سؤال مُدهش وعلى الارجح انه ُ تافه على مر اللامعرفه .
الانسان بطبيعته يأتي بأفكار لم تطلق لها صفارة البداية كي تنطلق الى
النهاية ، والنهاية المقصود بها الفكرة الاصح من بداية النهاية .
اذا ً هنالك خط ثابت نسير عليه في اتجاه غير معلوم يأتي من اشياء مجهولة ( عميقة التركيز ) والدقة ،
ولو طرحنا سؤالا ً تحت مفهوم الاكثر تركيز في علاقة الانسان بطبيعته ِ
الراسخه فيها بحيث لا يمكن ان تبتعد عن العقل والاراده وكل احداثيات
الانسان على فرض ان الانسان يتشكل بالدرجه الاولى من الرأس ، والرقبه ،
الساقين ، واليدين ، والصدر والبطن ، والظهر ، والحوض ، وبعض من الاشياء
الملموسه نظريا ً ولن ننسى مؤخرة الرجل ومقدمة ابن خلدون عند المرأه _ كما
قال عنها احد الممثلين المصريين _ .
السؤال الآتي : ما هي مكونات الانسان الروحيه ؟
بكل بساطة وحسب رأيي الشخصي هي ( الانسانيه ) .
والاهميه الكبرى تكمن بين العلاقه الانسانيه المركّزه وتصرفات الانسان مثل الضحك . . اي لماذا يضحك الانسان ؟
ان النشوه الاساسيه لكل الامور ، سنلاحظ على مر ّ وجودنا بأن لها انطلاقة
معينه بمجمع اننا نرى هذه النشوات الناتجه عن التصرف البديهي لأي ّ امر ٍ
معين ، نستطع القول بأن الاشياء المرئيه وغير المرئيه هي نقطة تكونت بسبب
بداية معينه لها اثرها وسلبياتها كما لها الايجابيات .
الارجح قولا ً بأن هذه التصرفات جميعا ذات فكره تأصليه بالاشياء بغض النظر
عن الحديث بكل الجزيئيات للأشياء التي نذكرها او سنقولها .
والفكره دائما تسبق البداية ، حيث ان ترددات الافكار هي مسموعه في صوت الهواء
تنتقل من الهواء الى الدماغ فهل يمكن ان نمارس الاشياء المسموعه ايضا ً ؟
فلأقل اني سمعت صوتا ً يقول :
اريد ُ ان آكل من الشمس بمقدار رطل ٍ او اكثر قليلا ً . .
وبعد دقائق ذهب الرجل لأكل نصف رطل من الشمس ثم اتى وروى لنا الحكاية فـَلم
نصدقه ُ طبعا ً . . حتى بنهاية الأمر ، ( استيقظت ُ من نومي ) . .
لا شك بأننا جميعا ً قد صدّقناه بذلك الوقت ، اذا نستخرج من ان الاشياء
المسموعه جميعها تحدث سواء على الصعيد الفعلي ( الواقعي ) او الصعيد
الخيالي وهو الاعمق من الفعلي .
القول يتأثر بأن نبدأ بالحكم بشكل اقوى في ظل ان المسموعات هي ممارسات في
الطبيعة وما وراء الطبيعه ناتجه عن افكار اساساتها بداية التي تطيح لنا
خلاصة بدائرة عنوانها العريض الانسانية الشكليه والغير شكليّـه والضحك هو
تصرف انساني له ُ ايجابياته وسلبياته وطريق غير معروف البداية ، وهنا يجب
ان نوضح كيف انه ُ غير معروف البدايه .
لو تسائلنا لماذا عندما نرى المرآة او سيارة بالشارع او كرسيا ً على الطاولة .. الخ
لا نضحك ؟
ولماذا عندما نسمع ُ نكتة او نشاهد فيلما كوميديا ً نبدأ بالضحك ؟
ان التمييز بين ما هو ناتج من الاصل وعدم القدره على تمييزه بوجهة نظري تحت هذا النطاق الذي اتكلم عنه ُ ، واحد ..
اي ان الانسانيه بدايتها ليست لها بداية فهي شئ كالهواء ، ناهيك عن العلاقه
بين الانسان والاشجار والتبادل الذي يحدث ، فهنالك ما يُســمى الصحراء
التي لا يوجد بها اشجار على الاغلب ، لكن من اين يأتي الهواء فيها ؟
ولأننا لا نعلم حتى لو صرنا نعلم
لماذا لا يبكي الانسان عندما يشاهد فيلما ً كوميديا ً ؟
ولماذا لا يضحك عندما يرى القتيل او يشاهد فيلما عاطفيا ً ؟
ان الممارسات الكليه الناتجه عن الانسان هي طبيعة مجهوله واجابات غير
معروفه مُكوناتها معروفه ومن الممكن مشاهدتها في ظل ّ الاشياء الفعليه
أي لماذا اضحك . . لأنني لا اعرف ولا اعلم .