومات العضو ||~
في ظلال آية Vide
البروفسير
في ظلال آية Vide
المدير العامالمدير العام
في ظلال آية Vide
البروفسير
في ظلال آية Vide
~|| بيانات العضو ||~
في ظلال آية Vide
الجنس : ذكر
في ظلال آية Vide
عدد المساهمات : 14269
في ظلال آية Vide
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
في ظلال آية Vide
الدولة : مصري اصيل
في ظلال آية Vide

في ظلال آية Vide
تاريخ المساهمة 13.03.12 2:24

في ظلال آية Vide

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم


في ظلال آية
- ألزمناه طائره في عنقه -


من العادات التي تعارف عليها الناس عبر العصور والأيام، أن الذين يحكم عليهم بالإعدام، يعلق على صدورهم ما يشير إلى جريمتهم التي ارتكبوها واقترفوها؛ ليتعظ الناس بذلك، ويرعووا عن الإقدام على مثل فعلهم.

وقد صور لنا القرآن الكريم مشهداً من مشاهد يوم القيامة قريباً من المشهد الذي صدَّرنا به الحديث، حيث قال تعالى: {وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا} (الإسراء:13). فما هو المراد من (الطائر)، وما هو المراد من (الكتاب المنشور)، وما هو المعنى العام لهذه الآية؟ هذا ما نعرفه في الفقرات التالية:

الطائر

يذكر المفسرون قولين في المراد بـ (الطائر) في هذه الآية ونحوها من الآيات:

القول الأول:

أن العرب إذا أرادوا الإقدام على عمل من الأعمال، وأرادوا أن يعرفوا أن ذلك العمل يسوقهم إلى خير أو إلى شر، اعتبروا أحوال الطير، وهو أنه يطير بنفسه، أو يحتاج إلى إثارته، وإذا طار فهل يطير متيامناً أو متياسراً، أو صاعداً إلى الجو إلى غير ذلك من الأحوال التي كانوا يعتبرونها. ويستدلون بكل واحد منها على أحوال الخير والشر والسعادة والشقاوة. فلما كثر ذلك منهم، سمي الخير والشر بـ (الطائر) تسمية للشيء باسم لازمه. ونظيره قوله تعالى: {قالوا إنا تطيرنا بكم} (يس:18) إلى قوله: {قالوا طائركم معكم} (يس:19)، فقوله: {وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه}، معناه بحسب هذا القول: كل إنسان ألزمناه عمله في عنقه. قال ابن كثير هنا: "المقصود أن عمل ابن آدم محفوظ عليه، قليله وكثيره، ويكتب عليه ليلاً ونهاراً، صباحاً ومساءً".

القول الثاني:

(الطائر) عند العرب (الحظ)، وهو الذي تسميه الفُرْس (البخت)، وعلى هذا يجوز أن يكون معنى (الطائر) ما طار له من خير وشر؛ إذ التحقيق في هذا الباب، أنه تعالى خلق الخلق، وخص كل واحد منهم بمقدار مخصوص من العقل والعلم، والعمر والرزق، والسعادة والشقاوة. والإنسان لا يمكنه أن يتجاوز ذلك القدر، وأن ينحرف عنه، بل لا بد وأن يصل إلى ذلك القدر بحسب الكمية والكيفية، فتلك الأشياء المقدورة له، كأنها تطير إليه، وتصير إليه؛ فبهذا المعنى، لا يبعد أن يُعبَّر عن تلك الأحوال المقدرة بلفظ (الطائر)، ويكون قوله: {وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه} كناية عن أن كل ما قدره الله تعالى، ومضى في علمه حصوله، فهو لازم له، واصل إليه غير منحرف عنه.

قال الأزهري: الأصل في هذا، أن الله سبحانه لما خلق آدم، علم المطيع من ذريته والعاصي، فكتب ما علمه منهم أجمعين، وقضى سعادة من علمه مطيعاً، وشقاوة من علمه عاصياً، فطار لكل منهم ما هو صائر إليه عند خلقه وإنشائه؛ وذلك قوله: {ألزمناه}.

وبعد أن ذكر الشيخ الشنقيطي حاصل هذين القولين، قال: "والقولان متلازمان؛ لأن ما يطير له من العمل هو سبب ما يؤول إليه من الشقاوة أو السعادة". ثم استدل لكلا القولين بآيات من القرآن.

أما القول الأول -وهو كون المراد بـ (الطائر) عمل الإنسان- فاستدل له بالآيات الدالة على أن عمل الإنسان لازم له كثيرة جداً، كقوله تعالى: {من يعمل سوءا يجز به} (النساء:123).

وأما القول الثاني -وهو كون المراد بـ (الطائر) نصيبه الذي طار له في الأزل من الشقاوة أو السعادة-، فاستدل له بالآيات الدالة على ذلك أيضاً، كقوله سبحانه: {هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن} (التغابن:2).

وعلى الجملة، فالمراد من قوله سبحانه: {ألزمناه طائره في عنقه}، كما قال ابن عاشور: أن كل إنسان يعامل بعمله من خير أو شر، لا يُنقص له منه شيء. أو كما قال السعدي: ما عمل من خير وشر يجعله الله ملازماً له، لا يتعداه إلى غيره، فلا يحاسب بعمل غيره، ولا يحاسب غيره بعمله.

الكتاب المنشور

المراد بـ (الكتاب المنشور)، الكتاب الذي دُوِّنت فيه أعمال العبد، صغيرها وكبيرها، خيرها وشرها، حسنها وسيئها. قال ابن كثير: "نجمع له عمله كله في كتاب، يُعطاه يوم القيامة، إما بيمينه، إن كان سعيداً، أو بشماله إن كان شقياً".
وقوله: {منشورا} أي: مفتوحاً، يقرؤه هو وغيره، فيه جميع عمله من أول عمره إلى آخره، على حد قوله سبحانه: {ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر} (القيامة:13). فـ (النشر) في الآية -كما قال ابن عاشور- كناية عن سرعة اطلاعه على جميع ما عمله، بحيث إن الكتاب يحضر من قبل وصول صاحبه مفتوحاً للمطالعة. ونشر الكتاب إظهاره ليقرأ، قال تعالى: {وإذا الصحف نشرت} (التكوير:10).

وقفات مع الآية

الأولى:
قوله سبحانه: {ألزمناه طائره في عنقه}، قال الرازي: (العنق) كناية عن اللزوم، كما يقال: جعلت هذا في عنقك، أي: قلدتك هذا العمل، وألزمتك الاحتفاظ به، ويقال: قلدتك كذا، وطوقتك كذا، أي: صرفته إليك، وألزمته إياك، ومنه قلده السلطان كذا، أي: صارت الولاية في لزومها له في موضع القلادة، ومكان الطوق، ومنه يقال: فلان يقلد فلاناً، أي، جعل ذلك الاعتقاد كالقلادة المربوطة على عنقه.

قال أهل العلم: وإنما خص (العنق) من بين سائر الأعضاء بهذا المعنى؛ لأن الذي يكون عليه: إما أن يكون خيراً يزينه، أو شراً يشينه، وما يزين يكون كالطوق والحلي، والذي يشين فهو كالغل والقيد، فههنا عمله إن كان من الخيرات كان زينة له، وإن كان من المعاصي كان كالغل على رقبته.

وقال ابن كثير: إنما ذكر (العنق)؛ لأنه عضو لا نظير له في الجسد، ومن ألزم بشيء فيه، فلا محيد له عنه.

الثانية:
قال بعض أهل العلم المتقدمين: هذه الآية من أقوى الأدلة على أن كل ما قدره الله تعالى للإنسان، وحكم عليه به في سابق علمه، فهو واجب الوقوع، ممتنع العدم. فكل ما كتبه سبحانه على الإنسان واقع لا يتأخر، ولا يتخلف. ولا يلزم عن هذا أن يكون الإنسان مجبوراً على عمله، بل ما عمله الإنسان من كسب يده، وإنما هو سابق علم الله في هذا العبد.

الثالثة:
قال بعض الصلحاء: هذا كتاب، لسانك قلمه، وريقك مداده، وأعضاؤك قرطاسه، أنت كنت المملي على حفظتك، ما زيد فيه ولا نقص منه، ومتى أنكرت منه شيئاً، يكون فيه الشاهد منك عليك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
في ظلال آية Vide
صدفه
في ظلال آية Vide
عضو مميزعضو مميز
في ظلال آية Vide
صدفه
في ظلال آية Vide
~|| بيانات العضو ||~
في ظلال آية Vide
الجنس : انثى
في ظلال آية Vide
عدد المساهمات : 6989
في ظلال آية Vide
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
في ظلال آية Vide
الدولة : بورسعيد
في ظلال آية Vide

في ظلال آية Vide
تاريخ المساهمة 13.03.12 3:56

في ظلال آية Vide

تسلم يمينكـــ على جمال طرحكـــ
موضوع
رائع بروعتكـــ
يعطيكـــ العافيهـــ وننتظر جديدكـــ الشيق
احترامي لكـــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
في ظلال آية Vide
الاميرالاسير
في ظلال آية Vide
المراقب العامالمراقب العام
في ظلال آية Vide
الاميرالاسير
في ظلال آية Vide
~|| بيانات العضو ||~
في ظلال آية Vide
الجنس : ذكر
في ظلال آية Vide
عدد المساهمات : 6894
في ظلال آية Vide
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
في ظلال آية Vide
الدولة : مصر _سوهاج_البلينا
في ظلال آية Vide

في ظلال آية Vide
تاريخ المساهمة 13.03.12 14:53

في ظلال آية Vide

موضوع رائع بروعتكـــ
يعطيكـــ العافيهـــ وننتظر جديدكـــ الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 ~|| معلومات العضو ||~
في ظلال آية Vide
العاشق
في ظلال آية Vide
عضو مميزعضو مميز
في ظلال آية Vide
العاشق
في ظلال آية Vide
~|| بيانات العضو ||~
في ظلال آية Vide
عدد المساهمات : 13062
في ظلال آية Vide
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
في ظلال آية Vide
الدولة : مصر
في ظلال آية Vide

في ظلال آية Vide
تاريخ المساهمة 13.03.12 18:17

في ظلال آية Vide


دائما مبدع ومتألق
في مواضيعك
مشكور على الطرح الروعه
واحنا في انتظار جديدك
والله يعطيك العافيه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في ظلال آية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1 |  | 
في ظلال آية Vide
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 

*****::: منتـــــــدي الهـــــــــــــــــدف الممــــــيز:::***** :: ~*¤§ المنتدي الإسلامي §¤*~ :: خطب ودروس اسلامية
 أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع ( يتم التحديث اتوماتيكيا )
مركز تحميل الهدف المميز
مركز تحميل منتدي الهدف المميز


© phpBBإتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف